ما هي أنواع الأطعمة التي تحتاجها السيدات للحفاظ على صحتهن

تدرك النساء أهمية تناول طعام صحي  وعلى الرغم من أن صحتهن تعتبر ضرورة ثانوية بالنسبة لها  فقد نسيت أنه في وسط الأعمال المنزلية وأعباء عائلتها وعملها أيضا  الصحة تحتل المقاعد الخلفية هي أولوية  لذلك يجب تسليط الضوء على هذه المشكلة

يجب أن يكون الحصول على النظام العذائي المتوازن في مقدمة متطلبات المرأة ، نظرا للتغيرات البيولوجية التي تتعرض لها في كل يوم يمر من حياتها ” منذ سن البلوغ حتى مرحلة سن اليأس” ، لأن هذه المراحل المختلفة تسبب العديد من المشكلات الصحية لها ليس فقط بدنيا ، ولكنها تؤثر على صحتهم العقلية والنفسية أيضا .

لذلك يجب التعرف على الأطعمة الهامة والعناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها المرأة ، والتي لا تعي بها كنتيجة لما يحيط بها من عوامل كالتغيرات في أسلوب الحياة ، الحياة سريعة الخطى ، عدم توفر الوقت وغيرهم ، لذلك يجب أن تدرك جميع السيدات النظام العذائي المثالي لها ، والذي يشمل كميات معتدلة من جميع العناصر الأساسية ، كما لابد معرفة أن النقص في أي من هذه العناصر يؤثر سلبيا على صحتها بشتى الطرق .

العناصر الغذائية وأنواع الأطعمة التي تحتاجها السيدات ضمن النظام الغذائي :

1- الأطعمة الغنية بالحديد : تتعرض المرأة للإصابة بالأنيميا والسبب الرئيسي وراء هذه المشكلة هو فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية ، لذلك يجب أن تتضمن حميتها الأطعمة الغنية بالحديد حتي تقيها من نقصه ، ومن أهم المصادر الغنية به الخضروات الورقية ، الفواكه والحبوب الكاملة أيضا .

2- حمض الفوليك : يعرف حمض الفوليك أيضا بفيتامين ب 9 ، وهو من الفيتامينات الهامة للسيدات خصوصا قبل فترة الحمل ، حيث يساعد حمض الفوليك على تقليل فرص حدوث التشوهات العصبية وعيوب القلب عند الأجنة ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب9 الفواكه ، المكسرات ، الخضروات الورقية والحبوب .

3- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : يجب أن تضيف السيدات الأطعمة الغنية لنظامها الغذائي ، لا يفيد الكالسيوم فقط صحة العظام ، ولكن يؤدي نقصه إلى متلازمة المبيض متعدد التكيسات PCOS التي تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية  ، كما تؤثر على الخصوبة لديهن ، لذلك يجب أن تتناول السيدات اللبن ومشتقاته ، البروكلي واللوز للحصول على كمية الكالسيوم التي تتطلبها أجسامهن .

4- الأطعمة الغنية بفيتامينات ب : تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين ب من أهم الأنواع التي يجب أن تتناولها السيدات ، فالنقص في هذه المجموعة من الفيتامينات يسبب بعض الاضطرابات في هرمونات الجسم ، لذلك يجب إضافة بعض المصادر الغنية بها مثل المكسرات ، الحبوب ، الخضروات والسمك لحميتهن ، حتى تتجنبن نقص هذه الفيتامينات الهامة .

5- الأطعمة التي تحتوي على الزنك : يعتبر الزنك من العناصر الاساسية التي تتطلبها المرأة لبناء وتعزيز الجهاز المناعي لها ونمو الخلايا ، فالأطعمة الغنية بالزنك تساعد في تخطي مشكلات الدورة الشهرية والخصوبة ، ومن أهم هذه الأطعمة بذور الكتان ، بذور القرع والفاصوليا الجافة .

6- الأطعمة الغنية باليود “اليودين” : يسبب نقص عنصر اليود إلى زيادة الوزن وحدوث بعض مشكلات الخضوبة ، ويوجد هذا العنصر في البقول بأنواعها ، التوت ، الفراولة وبعض الأطعمة والفواكه الأخرى .

7- فيتامين د : يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة العظام ، ونقص هذا الفيتامين عند المرأة يسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجهها ، حيث يعمل على الوقاية من المشكلات المتعلقة بالخصوبة ، البيض ، المشروم “عيش الغراب” والجبن عدد قليل من الأطعمة الغنية بفيتامين د التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي للسيدات ، كما ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميا بعيدا عن فترة الظهيرة .