فوائد الحلبة لكمال الاجسام

الحلبة من النباتات المفيدة لجسم الانسان ولها فوائد جمة لاحتوائها على نسبة حديد عالية

تعتبر الحلبة أحد أهم وأشهر النباتات العشبية الموجودة على مستوى العالم ، وخاصة الوطن العربي ، فالحلبة هي نبات يصنف من فصيلة البقوليات ، وهي نبتة بذورها من الداخل تشبه كلية الإنسان ، ولونها يميل إلى اللون الأصفر ، والحلبة من الاعشاب التي تحظى بإهتمام كبير في وطننا العربي ، ومنذ القدم يستخدمها الكثيرين لفوائدها التي لا حصر لها ، فهي لها العديد من  الفوائد الصحية ، حتى أن القدماء كانوا يستخدمونها لعلاج بعض الأمراض ، وتقوية جسمهم ومنحه الصحة ، ومع مرور الوقت يتم إكتشاف العديد من الفوائد الجديدة للحلبة والتي يتوصل لها الأطباء والعلماء دائمآ ، ومن أبرز الفوائد التي تم إكتشافها مؤخرآ للحلبة هي فائدتها بالنسبة للاعبي كمال الأجسام .

مكونات الحلبة الهامة للاعبي كمال الأجسام :

تحتوي الحلبة على عدد هام من المكونات والتي تجعل من تناولها أو شربها مفيدآ جدآ بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، الذين يبحثون عن كل طعام أو غذاء مفيد بالنسبة لهم لبناء عضلات وجسم قوي .

حيث تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91 % ، والكربوهيدرات أيضآ بنسبة 55 % ، ومواد دهنية ونشويات كذلك ، لكن نسبة الدهون بها بسيطة ولا تسبب زيادة في الوزن ، كما تحتوي على أحد أهم المعادن وهو الفوسفور ، وهو يماثل زيت كبد الحوت في فائدته وقيمته الغذائية ، و الحلبة أيضآ  تحتوي على زيت طيار يشبه زيت اليانسون ، و الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات ، وهي مواد مفيدة ، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن استنشاق زيت الحلبة يعتبر مفيدآ للصحة ، بالإضافة إلى إحتواء الحلبة على قلويدات مثل الكولين والترايكونيلين ، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو احد أنواع فيتامين ب ، ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز ، و تعد الحلبة مصدرا اساسيا للسبوجنين ،  كما أن الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين ، وكل هذه المركبات لها فوائد صحية كبيرة بشكل عام ، كما أن لها أهمية خاصة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام .

فوائد الحلبة للاعبي كمال الأجسام :

1 – إن إحتواء الحلبة على الكربوهيدرات والنشويات يجعل منها مصدرآ جيدآ للطاقة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، حيث يفضل اللاعبين تناولها لمنحهم الطاقة للمارسة التمارين الرياضية القوية ، التي تحتاج طاقة كبيرة لممارستها .

2 – تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتين ، وهو ضروري للاعب كمال الأجسام لبناء عضلات الجسم ، وزيادة الكتلة العضلية ، ونموها في خلال فترة زمنية بسيطة .

3 – تحتوي بذور الحلبة وأوراقها على فيتامينات وهرمونات تعمل على تقوية الجسم ، والدم .

4 – تعمل الحلبة على فتح الشهية ، وزيادة الوزن بالتدريج وبصورة صحية .

5 – تعمل الحلبة على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية وهو ما يعد ضروريآ للاعبي كمال الأجسام .

6 – إن تناول الحلبة باستمرار يساعد لاعبي كمال الأجسام على شفاء إصابات العضلات التي يتعرضون لها كثيرآ من خلال التمارين اليومية ، أو بعض البطولات الهامة .

7 – تحفز الحلبة أيضآ الغدد العرقية لإخراج السموم والمواد الضارة خارج الجسم ، وذلك أثناء ممارسة اللاعب للتمارين الرياضية .

8 – إن السكريات الموجودة في الحلبة لا تزيد الوزن ، ولا ترفع مستوى السكر في الدم ، لكن لها دور كبير في منح الجسم الطاقة اللازمة له .

9 – تساعد الحلبة على بناء الجسم السليم والعضلات القوية ، فهي من أفضل الأغذية التي تساعد اللاعب على الحصول على جسم ذو بنية قوية .

10 – يعتمد بعض لاعبي كمال الأجسام على تناول الحلبة كمكمل غذائي مع بعض المكملات الأخرى لتمنح الجسم فائدة كبيرة ، في مختلف النواحي .

11 – كما تحفز الحلبة الكلى على العمل بنشاط لإخراج السوائل والمياه الزائدة عن حاجة الجسم ، وهو ما يساعد اللاعب على بناء عضلات قوية خالية من الماء الزائد .

كيفية تناول لاعبي كمال الاجسام للحلبة :

يمكن تناول الحلبة بطرق مختلفة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، حيث يمكن تناول الحلبة مع الحليب ، أو تناول الحلبة فقط بعد غليها بالماء ، ويلجأ بعض اللاعبين لتناول الحلبة في صورة مكملات غذائية تحتوي على أهم الفيتامينات ، والمعادن الهامة المكونة للحلبة .