النوم الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

النوم من العمليات الحيوية التى يقوم بها الانسان وهى مهمة لصحة الانسان لكن ان زاد معدل النوم عن المعدل الطبيعى يكون خطر على صحة الانسان

تقول دراسة حديثة نشرت الشهر الماضي في مجلة القلب الأوربية European Heart Journal أن نوم البالغين أكثر من الزمن الموصى به بين 6 و 8 ساعات يومياً يزيد خطر أمراض القلب Heart Disease والوفاة Death.

وقد أجريت هذه الدراسة على حوالي 117 ألف بالغ، يتروح عمرهم بين 35 سنة و 71 سنة، موزعون على 21 بلداً. واستمرت الدراسة لمدة بلغ متوسطها حوالي 8 سنوات.

وأوضحت الدراسة أن معدل الإصابة بأمراض القلب (مثل السكتة الدماغية Stroke أو فشل القلب Heart Failure) والوفاة كان 7.8 من كل 1000 شِخص، بين الأشخاص الذين ينامون عدد الساعات الموصى بها بين 6 و 8 ساعات، مقارنة بنسبة تبلغ 8.4 من كل 1000 بين الأشخاص الذين ينامون 8 – 9 ساعات يومياً، و 10.4 من كل ألف شخص ممن ينامون 9 – 10 ساعات يومياً، تزداد إلى 14.8 من كل ألف شخص ممن ينامون أكثر من 10 ساعات كل ليلة. ويعادل ذلك ازدياداً لخطر الأمراض والوفاة بنسبة 5% و 17% و 41% على الترتيب.

وقد وجد أيضاً أن معدل الإصابات عند الذين ينامون 6 ساعات فما دون في الليلة هو 9.4 من كل ألف شخص، أي 9% أكثر من الذين ينامون المدة الموصى بها بين. ولكن الباحثين اعتبروا هذه الزيادة لا دلالة لها من الناحية الإحصائية Statistically، بحسب الدكتور تشوانغشي وانغ Chuangshi Wang من بكين في الصين. ويقول الباحثون أن هذه الزيادة الأخيرة قد تكون ناشئة عن أمراض هي التي تحثهم على النوم أكثر.

كذلك فقد وجد الباحثون أن نوم القيلولة Napping في النهار يرتبط بازدياد في خطر أمراض القلب والوفاة، عند الأشخاص الذين يينامون أكثر من 6 ساعات في الليلة، ولكن ليس عند من ينامون أقل من ذلك.

وتعقب جولي وورد Julie Ward كبيرة ممرضات أمراض القلب Senior  في مؤسسة القلب البريطانية British Heart Foundation، التي لم تشارك في البحث، بالقول أنه “حتى إذا كان ت النتائج مهمة جداً فإنها ليست من النوع الذي يبرهن على السبب والتأثير Cause and Effect”.

ويضيف فرانسيسكو كابوكشيو Francesco Cappuccio أستاذ طب الأمراض القلبية والوعائية وعلم الأوبئة Cariovascular Medicine and Epidemiology في جامعة وورفيك Warwick University البريطانية، وغير المشارك في الدراسة “أن النوم الطويل ليس هو الذي يسبب الوفاة أو المرض، ولكن بالعكس، الصحة السيئة Poor Health تسبب ازدياداً في ساعات النوم”.