فوائد مذهلة من الصمغ العربي

الصمغ العربى او السنط مفيد وغنى بالمواد الغنية بالبروتينات والكالسيوم مفيد لجسم الانسان

يعد الصمغ العربي أو السنط (بالإنجليزية: Acacia) بأنه من المواد الطبيعية التي استخدمها الناس عبر العصور نظراً لغناها بالكالسيوم، والألياف الطبيعية التي تذوب في الماء. ويساعد الصمغ العربي في إزالة السموم والفضلات الموجودة في الجسم وتحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

ويُعرف الصمغ العربي بأنه عديم اللون، وعالي اللزوجة، وتوافره بأشكالٍ عدة في الطبيعة؛ فتجد منه صمغ اللبان، وصمغ الطلحة، وغيرهما. ويتميّز كل نوع من هذه الأنواع بخاصية فريدة، واستخدامات مختلفة.

وقد تم استخدم الصمغ العربي منذ القدم في التداوي، لما يحتويه من سكريات، وبروتينات، وعناصر نادرة تُسهم في العلاج الط

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في علاج أمراض الكلى المختلفة، نتيجة للدور الذي يلعبه في خفض نسبة الكيرياتينين في الدم، وهي المادة التي ترتفع نسبتها في الدم عند الإصابة بالأمراض الكلوية الشائعة. كما يعمل الصمغ العربي على تحسين وظائف الكلى، والتخفيف من حدة الأمراض المصاحبة للفشل الكلوي، كارتفاع ضغط الدم والالتهابات وغيرها.

الصمغ العربي لتخفيف الوزن

أظهرت دراسة تم إجراؤها على 60 سيدة تناولت كل منهن كميات محددة من الصمغ العربي لمدة ستة أسابيع متواصلة، أنَّ نسبة الدهون في أجسادهن قد انخفضت بمقدار 2.18%، ولم تظهر أي أعراض جانبية على أي من المشاركات في الدراسة باستثناء الأسبوع الأول، حيث أفدن بشعور بغثيان في الصباح، كما تم تسجيل حالات من الإسهال وانتفاخ البطن.

ويتم استخدام الصمغ العربي لتخفيف الوزن من خلال إذابة بضع ملاعق من مسحوق الصمغ العربي في كأس ماء أو أي مشروب طبيعي آخر، أو يمكن رشّه على الحساء وأطباق الخضار بانتظام.

طريقة عمل الصمغ العربي في تخفيف الوزن

يساعد الصمغ العربي على تخفيف الوزن من خلال الآثار وآليات العمل التالية:

  • ينظّم الصمغ العربي إفراز الأنسولين في الدم، بحيث تتوافق مع كمية السكر الذائب فيه.
  • يحفّز الصمغ العربي نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يساعد الصمغ العربي على هضم الطعام وامتصاصه، وفقاً لحاجة الجسم.
  • يساعد الصمغ العربي على توزيع الدهون في جميع مناطق الجسم بشكل متناسق، والحدّ من تراكمها في منطقة معيّنة من الجسم.
  • يساهمالصمغ العربي في التخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الجسم، ممّا يقلل من معدل تراكم الدهنيات والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

فوائد الصمغ العربي للعظام

اشتهر الصمغ العربي بمساعدته في حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يقوي الصمغ العربي العظام ويزيد من صلابتها من خلال تزويدها بما تحتاجه من الكالسيوم. كما يساعد الصمغ العربي في الوقاية من التهاب المفاصل والمساعدة في علاجه.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

تمنح أقنعة البشرة التي تحتوي على الصمغ العربي والتي يتم تحضيرها في المنزل ترطيباً طبيعياً للبشرة. كما يعمل الصمغ العربي على شدّ البشرة والتقليل من التجاعيد، كما يساعد في التخلص من آثار الحبوب والندوب وإزالة الرؤوس السوداء. يمكن أيضاً استخدام الصمغ العربي كواقٍ من أشعة الشمس، أضف إلى ذلك أنَّ له دور فاعل في تفتيح لون البشرة وتوحيده.

طريفقة الاستخدام: يتم تحضير مزيج متجانس من الصمغ العربي مع القليل من النشا والماء. يتم وضع هذا القناع على الوجه حتى يجف ثم غسله بالماء.

فوائد الصمغ العربي للظهر

تنتج مشكلات الظهر وآلامه أحياناً عن ضعف الجسم العام، ومن وجود مشاكل في الكليتين أو العظام، أو بسبب السمنة. يستهدف الصمغ العربي تلك المناطق ويساعد في علاج بعض مشكلاتها، وبالتالي يقلل من آلام الظهر وأوجاعه.

كما يعمل الصمغ العربي على تقوية العظام نتيجة تزويده لها بالكالسيوم، ممّا يساهم في تدعيم عظام الظهر وتخفيف آلامه. بالإضافة إلى ذلك، يساعدالصمغ العربي على التخفيف من الوزن، وبالتالي تقليل الضغط على منطقتيّ الحوض والظهر، وتخفيف آلام الظهر على المدى الطويل. ولا ننسى أنالصمغ العربي يساعد على علاج أمراض المفاصل والروماتيزم، بسبب وجود المواد المضادة للالتهابات فيه.

فوائد الصمغ العربي للقولون

تشير بعض الأددلة إلى إمكانية تأثير الصمغ العربي في التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات الحميدة والخبيثة في القولون.

فوائد الصمغ العربي لصحة الفم 

يساعد الصمغ العربي في علاج التهاب اللثة من خلال استعمال مراهم توضع بشكل مباشر داخل الفم. كما يدخل الصمغ العربي في تركيب العديد منمعاجين الأسنان التي تستخدم في تنظيف الأسنان دون إحداث أي تأثير سلبي ككشط سطح الأسنان.