فائدة عصير البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية التي لا غنى عنها في فصل الصيف لارتفاع نسبة المياه فيها فماهى فوائد عصير البطيخ

اهمية عصير البطيخ :

1- يحتوي عصير البطيخ على مادّة الليكوبين المهمّة لصحة القلب، والجلد، وكذلك يساعد في الوقاية من السرطان؛ فهذه المادة تعد هي المسؤولة عن إعطاء البطيخ لونه الأحمر من الداخل، وهي مادّة تصنّف ضمن مضادات الأكسدة القوية، والمعروفة بحمايتها للقلب والأوعية الدموية، كذلك تحمي من ضرر الجذور الحرة.

2- تشمل فوائد الليكوبين أيضاً في قدرتها على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجيّة، والتي يمكن أن تؤدّي إلى الشيخوخة وظهور التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد.

3- يحتوي عصير البطيخ على الحمض الأميني سيترولين، الّذي يساعد في تحسين تدفق الدم، ويمكن تحويله في الجسم إلى الحمض الأميني الأرجينين الذي بدوره كذلك يساعد على تحسين تدفّق الدم، واسترخاء الأوعية الدموية.

4- يمكن لعصير البطيخ أن يساعد في تخفيف الوزن؛ فمحتواه من الحمض الأميني سيترولين يساعد على التدخّل عند تراكم الدهون في الخلايا الدهنية.

5- إنّ عصير البطيخ مضاد للالتهابات؛ فهو غنيّ بالفلافونويد، والكاروتينات مثل الليكوبين والبيتا كاروتين وغيرها من المركّبات التي تحارب الالتهابات.

6- خلصت بعض الدراسات إلى أنّ تناول عصير البطيخ قد يساعد في التقليل من تلف الكبد الّذي يحصل نتيجة التعرّض لرابع كلوريد الكربون، وهو يتواجد في بعض المنتجات الصناعية، وقد يؤدّي إلى تلف في بعض أجزاء الجسم كتلف الكلى والدماغ وكذلك الكبد.

7- يعدّ عصير البطيخ مهمّاً لصحة الكلى؛ فهو يقوم بتطهيرهما، ويساعد على طرد الأمونيا وحمض اليوريك، ويساعد في التخلّص من حصى الكلى.

اهمية البطيخ للحامل و آثاره الجانبية القليلة :

الفوائد الصحية :

1. مشاكل الهضم و الحموضة :
البطيخ هو مهدئا للغاية للمعدة وأنبوب الغذاء ، النساء الحوامل يعانين من مشاكل الهضم المختلفة مثل الحموضة وحرق القلب ، البطيخ يخفف هذه المشاكل ويعطي الإغاثة الفورية

2. يقلل من التورم :

تورم القدمين واليدين شائع جدا أثناء الحمل . البطيخ لديه نسبة عالية جدا من المياه . أنه يقلل من انسداد في الأوردة والعضلات ويساعد على منع التورم .

3. يخفف من غثيان الصباح :

البطيخ المستهلك خلال الصباح يعطي انطلاق منعش جدا ، مهدئا طول اليوم ، كما أنه يحتوي على خصائص غذائية ومنشطة التي تمنع حدوث غثيان الصباح . انها فكرة جيدة للمرأة الحامل لبدء اليوم مع كوب من عصير البطيخ الطازج

4. يمنع الجفاف :

ينصح لجميع النساء الحوامل شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف . الجفاف يمكن أن يسبب التقلصات المبكرة ويؤدي إلى الولادة المبكرة . البطيخ يحتوي على أكثر من 90٪ من المياه وأكله هو وسيلة رائعة للبقاء رطب

5. يقلل تشنجات العضلات :

خلال فترة الحمل ، جسم المرأة يمر عبر مجموعة واسعة من التغييرات ، الوزن الزائد والهرمونات تسبب في آلام العظام والعضلات ، استهلاك البطيخ في أي شكل من أشكاله يساعد الجسم على التأقلم بشكل أفضل مع هذه التغييرات وتخفيف تشنجات العضلات

6. يمنع التصبغ :

العديد من النساء الحوامل يعانين من الجلد المصطبغ ، هذه المشكلة مزعجة يمكن أن تسلب الفرح من الحمل . البطيخ يحافظ على حركة الأمعاء على نحو سلس وسهولة هضم الطعام . وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد من أجل الخير ، يتم تصغير تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق التطهير المنتظم للجسم ، حتى أكل البطيخ لذلك تبدو متوهجة حاملا