عمل باذنجان مشوي

ينتمي الباذنجان إلى عائلة نبات الباذنجان ويتم تضمينه في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم  على الرغم من أنها غالبا ما تعتبر خضروات

إلا أنها من الناحية العلمية ثمرة لأنها تنمو من نبات مزهر وتحتوي على بذور ، وهناك العديد من الأصناف التي تتفاوت في الحجم واللون ، وعلى الرغم من أن الباذنجان البنفسجي الغامق أكثر شيوعًا ، إلا أنه يوجد ألوان أبيض و أحمر وأخضر وأسود .

القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان غني بالمغذيات ، فهو يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف مع عدد قليل من السعرات الحرارية ويحتوي كوب واحد 82 جرام  من الباذنجان على العناصر الغذائية التالية :

-السعرات الحرارية: 20
–الكربوهيدرات: 5 غرامات
-الألياف: 3 غرام
–البروتين: 1 غرام
-المنغنيز: 10 ٪
-الفولات: 5 ٪
–البوتاسيوم: 5 ٪
-فيتامين ك: 4 ٪
-فيتامين C: 3 ٪

ويحتوي الباذنجان أيضًا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك النياسين والمغنيسيوم والنحاس.

فوائد أكل الباذنجان

غني بمضادات الأكسدة : بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، تتميز الباذنجان بعدد كبير من مضادات الأكسدة ، والمواد المضادة للأكسدة هي المواد التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة ، والباذنجان غني بشكل خاص بالأنثوسيانين ، وهو نوع من الصباغ ذو خصائص مضادة للأكسدة مسئول عن لونه النابض بالحياة ، كما أنه مفيد في تحييد الجذور الحرة المسببة للأمراض.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، في دراسة تم إجراءها على مرضى الكولسترول المرتفع وتم تضمين الباذنجان المشوي في وجبتهم الغذائية لمدة 30 يوم تم التخلص من الكولسترول الضار بشكل كامل .

مراقبة مستوى السكر بالدم ، قد تساعد إضافة الباذنجان في نظامك الغذائي في إبقاء نسبة السكر في الدم في معدله الطبيعي لأنه غني بالألياف الغذائية ، والتي من شأنها خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل الهضم وامتصاص السكر في الجسم ، بذلك تظل مستويات السكر في الدم ثابتة ويمنع من الطفرات التي تحدث .

وبفضل تلك الفوائد الهائلة للباذنجان سوف نقدم وجبة الباذنجان المشوي .

الباذنجان المشوي

-الوقت الإجمالي : 20 دقيقة .
-يكفي لـ 6 أشخاص .

مكونات الباذنجان المشوي

-2 باذنجان حجم كبير مقطعة لشرائح ليست سميكة .
-ربع كوب زيت زيتون .
-ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون .
-ثلاث ملاعق من توابل الكاجون ، أو أي بهارات تفضلين .

طريقة تحضير الباذنجان المشوي

-اغسلي الباذنجان ن ثم بواسطة فرشاة الزيت ضعي الزيت عليه وعصير الليمون مع رشه من التوابل واتركيه لمدة 5 دقائق من ثم سخني الشواية أو الفرن واشوي الباذنجان على نار متوسطة حتى يصبح طريًا ، وقلبيه من الجوانب كل 4-5 دقائق ، من ثم قدميه مع صلصة الكاتشب ساخنًا .

القيمة الغذائية للوجبة ، 88 سعرة حرارية ، 7 جم من الدهون ، 1 جم من الدهون المشبعة  ، 0 كوليستيرول ، 152 مجم من الصوديوم ، 7 جرام كربوهيدرات ، بروتين 1جم .

الباذنجان المشوي بالثوم

مكونات الباذنجان المشوي بالثوم

-2 ملعقة صغيرة ملح .
-نصف كوب زيت زيتون بكر .
-ثلاث فصوص ثوم مفروم ناعم .
-ملعقتين كبيرتين من البقدونس المفروم .
-ثلاث ملاعق كبيرة من التوابل
-نصف ملعقة فلفل أسود .

طريقة تحضير الباذنجان المشوي بالثوم

-في البداية نقطع الباذنجان إلى شرائح سميكة، ونملح كل شريحة بالملح ، ثم اتركهم جانبًا لمدة 15 دقيقة حتى يتمكن الملح من إخراج الرطوبة والمرارة من الباذنجان ، ثم امسحي كل شريحة باستخدام منشفة ورقية لإزالة الملح والرطوبة منها .

-سخني الفرن أو الشواية ، ومن ثم يُمزج كل من زيت الزيتون والثوم والبقدونس والأوريغانو والملح والفلفل في طبق كبير ، وضعي كل شريحة من الباذنجان في الطبق ، اقلبها لضمان تغطية كلا الجانبين بالزيت والتوابل .

-من ثم يُشوى لمدة 6 دقائق تقريبًا لكل جانب حتى يصبح لونه ذهبيًا ، وإذا أصبحت شرائح الباذنجان جافة ففرشها بمزيد من الزيت حتى تطرى وتلين ، ثم أخرجيها من الشواية واغمريها في التتبيل مرة أخرى من الجانبين وقدميها مع السلطة الشهية وزيني الطبق بأوراق البقدونس والنعناع ، ومن الممكن شوي الفلفل الرومي مع الباذنجان بنفس الطريقة .

-يقدم الطبق مع اللحوم المشوية والكباب المشوي والدجاج المشوي وسلطة البابا غنوج والفتوش أو مع طبق فتة الباذنجان ، يمكن أن تقدمي الباذنجان حار بإضافة الصلصة الحارة عليه أو التوابل الحارة على الوجه .