اهم طرق طبيعية للتخلص من الأرق

الأرق هو أحد مشاكل النوم الشائعة التي تعني عدم القدرة على النوم بسهولة  وينتج عن ذلك الشعور بالتعب وتوتر الصداع والعصبية والاكتئاب ومشاكل أخرى

إذا كنت تظل مستيقظا حتى الساعة الثانية صباحا ، فأنت تعاني من الأرق ، وهو من أمراض النوم غير المفهومة ، ويحتاج الشخص البالغ حوالي 8-9 ساعات من النوم ليلا يوميا .

يوجد نوعين من الأرق وهما الأرق الحاد والأرق المزمن ، فالألم الحاد يكون لفترة وجيزة ويختفي من تلقاء نفسه بدون علاج ، أما الأرق المزمن يعيق القدرة على النوم ويحدث مرة على الأقل أسبوعيا ، ويكون أسوأ ، هذا النوع من الأرق يحدث بسبب عادات النوم ، الدوام المتأخر والأمراض الأخرى .

طرق طبيعية للتخلص من الأرق : 
1- أخذ حماما دافئا : يساعد أخذ حمام دافئ قبل النوم بساعتين على علاج الأرق ، ووجدت دراسة أن النساء اللاتي تعانين من الأرق ويعتادن على الإستحمام قبل 90 دقيقة من النوم ، ينامن بصورة أفضل من غيرهن ، لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم ، يمكن إضافة بعض الزيوت الأساسية مثل زيت الكاموميل ، اللافندر أو الروزماري للماء .

2- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على الأحماض الأمينية التي تخفف الشعور بالتعب ، وتساعد على تكسير الأحماض الدهنية التي تطلق التريبتوفان ، مما ينظم ساعة النوم ، تخلط ملعقتين من خل التفاح وعسل النحل في كوب من الماء الدافيء ، ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم .

3- ماء الحلبة : لا يساعد شرب ماء الحلبة على تنظيم وظائف الجسم فقط ، ولكنه يحسن جودة النوم أيضا ، فتعرف الحلبة بقدرتها على تقليل ، الأرق ، الأرق والدوار ، تنقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب ماء ، وتترك طوال الليل ، تصفى ويتم تناولها على مدار اليوم .

4- الحليب الدافيء : إن تناول الحليب الدافيء قبل النوم علاج ممتاز لتهدئة الأعصاب والجسم ، لأنه يعزز التربتوفان للنوم الجيد ، يغلى كوب من الحليب ويضاف إليه ملعقة من مسحوق  القرفة ، ويشرب قبل النوم .

5- الموز : يعتبر الموز مكافح للأرق وأمراض النوم الأخرى ، فيحتوي على المعادن الأساسية مثل الحديد ، الكالسيوم والبوتاسيوم مما يعزز النوم الجيد ، تناول الموز قبل الذهاب إلى السرير أو يمكن تناوله مضاف إليه عسل النحل .

6- شاي البابونج : يعرف شاي البابونج بـأنه علاجا طبيعيا للأرق ، فالإستمتاع بكوب من هذا الشاي يحث على الإسترخاء والنوم ، يغلى كوب من الماء ويضاف إليه زهور الكاموميل ، ينقع لمدة 5 دقائق ويصفى بعدها ، ويشرب قبل النوم .

7- الزعفران : يساعد الزعفران على علاج الأرق لأنه يعمل كمهدئ حفيف يساعد على إسترخاء الأعصاب وصفاء الذهن ، تقنع 2 جديلة من الزعفران في كوب من الحليب الدافئ قبل النوم .

8- بذور الكمون : تتمتع هذه البذور بخصائص علاجية ، والتي تحث على النوم ، كما تساعد على تحسين الهضم ، يمكن تحضير كوب من شاي الكمون بوضع ملعقة من مسحوق بذور الكمون في كوب من الماء وشربه قبل النوم .

9- ماء الينسون : يعتبر الينسون من أفضل الأعشاب المهدئة والتي تعالج أمراض النوم ، ويستخدم أحيانا للتخلص من الآثار الجانبية للأدوية ، تنقع ملعقة صغيرة من الينسون في كوب من الماء ، يصفى بعد ساعتين ويتم تناوله .

10- الشاي العشبي : يساعد الشاي العشبي على تحسين جودة النوم وبالتالي فهو فعال في علاج الأرق ، حيث يساعد على تدفئة الجسم والنوم سريعا ، تناول أي نوع مثل شاي البابونج أو الشاي الأخضر قبل النوم .