تعرفي علي أنواع الشاي وفوائده الصحية

الشاى من النباتات المفيدة وهو مشروب محبب لدى الجميع  وله فوائد طبية كبيرة

  • يعتبر الشاي ثاني مشروب استهلاكي بين شعوب العالم بعد الماء. وقد أظهرت الدراسات الطبية أن شرب الشاي بأنواعه ونكهاته المختلفة يساعد في مكافحة العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.كما أثبتت فعاليته في تخفيف الوزن وخفض معدل الكولسترول في الدم نظراً لإحتوائه على العديد من المواد الكيمائية ذات الخصائص العلاجية والصحية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
    يطلق علمياً على الشاي إسم كاميليا سيننسس (Camellia Sinensis) وتنتمي جميع أنواع الشاي إلى الفصيلة نفسها ولكنها تختلف بشكلها. هناك أنواع متعددة من الشاي نذكر منها:

    • المحتويات

      الشاي الأبيض (White Tea)

      يعتبر الشاي الأبيض من أنقى أنواع الشاي والأقل تخميراً بين أنواعه. وتحتوي أوراقه على كمية قليلة جداً من مادة الكافيين، وهو يضمن الحصول على أكبر قدر ممكن من المواد المضادة للأكسدة التي تعرف بمركبات بوليفينول والمسؤولة عن الخصائص الوقائية للشاي الأبيض وخاصة في ما يتعلق بالتفاعلات الجلدية والبشرة.

      الشاي الأخضر (Green Tea)

      الشاي الأخضر هو من أكثر أنواع الشاي شعبية، ويعود ذلك إلى كونه المشروب المفضّل في آسيا كما يطلق علية إسم “الدواء العشبي العجيب”.

      يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة الصحية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول والتريغليسيريد وبالتالي تحسّن صحة القلب.كما أن شرب الشاي الأخضر بإنتظام يساعد على تخفيض ضغط الدم ويحارب تسوّس الأسنان ويمنع الفيروسات المختلفة من التسبب بالأمراض بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

      شاي الأولنج (Oolong Tea)

    هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود ويتميّز برائحته ونكهته اللذيذة. ويعتبر من أنواع الشاي شبه المخمّرة لذلك فهو يحتوي على نسبة 15% فقط من مادة الكافيين في الكوب الواحد.

    يتميّز شاي الأولنج بفوائده التي تساعد على تخفيف الوزن الزائد.

    الشاي الأسود (Black Tea)

    هو من أنواع الشاي الأكثر شيوعاً. ويعتبر الشاي الأسود من أنواع الشاي المخمرة تماماً لذلك فهو يحتوي على حوالي 20% من مادة الكافيين في الفنجان الواحد. ويحتوي هذا الشاي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تمنع السرطان وتنشّط القلب والأوعية الدموية وتحفّز مناعة الجسم بالإضافة إلى حرق الدهون والمحافظة على مستويات الكولسترول في الدم.

    كما أن شرب الشاي الأسود بإنتظام يساعد في محاربة الفيروسات التي تسبب الإلتهابات الرئوية والجلدية وإلتهاب المثانة والإسهال

    شاي البابونج Chamomile Tea

    يتم استخدام عشبة البابونج في الشاي في جميع أنحاء العالم، فهي تساعد على تهدئة مشاكل المعدة وتخفيف الانتفاخ وعسر الهضم. كما يساعد البابونج في تهدئة الأعصاب والإسترخاء وتخفيف الضغوط.

    ينصح الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم بشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم، فخصائصه تساعد على محاربة الأرق وتسمح بالنوم بشكل طبيعي

    شاي الزنجبيل Ginger Tea

    يعتبر الزنجبيل منشّط ومحفّز. يحفّز شرب شاي الزنجبيل عملية الهضم كما يخفّف من مشاكل المعدة.

    ويعرف الزنجبيل لخصائصه التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من الغثيان، بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الإلتهاب التي تعالج مشكلة التهاب المفاصل