كيفية تحضير الرزيزة بالدجاج

الرزيزة بالدجاج طبق مغربي شهير تحضر من الارز وشوربة الدجاج والعجين

رزازة أو أرز مطهي في حساء الدجاج عبارة عن عجينة محضرة وملفوفة بعمامة مصنوعة من الدقيق وأجود المكونات  ملفوفة ومنسوجة في اليدين  على غرار عمة مصنوعة من الصوف التي يضعها القاضي  ومن هنا جاءت القيمة ريزة

المكوانات
– 1 كيلو دقيق أبيض فاخر ومنخول.
– وزن ربع كيلو من الزبدة النباتي ويفضل ان تكون “فلاحي” إذا توافرت.
– ربع كوب من الزيت
– كوب من الماء للعجن

طريقة التحضير
– اولا يجب توفير وعاء عميق للعجن والبدأ في وضع العجين ونضيف عليه الزيت والزبدة ” يفضل ان تكون بدرجة حرارة الغرفة، ونزيد ذرة من الملح ونعجن جيدا حتي تنتشر الزيت والزبدة بين الدقيق بعد ذلك نضيف الماء شيئا فشيئا ونعجن جيدا إذا لاحظت ان العجينة تحتاج إلي أكثر من كوب ماء يجب زيادة الكميى ، ونعجن جيدا باليد” يمكن الإستغناء عن العجن باليد والإكتفاء بوضع المكوانات في العجانة الكهربائية لتوفير الوقت والمجهود” بعد لك نغطي العجين بلابستيك ونتركه يستريح قليلا لمدة ساعتين او أكثر.

الخطوة القادمة هي عن طريق عجن العجين مرة أخرى والبدا في تقطيعه غلي كور صغيرة وتفكر جيدا ونبدأ بعد ذلك في اللولة حتي تصبح مثل الخيط الرفيه ونشد بأصابعنا عليها

بعد ذلك نتركها في وعاء تستريح لمدة نصف ساعة قبل وضعها في مقلاة سميكة وتحتها وعاء كبير مملوء بالماء المغلي، ونسوي العجين علي البخار وعند تمام السوي يفضل لفها بالبلاستيك حتي ننتهي من باقي التحضيرات.

 

طريقة تحضير الدجاج

المكوانات
– دجاج كاملة مغسولة ويفضل ان تكون “بلدي” ووزنها صغيرة إلي حد ما يمكن ان تصل إلي كيلو نصف حتي تذوب في الفم فور طهوها.
– عدد أربعة من ثمرة البصل وتقطع بشكل طولي وكبير.
– القليل من الملح أو الفلفل.
– مكعب من المرق.
– القليل من الزعفران
– ربطة من البقدونس وأخرى من الكزبرة
– معلقة من رأس الحاتوت المطحون

طريقة التحضير

في وعاء عميق علي الناء نضع القليل من الزيت ونضع الدجاجة حتي تأحذ لون ذهبيا رائعا ونحمرها علي الجانبين، ثم نضيف البصل المقطع ومكعب المرق والزعفران والماء والملح والفلفل، ونقلب جيدا قبل وضع الماء.

عند وضع الماء نتركه يغلي قليلا حتي تمام نضج الدجاج، نخرج الدجاجة ونسقيها بالحساء المصنوعة ونضعها في الفرن لتأخذ لونا جذابا.

 

نضف ربع كوب من العدس الأسمر في الحساء الموجود علي النار ونصف كوب من الزبيب والبقدونس والكسبرة ونتركه حتي ينضج العدس تماما، بعد ذلك نقوم بإغلاق النار عليها وتقديمها في الاطباق.

عند التقديم يفضل تقديمها علي النحو التالي من خلال توفير طبق مسطح كبير و نقوم بوضع الرزيزة أولا التي سبق وحضرناها وبعدها نضع الدجاجة كما هي في وسط الطبق ونضيف العدس والزبيب علي الدجاجة ونضيف بعد ذلك البصل المكرمل الرائع والحساء وتزين باللوز المحمص والمكسرات الرائعة والبيض المسلوق المقطع والقليل من البقدونس.

طرق عمل مقلوبة الدجاج بالخضار

طرق تحضير الدجاج المقلوب بالخضار الدجاج المقلوب  لذلك المقلوب هو واحد من أكثر الأطباق شعبية وشعبية في بلاد الشام والخليج ويتم تقديمه بشكل خاص في الأعياد أو الولائم

طرق عمل مقلوبة الدجاج بالخضار هي :

المكونات :

دجاجتين مقطعين لأربع قطع .
نصف حبة من البصل المفرومة فرما ناعما .
ثلاث أكواب من الأرز البسمتي .
قرنبيط مقطع إلى زهرات صغيرة .
جزرتين مقطعين لشرائح طويلة .
3 حبات بطاطس مقطعين لشرائح طويلة .
ثمرة باذنجان مقطعة لشرائح طويلة .
بصلتين بصل كبيرتين مقطعين لشرائح .
ثلاث ملاعق من زيت الزيتون .
ملعقة من البهارات الخاصة بالمقلوبة .
ملعقة من الكاري .
نصف ملعقة من الكركم .
ملعقة من الملح .
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون .
ملعقة صغيرة من الهيل .
عود قرفة .
ورقتين غار .
زيت نباتي .
الدجاج

الطريقة :

ضعي الأرز في وعاء عميق ثم ضيفي له الماء الساخن واتركيه منقوع لمدة ساعة حتى تلاحظي أن لون الأرز تغير .
قومي بتقطيع الدجاج ووضعه في وعاء على النار .
أضيفي ملعقة من زيت الزيتون ورشة البهارات والفلفل الأسود والملح إلى الدجاج وقلبي جيدا حتى يتغير لون الدجاج .
أضيفي الماء إلى الدجاج مع البصل المفروك واتركيه حتى ينضج الدجاج تماما .
في مقلاة واسعة قومي بوضع الزيت النباتي واقلي الخضار : القرنبيط أولا، ثم الباذنجان، ثم الجزر، ثم البصل ثم البطاطس، واتركيهم جانبا لحين الحاجة .
قومي بتصفية الأرز من الماء وضيفي له الملح والفلفل الأسود والبهارات والكاري والكركم والهيل والقرفة وورق الغار، وقلبيهم جيدا حتى تمام الامتزاج .
قومي بوضع كمية من الأرز الذي تبلتيه في قاع وعاء كبير، ثم أضيفي الدجاج ثم الخضار طبقة بعد طبقة وكرري الأمر، وفي النهاية ضعي كمية الأرز المتبقية .
قومي بإضافة مرق دجاج على المقلوبة، واتركيها تنضج على النار، عندما تبدأ في الغليان هدئي النار واتركيها حتى تلاحظي أنها نضجت تماما ثم قدميها ساخنة وبالهناء .