أطعمة مفيده يجب تناولها في فصل الصيف

عند الشعور بالسخونة والعطش يلجأ الكثير منا إلى إحضار زجاجة من المشروبات الغازية ويأخذونها على الفور لإرواء العطش والرغبة في ترطيب الجسم

بدأت مؤشرات درجات الحرارة في الارتفاع وأقترب موعد فصل الصيف ، أكد العديد من خبراء الأرصاد الجوية أن هذا الصيف سيكون حار جدا بالمقارنة بالسنوات السابقة ، وبينما ينتظر الجميع ظهور الشمس المحرقة ، هناك قائمة بالأطعمة الهامة التي يجب تناولها باستمرار  في هذا الفصل حفاظا على رطوبة الجسم وتجنبا لمشكلات الجفاف والتعرض لضربات الشمس .

ولكن يعتبر ذلك من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الجميع ، فالمشروبات الغازية تخلصك من هذا الشعور لبضع لحظات ، وتعطيك الشعور بالإرتواء فترة قصيرة جدا ، ولكن لا نلاحظ أو نفكر في الأضرار التي يجلبها تناول هذه المشروبات .

هناك بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد الجسم في الحصول على الترطيب المناسب وتخفف الشعور المستمر بالعطش ، والتي من الأفضل تناولها بدلا من المشروبات الغازية الضارة والعصائر المعبأة بكميات من السكر ، ولذلك نهتم بتقديم أفضل ما يمكن تناوله خلال فصل الصيف القادم .

الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها في فضل الصيف :

1- ماء جوز الهند : يتكون ماء جوز الهند من الشوارد الطبيعية ، التي تحافظ على رطوبة الجسم ، لذلك يجب أن يكون تناوله صيفا من الأساسيات على الأقل مرة واحدة يوميا ، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له أثناء هذا الفصل من العام ، لذلك فهو من المشروبات المثالية للرياضيين بعد الانتهاء من التدريب .

2- الخيار : يحتوي الخيار على نسبة هائلة من الماء والألياف ، كما أنه مصدرا غنيا بالفيتامينات المتعددة ، لا يساعد الخيار فقط على تبريد وترطيب الجسم ، بل يعطيه الشعور بالإنتعاش أيضا .

3- الزبادي : يعرف الزبادي بأنه من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك ، يمكنك تناول الزبادي كمشروب أو أكله بإضافة الفواكه الخفيفة مثل الفراولة والتوت ، فيساعد الزبادي على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له في أيام الصيف الساخنة الحارقة .

4- أوراق النعناع الطازجة : يتميز النعناع بتأثيره المرطب للجسم ، ويعطيه شعورا بالإنتعاش ، يمكنك إضافته لمشروبك المفضل أو تناوله كصوص عن طريق إضافته للبن الرائي ومزجهما جيدا .

5- عصير الليمون : يعتبر عصير الليمون واحدا من أفضل المشروبات الجيدة التي يمكن تناولها في الصيف ، فيمكنك الإستغناء على جميع المشروبات المرطبة واستبدالها به ، فالليمون من المكونات الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان ، كما أنه يمد الجسم بالشعور بالتبريد والترطيب خلال الصيف .

6- الخضروات الورقية : تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على الألياف والماء ، لذلك يجب إضافتها للوجبات يوميا خلال فصل الصيف ، يمكن تناولها طازجة بإضافتها للسلطة أو طهيها ، فهي من الأطعمة التي تعمل على تبريد الجسم .

7- البطيخ : يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المتوفرة طول هذا الفصل من العام ، وتعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي تعطي شعور بالبرودة  حيث تحتوي على كمية كبيرة من الماء .

8- العنب : يعتبر العنب من الفواكه التي تساعد على محاربة الشعور بالعطش وتعمل على تبريد الجسم بصورة كبيرة ، حيث تخفض درجة حرارة الجسم ، لذلك عند تناولها تعطى الشعور بالترطيب والإنتعاش .

9- المانجو والكيوي : يعتبر الكيوي من الفواكه التي تقاوم الشعور بالعطش وتعمل على خفض درجة حرارة الجسم ، وبالمثل تناول شرائح المانجو الباردة تساعد في الشعور بالبرودة والإنتعاش التي يحتاجها الأشخاص في فضل الصيف .

10- الدراق  : يوجد نوعان من هذه الفاكهة الأصفر والبنفسجي ، وكلاهما يساعد على الإرتواء ويحارب الجفاف ، ولكن يعتبر النوع الثاني هو الأكثر إنعاشا .

11- تناول الوجبات الخفيفة : يجب أن تضع في الإعتبار اختيار الأطعمة الخفيفة خلال فصل الصيف ، وعلى الجانب الآخر ينصح بضرورة الإبتعاد عن الأطعمة الحارة والمبهرة التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وحرقة المعدة ، لذلك يوصى خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي تذوب في الماء بسهولة ، وبالمثل الأطعمة التي تحتوي على الماء كمكون أساسي لها .