اهمية عسل الحمضيات لمرضى القلب

نحل العسل له العديد من الأنواع  وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن بعضها من قبل  ولكن أهم نوع نتحدث عنه اليوم هو عسل الحمضيات  وهو أهم نوع من عسل العسل أيضا

” فيه شفاء للناس ” ، هكذا قال الله سبحانه وتعالى عن عسل النحل ، ومن هذه الآية الكريمة يتضح لنا مدى أهمية وفائدة عسل النحل ، فعسل النحل هو أحد أهم الاغذية ، وأكثرها فائدة للصحة على الإطلاق ، ففوائد عسل النحل للصحة لا حصر لها ، ولا يمكن حصرها بسهولة أبدآ ، فهو له قيمة غذائية عالية لمختلف الأشخاص ،

ما هو عسل الحمضيات ؟
يعتبر عسل الحمضيات هو العسل الذي ينتج من إمتصاص شغالات النحل للمواد الغذائية من رحيق الأزهار الخاصة بالثمار الحمضية ، مثل ثمار البرتقال ، واليوسفي ، وثمار الليمون ، والنارينج كذلك ، وغيرها من الفاكهة الحامضية ، لذلك فهو يسمى بعسل الحمضيات ، ويختلف عسل الحمضيات عن عسل النحل الآخر قليلآ ، فعلى سبيل المثال فهو لونه برتقالي فاتح يميل إلى الذهبي ، كما أن قوامه خفيف إلى حد ما ، وقليل الكثافة كذلك ، كما أن من مذاقه يتضح انه أقل إحتواء على السكريات من أنواع عسل النحل الأخرى .

والقيمة الغذائية لعسل الحمضيات لا تقل عن قيمة أنواع عسل النحل الاخرى تمامآ ، فهو له قيمة غذائية كبيرة للجسم عامة ، ولبعض الامراض بشكل خاص .

القيمة الغذائية لعسل الحمضيات : تشترك نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، والمواد الهامة في تشكيل عسل الحمضيات ، فيحتوي عسل الحمضيات على عدد من المعادن الأساسية والتي لا غنى للجسم عنها ، فهو يحتوي على الكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، والمغنسيوم ، والبوتاسيوم ، كما يحتوي أيضآ على الأحماض الامينية ومضادات الاكسدة القوية والفعالة ، كما أن عسل الحمضيات غني بالزيوت الطيارة التي لها فوائد صحية كبيرة ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من السكريات ، لكنها تعتبر أقل من السكريات الموجودة في أنواع العسل الأخرى ، وهو يتكون أيضآ من فيتامينات هامة مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ج .

فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب :

1 – يعد عسل الحمضيات أحد اهم أنواع الغذاء لمرضى القلب ، فمجموعة الفيتامينات التي يحتوي عليها تفيد عضلة القلب وتقويها ، كما تحمي القلب من الكثير من الأمراض ، والمضاعفات الخطيرة .

2 – إن تناول عسل الحمضيات باستمرار يساهم في حماية القلب من مرض إلتهاب العضلة القلبية ، أو إلتهاب شغاف القلب ، فإحتواءه على نسبة كبيرة من الحديد تفيد في الوقاية من هذين المرضين .

3 – تعمل مضادات الاكسدة الفعالة الموجودة في عسل الحمضيات على حماية مرضى القلب من مضاعفات خطيرة قد يتعرضون لها ، حيث تعمل مضادات الأكسدة على وقاية مرضى القلب من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، وإرتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ، ومرض السكري وغيرها من المضاعفات الخطيرة أيضآ .

4 – هناك عدد من المركبات الموجودة في عسل الحمضيات تعمل هذه المركبات على تنشيط الذاكرة ، وتقوية الدماغ وشرايينها ، وبالتلي فتناوله يعمل على الوقاية من السكتات الدماغية الحادة والبسيطة ، كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ دون تعرض  الدم للتجلط .

5 – يعمل عسل الحمضيات إن تم تناوله بشكل صحيح دون إفراط على تنظيم مستوى السكر في الدم إن كان يعاني من الإضطرابات والتقلبات لدى مرضى القلب ، فمن المعروف أن أمراض القلب ينتج عنها في الكثير من الأحيان الإصابة بالسكري .

6 – يرفع عسل الحمضيات من مستوى الهيموجلوبين في الدم ، وقد أثبتت العديد من الدراسات ان الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم هم الاكثر عرضة للإصابة بامراض القلب .

7 – يساهم عسل الحمضيات كذلك في حماية شرايين القلب ووقايتها من التصلب ، فتعمل المركبات الخاصة به على الحفاظ على خواص شرايين القلب كمرونتها وقوتها ، كما أن هذه المركبات تمنع الدم من التجلط والتخثر داخل شرايين القلب ، وبالتالي فإن تناوله يعتبر مفيدآ جدآ بالنسبة لمرضى الجلطات القلبية