البطيخ واهميته للاعبى كمال الأجسام

أكسيد النيتريك NO:


يستخدم أكسيد النيتريك من لاعبى بناء الاجسام فى شكل عبوة مكملات غذائية لزيادة تدفق الدم إلى العضلات، البطيخ هو مصدر جيد للسيترولين مما يساعد على زيادة مستويات أكسيد النيتريك الطبيعية فى الجسم، كما وجد فى أحد الدراسات ان عصير البطيخ ساعد الرياضيين فى القضاء على آلام العضلات وإلتهابات المفاصل.


فوائد النيتريك أوكسايد N.O


الفائدة الرئيسية لاوكسايد النيتريك، هو قدرته على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل دوران الدم في الجسم، والذي يساعد في تحسين الصحة، حيث يعمل على توصيل المزيد من الدم للأعضاء، العضلات، الجلد وحتى الدماغ.
وهدفنا الرئيسي هنا هو نمو العضلات، وضخ الدم الذي نحصل عليه خلال التدريب يعتبر من الطرق الطبيعية للنمو، وعندما تكون نسبة النيتريك اوكسايد عالية في الجسم، سوف يؤدي ذلك إلى استفادة أكثر من الضخ العضلي، الذي في الطبيعة يبقى من 45-60 دقيقة.
وتوسيع الأوعية الدموية تحسن من شدة تمارينك، وعند رفع مستويات الـ N.O تزيد القدرة الانقباضية الألياف العضلية، سواء سريعة أو بطيئة الانقباض، والذي سوف يحسن من القوى لديك بشكل عام. 
كما يساعد الـN.O على توصيل الهرمونات البنائية للعضلات المدربة، سواء الهرمونات الطبيعية أو المأخوذة من مصدر خارجي، كما يساعد في في توسيع الأوعية وتسهيل عمل القلب.
الفياغرا دواء آخر مشهور يعمل عن طريق توسيع الأوعية، حيث يعمل على تحسين مستقبلات ال N.O في القضيب، والذي يدعم زيادة ضخ الدم في المنطقة مما يساعد على الانتصاب.
لاعبو بناء الأجسام يحتاجون إلى هذه الخاصية وخاصة عند استعمال بعض أنواع المنشطات التي تؤثر سلبا في القدرة الجنسية، لذلك استعمال ال N.O يساعد في حل المشاكل الجنسية ويحسن القدرة.


ملخص فوائد النيتريك اوكسايد N.O:


– يساعد في نمو العضلات، زيادة صلابتها وقوتها.
– يساعد في تخفيف الدهون، ويخفف احتباس المياه في الجسم.
– يساعد في استشفاء العضلات، خلال التدريب بين المجموعات و خارج الجيم.
– يدعم الدورة الدموية، ويخفف من مشاكل القلب و الضغط.
– يحسن جهاز المناعة، والصحة بشكل عام.
– يحسن من وظيفة الجهاز العصبي.
– يعالج المشاكل الجنسية، ويحسن الأداء عند كلا الجنسين.
– يساعد في المحافظة على ثبات معدل سكر الدم، ومعالجة السكري.

أحمد مختار مدرب رياضي