فائدة شوربة الخضروات لمرضى القلب

الخضار من أهم الأطعمة التي باركنا بها الله الخضروات ذات أهمية كبيرة للصحة العامة  حيث أن الخضروات من بين أهم المصادر الطبيعية وأفضلها التي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها

لذلك فالخضروات هي الضمان الأفضل للحصول على صحة جيدة ، وجسد خالي من الامراض البسيطة والخطيرة ، فتناول الخضروات المتنوعة والمفيدة أمر هام للصحة بشكل كبير ، وإن كان تناول نوعآ واحدآ من الخضروات يفيد الجسم بشكل كبير ، فمزج أنواع عديدة من الخضروات وتناولها مع بعضها البعض ، يعتبر بمثابة غذاء متكاملآ للجسم ، يسد حاجته لأهم العناصر الغذائية في اليوم .

ويعتبر أكثر الأشخاص حرصآ على تناول أطعمة وأغذية صحية ومفيدة هم مرضى القلب ، حيث يعتبر مرضى القلب هم أكثر الأشخاص الذين يحتاج جسمهم للعديد من المواد الغذائية الضرورية ، التي تقوي من القلب المريض ، وتجنبه أضرار أمراض القلب ، ومضاعفاتها الحادة ، التي لا يستهان بها ، لذلك فنصيحة الأطباء لمرضى القلب دائمآ هي أن يحرصوا على تناول الخضروات باستمرار وبشكل منتظم ، حتى تساعد في شفاءهم إلى جانب الادوية والعلاجات الطبية ، التي لا يمكن أن تنجح دون أن ينتظم المريض على تناول الخضروات المفيدة والمتوازنة .

شوربة الخضروات : إن شوربة الخضروات هي نوع من أنواع الشوربات المعروفة على مستوى العالم كله ، ويتم إعداد شوربة الخضروات بطرق مختلفة في كل دولة من الدول ، لكن بشكل عام شوربة الخضروات هي عبارة عن أنواع متعددة من الخضروات التي يتم تناولها مع بعضها البعض ، فهي لها قيمة غذائية كبيرة ، وتفيد الصحة بشكل كبير ، ولا تسبب أي ضرر صحي ، حتى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامآ غذائيآ صحيآ لفقد الوزن ينصحهم الأطباء بتناول شوربة الخضروات لتمد الجسم بكافة العناصر الهامة التي يحتاجها .

وتستمد شوربة الخضروات أهميتها بالنسبة لمرضى القلب والشرايين من أهمية الخضروات التي تحتوي عليها ، فهي تجمع تشكيلة هامة من أهم الخضروات المفيدة للصحة العامة ، وصحة القلب بشكل خاص .

أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب :

لكي نتعرف على أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب ، يجب أن نشرح اهمية كل نوع من الخضروات المكون للشوربة ، وما هي أهميته لمرضى القلب .

1 – البصل : يعتبر البصل مضادآ حيويآ طبيعيآ ، وهو من أهم الاطعمة التي لا يجب أن تخلو مائدة مرضى القلب منه ، فالبصل أيضآ غني بمضادات الأكسدة الهامة ، التي تقي من أمراض القلب ، وتساهم في الشفاء منها أيضآ ، والوقاية من أضرارها ومضاعفاتها الخطيرة ، ويعتبر البصل من أهم مكونات شوربة الخضروات .

2 – الجزر : يعتبر الجزر أيضآ من أهم مكونات شوربة الخضروات ، فإحتواء الجزر على مادة البيتاكاروتين ، التي تقي من أمراض القلب ، والكولسترول ، والجلطات القلبية يجعل مرضى القلب يحرصون على إضافتها دائمآ إلى شوربة الخضروات ، مع باقي أنواع الخضار المفيدة .

3 – الكوسة : تعتبر الكوسة كذلك طعامآ ضروريآ جدآ لمرضى القلب ، لقدرتها على تقوية عضلة القلب ، ومنع إرتفاع الكولسترول الضار ، والأهم هو حماية شرايين القلب من الضيق والإنسداد كذلك ، كما أن إضافة الكوسة إلى الجزر والبصل يجعل شوربة الخضروات غذاء متكامل ومتوازن لمرضى القلب .

4 – الكرفس : إن الكرفس هو أحد أهم الخضروات طيبة الرائحة ، والمذاق أيضآ ، والكرفس غني بمضادات الأكسدة والحديد ، وفيتامين د ، وكل هذه العناصر تساهم بنسبة كبيرة في شفاء مرضى القلب وتعافيهم أيضآ .

5 – الطماطم : تساهم الطماطم في خفض ضغط الدم المرتفع ، الذي تعاني من النسبة الأكبر من مرضى القلب ، كما أنها تخفض الكولسترول الضار ، وتتسبب في إحداث سيولة في الدم ، ومقاومة تجلطه ، فتقي مرضى الجلطات القلبية من الكثير من الأضرار التي يتعرضون لها .

7 – الزنجبيل : تساهم إضافة الزنجبيل إلى شوربة الخضروات في زيادة أهميتها لمرضى القلب ، فالزنجبيل مقوي طبيعي لعضلة القلب ، ومنظم لضربات القلب أيضآ ، ومقاوم للجلطات ، وإضافته إلى هذه الأنواع الضرورية من الخضروات يزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير أيضآ .

8 – البروكلي : يحتوي البروكلي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ، لذلك فهو يفيد مرضى القلب ، ويساعد في خفض الدهون الثلاثية ، والكولسترول ، كما أنه يساعد في علاج مرضى الرجفان الأذيني ، فإحتواءه على مضادات الأكسدة يعزز من قيمته الغذائية أيضآ .

ويراعي عند تناول مرضى القلب لشوربة الخضروات عدم إضافة كمية كبيرة من الملح إليها ، حفاظآ على مستوى معتدل من ضغط الدم ، ويمكن إضافة بعض البهارات الهامة إليها ، كالفلفل الأسود ، والقرفة ، والهيل ، كما يجب الحرص وعدم إضافة أي دهون حيوانية أو نباتية لشوربة الخضروات ، ويمكن أن يتناول مريض القلب كمية بسيطة من شوربة الخضروات يوميآ ، مع وجبة الغداء إلى جانب باقي الأطعمة