الأطعمة التي تفيد أو تضر نوم الطفل

عندما ندخل الاطعمة للطفل الرضيع يجب ان نختار الاطعمة المناسبة له ومنها اطعمة مفيدة واطعمة ضارة خصوصا تؤثر على نوم الطفل

الأغذية التي تفيد أو تضر بنوم الطفل

استعرضنا في المقالات الثلاث السابقة عن الطرق الطبيعية التي تساعد الأطفال على النوم، كلاً من وسائل تحسين بيئة النوم، ثم وسائل تحسين روتين أو عادات النوم، وأخيراً ما يمكن عمله أثناء النهار لتحسين فرص نوم الطفل الجيد. ونتابع في هذا المقال الأخير من السلسلة استعراض الأغذية الي تفيد في نوم الطفل، ثم تلك التي تضر في نومه.

الأغذية التي تفيد في نوم الطفل:

يعد الغذاء الصحي Healthy Diet واحداً من أكبر العوامل التي تحسن الصحة بشكل عام، وتزيد إلى أقصى حد استعداد الجسم للنوم الجيد. سنعطي هنا عدداً من أفضل الأغذية التي تساعد الطفل على النوم بشكل أفضل:

  • الدهون الصحية:

من الدهون الصحية التي تساعد على نوم أفضل للطفل، زيت جوز الهند Coconut Oil، واللحوم Meat النظيفة، والبيض Eggs، والأفوكادو Avocado، والزبدة Butter. فهي تساعد على حصول الجسم على لبنات البناء الأساسية لصنع هرمونات النوم Sleep Hormones التي يحتاجها الطفل.

  • الغذاء الغني بمضادات الأكسدة:

يمكن الحصول على إذا غني بمضادات الأكسدة High Antioxidant Food، من الخضار Vegetables، والفاكهة المغذية High Nutrient Fruits، والمشروبات العشبية Herbal Teas. فهذه الأغذية توفر مضادات أكسدة تساعد في إنتاج الهرمونات الضرورية وتخلص الجسم من السموم Toxins.

  • البروتينات الصحية:

من المعروف أنه من الأفضل التوقف عن تناول الطعام، قبل بضع ساعات من موعد النوم على الأقل (في وقت الظلام خاصة). لكن الأطفال لا يستطيعون احتمال ذلك طويلاً. لهذا ركز على تقديم بروتين صحي Healthy Protein في وقت النوم (مع دهن صحي). وهذا يساعد على شعور الطفل بالشبع وموازنة السكر في الدم Balance Blood Sugar.

إن تناول البروتينات في أوقات أخرىمن اليوم مهم أيضاً. ويجب مراقبة كم يتناول الطفل من لحوم الأعضاء Organ Meats (كبد، كلى، قلب، حويصلات..) أو الجيلاتين (الهلام) Gelatin. وإن لم يكونوا يأكلون منها، فمن المفيد إعطاءهم وجبات صغيرة غنية بالجيلاتين Gelatin-Rich Snacks.

  • تارت أو معجنات عصير الكرز:

تقدم تارت أو معجنات عصير الكرز Tart Cherry Juice Gummies ما يساعد على تنول غذاء يساعد على النوم بشكل حقيقي. فهي تدعم إنتاج الميلاتونين Melatonin الصحي في الجسم، وتساعد على تحسين النوم بحسب دراسات على البشر Human Studies.

الأغذية التي يجب تجنبها قدر الإمكان:

من المفيد معرفة الأغذية التي تفيد الطفل عند تناولها، مثل تلك التي ذكرناها أعلاه. لكن من المفيد أيضاً معرفة الأغذية التي يجب تجنبها أيضاً. وتشمل هذه الأدوية كلاً من التالي:

  • السكر:

إن تناول الكثير من السكر Sugar أو الكربوهيدرات Carbohydrates ليس جيداً لجميع الناس في أي وقت. ولكن ذلك يسبب مشكلة حقيقية قبل النوم مباشرة. وذلك لأن السكر يمكن أن يسبب ارتفاعاً في سكر الدم وعطب يمكن أن يقود إلى صعوبة في الاستسلام للنوم أو البقاء نائماً.

  • الحبوب ومولدات الأرجية أو التحسس الأخرى:

يتزايد مع الأيام الأطفال الذين يظهر عندهم عدم تحمل Intolerances للحبوب أو الأغذية الأخرى. ويؤدي تناول مثل هذه الأطعمة عند هؤلاء إجهاداً Stress في الجسم، يمكن أن يتدخل Interfere في إنتاج الهرمونات والنوم.

يمكن بعملية تغذية استبعادية Elimination Diet (للأغدية واحداً إثر الآخر، أن يُحدد إن كان الطفل عنده عدم تحمل لغذاء أو أكثر، يسبب مشاكل نوم له.

  • الزيوت النباتية:

لا ينبغي لأحد أن يتناول الزيوت النباتية Vegetable Oils بحسب إحدى الدراسات. وإذا زادت الكمية التي يتناولها الشخص من هذه الزيوت أدت إلى اضطراب في إنتاج الهرمونات. إن إعطاء الجسم الأنواع الخاطئة من الزيوت أو الدهون، أو الكمية الخطأ منها، يمكن أن تسبب مشكلة في إنتاج هرمونات النوم.

أخيراً فإن اختيار الأغذية الصحية التي تدعم النوم الجيد للطفل بشكل صحيح، يمنحنا فرقاً كبيراً في نوعية وكمية نوم الطفل.