نبذه عن فوائد واضرار القرنبيط

القرنبيط هو نوع من النباتات الغنية بالمواد الكبريتية  والمعروف بعدة أسماء أخرى منها الزهرة أو الشفلور  عرفها الأطباء العرب منذ القدم وأكدوا أنها تساعد في علاج العديد من الأمراض

المعلومات الغذائية للقرنبيط
يحتوي القرنبيط على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب 1، و ب6، و ب3، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنسيوم، والأوميغا 3، وحمض الفوليك، والتربتوفان، والسيلينيوم، والفلافونويد، والديندوليلمثين، والألياف، والجلاكتوز، والجلوكورافانين، والإندول ثري كاربينول، ويحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على 25 سعر حراري، و 0.28 من الدهون، و 1.91 من السكر، و 2 من الألياف، و 1.92 من البروتينات .

فوائد القرنبيط

  • مقاومة السرطانات

يساعد القرنبيط الجسم على مقاومة السرطانات، لاسيما سرطان البروستاتا والرئتين والكبد والكلى والأمعاء، وذلك كونه يحتوي على مضادات قوية للسرطان مثل : البيتا كاروتين، والسيلينيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، والزنك والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية، والجلوكورافانين، والديندوليلميثان، والتي تعتبر معا أقوى عناصر لمحاربة السرطان .

  • تعزيز عمل القلب

يحتوي القرنبيط على الألياف والمواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، والأوميغا 3، التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والذي يعمل بدوره على تعزيز عمل القلب وتقويته، كما يساعد على خفض ضغط الدم، ويعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين  لأجهزة الجسم كونه يحتوي على البوتاسيوم، مما يعمل على تعزيز عمل الأوعية الدموية .

  • علاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي

إن الألياف التي يحتوي عليها القرنبيط تعمل على علاج اضطرابات ومشاكل المعدة، حيث يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي يعالج مشاكل الإمساك، ويعالج الحموضة، ويعمل على تسهيل عملية الهضم، وعلاج التهابات المعدة وتهدئتها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية .

  • تعزيز عمل الجهاز المناعي

القرنبيط له القدرة على تعزيز عمل جهاز المناعة، بسبب احتوائه على المعادن والبيتا كاروتين والفيتامينات لاسيما فيتامين ج، التي تعمل على تقوية المناعة ومقاومة العديد من الأمراض والالتهابات المختلفة، مثل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك عن طريق شرب عصير القرنبيط .

  • خفض الوزن

يساعد القرنبيط على التخسيس وخفض الوزن، لذا فهو اختيار مثالي لأصحاب الحميات الغذائية، حيث أن السعرات الحرارية في القرنبيط قليلة جدا، مما يساعد على تناول كمية كبيرة منه دون القلق من السعرات الحرارية، والألياف التي يحتوي عليها تعمل على تعزيز الشعور بالشبع، لذا ينصح بتناوله مسلوقا أو مشويا، والبعد تماما عن تناوله مقليا .

  • مفيد للسيدات الحوامل

القرنبيط مفيد جدا للنساء الحوامل، حيث أنه مفيد لصحة الأجنة، وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين في المراحل الأولى له من كثير من الأمراض الخطيرة مثل التشوهات الخلقية، كما أنه مفيد لصحة المرأة الحامل نفسها، لأنه يمدها بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يستهلكها منها الجنين .

  • تقوية العظام

يعمل القرنبيط على تقوية العظام، والوقاية من أمراض مثل الهشاشة والتهاب المفاصل، بسبب احتوائه على مادة البورون التي تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، الذي يساعد أيضا في ظهور أسنان قوية، وقد أظهرت نتائج الدراسات أن المركبات القوية في القرنبيط تقي من آلام المفاصل المزمنة .

  • تعزيز الصحة الجنسية

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت في أسبانيا بأن القرنبيط يحتوي على الفولات، وتلك الفولات تعمل على زيادة الخصوبة والحماية من العقم، حيث يعمل تناول القرنبيط على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، لذا ينصح الرجال بتناول القرنبيط بصورة منتظمة لمعالجة مثل هذا النوع من المشاكل .

  • تنظيف الجسم من السموم

يساعد القرنبيط على تخليص الجسم من السموم، بسبب احتوائه على فيتامين ج، والأحماض الأمينية، والكبريت، التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة والسموم، وتنقية الدم، مما يساعد في الوقاية من ظهور الحكة والطفح الجلدي والحبوب والدمامل، وكذلك تساعد على الحماية من الإصابة بالنقرس وحصوات الكلى، وأمراض الجلد مثل الإكزيما وتصلب الجلد، وكذلك يساعد القرنبيط في الحصول على بشرة متوهجة ونقية، بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ويساعد كذلك في الحماية من أضرار أشعة الشمس .

  • تقوية العينين

يساعد القرنبيط على تعزيز عمل العينين، ويحمي العين من بعض الأمراض التي تصيبها مثل إعتام عدسة العين، أو الضمور البقعي، وذلك بسبب أن القرنبيط يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والفسفور، والزياكسانثين، والبيتا كاروتين، وهي عناصر مفيدة تعمل على تعزيز قوة وصحة العينين .

أضرار القرنبيط

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى وجود بعض الأضرار للقرنبيط، تتمثل في احتمالية تعارض القرنبيط مع تناول بعض الأدوية، مثل الأدوية التي تحتوي على الورافاين، كما أن كثرة تناول القرنبيط بصورة مفرطة يمكن أن تؤدي لانتفاخ البطن، وتكون الغازات، بسبب احتواء القرنبيط على الكربوهيدرات المعقدة، ويمكن أن يكون القرنبيط مضرا لمن يملك حساسية مفرطة تجاهه .