الفرق بين البولي فينولات والفلافونوئيدات

البولي فينولات هى مركبات الكيميائية موجودة فى الفاكهى والخضار وبعض النباتات الاخرى ولها فوائد صحية

 

وللبولي فينول صفات مضادة للأكسدة Antioxidant، ومضادة للالتهاب Anti-Inflammatory، ومضادة للسرطان Anti-carcinogenic وغيرها من الخواص البيولوجية الأخرى. كما أنها يمكن أن تحمي من الإجهاد المؤكسد Oxidative Stress وبعض الأمراض.

وتقسم البولي فينولات إلى عدد من الفئات Groups، تعد واحدة منها الفلافونوئيدات Flavonoids.

تصنيف البولي فينولات:

تنتشر البولي فينولات كثيراً في الطبيعة، وهي متنوعة بشكل شديد. وهناك أكثر من 8000 مركباً من البولي فينولات Polyphenolic Compounds، معروف حتى الآن. ولهذا فإن تسمية Termonology وتصنيف Classification البولي فينولات هو مف=عقد وفيه غموض.

ومع أن جميع البولي فينولات لها بنى كيميائية متشابهة Similar Chemical Structures، فإنه هناك فروق مميزة بينها. وبالاعتماد على هذه الفروق، تقسم البولي فينولات إلى عدد من الأقسام الكبرى Major Subclasses، هي:

  • الأحماض الفينولية Phenolic Acids
  • الستيلبينات Stilbenes
  • التانينات Tananis
  • الديفيرولويلميثانات Diferuloylmethanes
  • الفلافونوئيدات Flavonoids.

المصادر الغذائية للبولي فينولات:

إن أغنى المصادر للبولي فينولات في الغذاء هو الفاكهة والخضار والمشروبات مثل العصائر وأنواع الشاي والقهوة والخمر. وبعض النباتات تحتوي على أكثر من أنواع البولي فينولات من أقسام مختلفة. وهناك تقريباً ثلث الكمية من البولي فينولات في تغذية الإنسان تأتي من قسم الأحماض الفينولية، ومعظمها يأتي من القهوة والشاي، ولكن أيضاً التوت البري Blueberries والكرز Cranberries وتوت العليق البري Raspberries والفراولة وعصير الرمان Pomegranate Juice والخس Lettuce والسبانخ Spinach. ويوجد التانينات في العنب Grapes والشاي والقهوة Coffee والعدس Lentils والجوز Walnuts. ويوجد الستيلبينات في التوت البري والعنب. أما الكركم Turmeric فهو الوحيد الذي يحوي الديفيرولويلميثانات. ولكن على أي حال، فإن المصدر الأكبر من البولي فينولات في الغذاء العادي هو الفلافونوئيدات.

تصنيف الفلافونوئيدات:

الفلافونوئيدات هو أكبر عائلة في مركبات البولي فينولات، ولهذا فإن كلمات البولي فينولات والفلافونوئيدات يبدو أحيانا أنها قابلة للعكس. ولكن على كل حال، فمع أن الفلافونوئيداتهي جزء من البولي فينولات، فإن البولي فينولات ليست بالضرورة فلافونوئيدات.

إن النباتات التي تنتج الفلافونوئيدات هي وقاية لها ضد الطفيليات Parasites، والضرر المؤكسد Oxidative Injury وحالات الطقس القاسية. وتقسم الفلافونوئيدات إلى أقسام في عدد من الأفسام، أهمها:

  • الأنثوسيانينات Anthocyanins
  • الفلافانولات Flavanols
  • الفلافانونات Flavanones
  • الفلافونولات Flavonols
  • الفلافونات Flavones
  • الإيزوفلافونات Isoflavones.

المصادر الغذائية للفلافونوئيدات:

إن الأنثوسيانينات هي مادة صبغية Pigment تعطي النبات لونها الأرجواني والأزرق. ومن الأغذية الغنية بالأنثوسيانينات التوت البري والكرز Cherries والعليق الأسود Blackberries، والخوخ Plums والعنب الأرجواني والرمان. وتحوي الشاي الأخضر والأسود وكذلك الشوكولا السوداء أنواع مختلفة من الكاتيشين Catechins التي تنتمي لمجموعة الفلافانولات. وتحتوي كل منتجات الحمضيات Citrus Fruits وعصائرها مصدر جيد للفلافانونات، في حين يوجد في الصويا ومنتجات الصويا الإيزوفلافونات.

الفوائد الصحية:

إن كل البولي فينولات، بما فيها الفلافونوئيدات، تقدم فوائد صحية متعددة. فبجانب أنها مضادات أكسدة، فإن بعض البولي فينولات أنشطة بيولوجية أخرى التي يمكن أن يمنع عنها بعض الأمراض.

فمثلاً، يعطي عصير الرمان قدرة على إبطاء بعض نمو سرطان البروستات Prostate Cancer وسرطان الرئة Lung Cancer كما تحسن الصحة الوعائية Vascular Health. كما أن عصير الكرز يخفض ألم العضلات Muscle Pain والالتهابات Inflammation في لاعبي القوى. وتساهم بولي فينولات الشاي الأخضر في حماية صحة القلب وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية إذا طبقت على الجلد.