فوائد فول الصويا لكمال الاجسام

فول الصويا  من النباتات المفيدة لجسم الانسان يحتوى على عناصر غذائية مفيدة لاجسام لاعبى كمال الاجسام

فوائد فول الصويا لكمال الاجسام

يحتاج لاعبي كمال الأجسام إلى حسن إختيار وإنتقاء الأطعمة التي تفيد صحتهم ، فأي شخص رياضي بشكل عام ، يحتاج إلى الإهتمام بطعامه ، وبنوعية الغذاء الذي يتناوله ، وليس فقط الإهتمام بالتمارين الرياضية ، حيث أن الغذاء المفيد هو المكمل الأهم للتمارين الرياضية ، وبدون غذاء سليم ، قد لا تكون للتمارين الرياضية أي قيمة ، أو على الأقل لا يصل اللاعب إلى الشكل ، والوزن ، والجسم المطلوب ، وهذا هو أساس نجاحه ، فيحتاج اللاعب إلى معرفة الاطعمة المفيدة ، والاغذية الهامة له ، وكيفية تناولها للاستفادة منها ، ولدعمه في الوصول لأهدافه  .

فول الصويا :

ويعتبر فول الصويا من أهم الأطعمة ، وأكثرها فائدة للجسم شكل عام ، كما أن فول الصويا من الاطعمة الهامة للرياضيين ، ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص ، ففول الصويا يحتوي على العديد من المواد والعناصر الغذائية المفيدة ، والتي يستفيد منها الجسم ، وفول الصويا هو أحد أنواع البقوليات ، ومنذ القدم يستخدم الصينيون القدماء فول الصويا كغذاء مفيد ، وكعلاج أيضآ ، فقد كان انتشاره في البداية في دول قارة آسيا ، أما الآن فهو موجود في مختلف دول العالم ، كما أن دول العالم العربي أصبحت تعتمد عليه بشكل كبير .

القيمة الغذائية لفول الصويا

يحتوي فول الصويا على البروتينات ، والسكريات ، كما أنه يحتوي على عدد من المعادن المفيدة مثل الفسفور ، والحديد ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والمغنسيوم ، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب1 ، وفيتامين ب ، بالإضافة إلى فيتامين د ، وفيتامين هـ ، وفيتامين سي ، وفول الصويا أيضآ يحتوي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ، والكبريت ، ومادة الليستين ، ومادة البيوتين .

ويحتوي فول الصويا على نسبة من الدهون ، وهي عبارة عن مواد دهنية مشبعة ، لكنها تتواجد بفول الصويا بنسبة بسيطة لا تشكل أي خطر ، كما أن بفول الصويا نسبة من اللبيدات ، وهو طعام غني بمضادات الأكسدة كذلك .

أهمية فول الصويا للاعبي كمال الأجسام

مع كل المواد الغذائية ، والفيتامينات المتنوعة والمعادن الهامة ، أصبحنا ندرك جيدآ أهمية تناول فول الصويا بشكل عام وأهمية تناول لاعبي كمال الأجسام له بشكل خاص ، حيث يحرص لاعبي كمال الأجسام على تناول فول الصويا للاستفادة من مكوناته ، فهو يحتوي تقريبآ على 90 % من العناصر الغذائية التي يحتاجونها لتنمية جسمهم والحفاظ عليه .

1 – يساعد فول الصويا لاعب كمال الأجسام على التخلص من الكولسترول الضار الموجود بجسمه ، حيث يؤثر الكولسترول على لاعب كمال الأجسام بشكل كبير ، كما أن فول الصويا يخلص لاعب كمال الاجسام من الكولسترول ، دون أن يتأثر وزنه ، أو يفقد الكتلة العضلية التي يملكها ، وهذه الميزة هي من أهم مميزات فول الصويا .

2 – كلما كانت صحة القلب جيدة ، كانت صحة لاعب كمال الاجسام جيدة ، ويحقق فول الصويا هذه الميزة الكبيرة ، حيث يعمل فول الصويا لإحتواءه على مضادات الأكسدة في الحفاظ على صحة القلب ، وتقوية عضلة القلب ، ومنع الدهون من التراكم داخل الشرايين القلبية ، وهو ما يساعد اللاعب على تحقيق نجاح أكبر في مجاله .

3 – يحتوي فول الصويا أيضآ على كمية كبيرة من الكالسيوم ، وهو العنصر الأهم للاعبي كمال الأجسام ، حيث يقوي الكالسيوم العظام والعضلات ، ويمنع إصابة العظام بأي ضعف أو مرض ، كما أنه يحافظ على الكثافة المعدنية في العظام .

4 – إن إحتواء فول الصويا على الألياف الطبيعية والبروتينات يساعد على زيادة الشعور بالشبع ، وعدم الحاجة إلى تناول أطعمة أخرى معه ، وهو ما يفيد لاعبي كمال الأجسام في تنظيم غذاهم والتحكم فيه .

5 – يساعد البروتين الموجود في فول الصويا على زيادة حجم العضلات ، فهو يزيد من الكتلة العضلية ، ويساعد في ظهور عضلات إضافية جديدة بالجسم وبناءها بناء جيد ، مع ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

6 – إن تناول لاعب كمال الأجسام لفول الصويا يغنيه عن تناول العديد من الأطعمة الأخرى ، فهو غني بالفوائد ، فهو يحتوي على البروتين ، والاحماض الامينية ، والاملاح المعدنية أيضآ .

أضرار فول الصويا للاعبي كمال الأجسام

من المهم تناول لاعبي كمال الأجسام لفول الصويا بإعتدال دون إفراط ، حيث أن تناوله الزائد يؤدي إلى ضعف الخصوبة ، وإن تم تناول دون طهو يسبب عسر الهضم ، كما أن تناوله الزائد يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الخصية .