كيفية زيادة فاعلية التمارين الرياضية 100%

يهتم الكثير من الناس بصحتهم ولياقتهم البدنية  ويحاولون دائما المشاركة في التمرين هناك عدد من الطرق التي تساعد على زيادة فعالية هذه التمارين لجني الأهداف المرجوة في الحصول على جسم متناغم

ينبغي أيضا التعرف على أنسب الأوقات التي يحتاج فيها الجسم لتزويده بالطاقة اللازمة له ليتناسب مع الأهداف التي يسعى إليها هؤلاء الأشخاص ، لذلك نقوم بسرد بعض القواعد التي يجب إتباعها ، والتي تتضمن كل ما يمكن أن يدور في بالك من تساؤلات لزيادة فاعلية التدريب الذي تقوم به .

نصائح لزيادة فاعلية التمارين الرياضية :

1- الجري وأنت جائع : تعتبر ممارسة الرياضية عند الإستيقاظ من أفضل الطرق للتخلص من الدهون المتراكمة في جسم الإنسان ، لذلك ينصح بممارسة المشي ، الجري والأنواع الأخرى من التمرينات على معدة فارغة ، حتى تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون وإنقاص الوزن .

2- تغذية العضلات حتى ترفع كفائتها : قبل الذهاب لتأدية تمارين رفع الأوزان ، فأنت تحتاج إلى إعادة شحن عضلاتك ، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى طاقة ليكون قادرا على مواصلة القيام بهذه التمارين بنفس الحماسة .

3- تجنب المشروبات الرياضية “مشروبات الطاقة” : تحتوي مشروبات الطاقة على كمية مكثفة من السكر ، كما أن السعرات الحرارية الموجودة بها تتفوق على عدد السعرات الحرارية التي يمكنك التخلص منها خلال التمارين التي تقوم بها ، وتكون النتيجة كسب سعرات حرارية بدلا من فقدها .

4- تذكر أن تقوم بتزويد جسمك بما يلزمه : يجب تزويد الجسم بالأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة له بعد تأدية التمارين الرياضية مباشرة ، ولكن يجب أن تختار الأطعمة الصحية التي تساعد في حرق الدهون وتكون مفيدة لصحتك بشكل عام .

الأطعمة التي تساعدك في زيادة فاعلية التمارين الرياضية :

تلعب الأطعمة التي تتناولها قبل ، أثناء وبعد التمرين دورا هاما في الحصول على الأهداف المنشودة منه ، فالطعام الجيد هو مفتاح الوصول للوزن المثالي ، فلا يساعد الطعام الذي تتناوله في تجديد الطاقة والسوائل التي تفقدها أثناء التمرين فقط ، بل هناك البعض منه الذي يجعلك تستفيد من هذه التمارين بشكل أفضل ، كما يوجد البعض الآخر التي يساعد في زيادة القدرة على تحمل التدريب حتى النهاية ويشعرك بالإنتعاش .

تساعد نوعية اختياراتك للطعام الذي تتناوله على فقدان الوزن الزائد وتحسن من كفاءة التمارين الرياضية التي تقوم بها ، لذلك يجب توخي الحذر وعدم اللجوء للاطعمة الضارة التي تعرقل الحصول على النتيجة الصحيحة من هذه التمارين ، وعلى الجانب الآخر فالإختيار الصحيح لنوع الطعام يفعل العجائب في جسمك ، حيث تعمل بناء العضلات والتخلص من أي إصابات سريعا .

من هذه الأطعمة التي تساعد في تعزيز فاعلية التمارين الرياضية :

1- القهوة : يمكنك تزويد جسمك بكوب من القهوة قبل الذهاب إلى الجيم  ، لأنه يساعدك على الإستيقاظ ويزيد حماسك لتصبح جلستك الرياضية مرحة وممتعة ، وتعتبر القهوة من أهم المكونات التي تأتي في مقدمة هذه القائمة .

2- وجبات الشوفان : يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي تمدك بالطاقة اللازمة لتكون مستعدا لتأدية تمارينك لفترة زمنية أطول .

3- اللوز : يحتوي اللوز على البروتين الذي يحتاجه جسمك لبناء عضلاته ، كما يساعد في تدفق الدم خلال أجزاء الجسم المختلفة أثناء القيام بالتمارين .

4- الموز : إذا كنت تقوم بالتمارين الرياضة لمدة تزيد عن ساعة ، فينبغي أن تعيد تزويد جسمك بالطاقة ، والموز من الأطعمة التي يمكنها فعل ذلك لأنها توفر ما يحتاجه من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية الهامة ، لذلك يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها خلال التمرين لتعزيز قدرتك على الإستمرار .