ما هي المنافع الصحية للعدس والأثار الجانبية المحتملة من تناوله

ينتمي العدس إلى البقوليات  وهي إحدى البذور الصالحة للأكل الصحي  ويحتوي العدس على نصفين ملفوفين في غلاف خارجي  يمكن إزالته أو تركه سليما لأنه مصدر جيد للألياف

وتوجد مجموعة متنوعة من العدس مثل العدس الأسود ، العدس البني ، العدس الأحمر ، العدس الأصفر ، حبات المانغا ، العدس ذو العين السوداء والأصفر المقسوم وغيرها من الأنواع .

يعد العدس مصدرا هائلا للبروتين ، الكربوهيدرات ، الألياف الغذائية ، الأحماض الأمينية الأساسية مثل إيزوليوسين ويسين ، كما يحتوي العدس على المعادن الاساسية المتنوعة مثل النحاس ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الفسفور ، الموليبدينوم ، فيتامين ب1 ، الفولات والتريبتوفان ، لذلك يعتبر العدس من أفضل المصادر الغذائية المفيدة لصحة القلب ، يحافظ على إستقرار السكر في الدم ، يقي من الأورام السرطانية ، يحسن الهضم ، يساعد على خسارة الوزن ، يعالج الأنيميا ، يعزز صحة الأعصاب ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين لدى السيدات الحوامل .

بالإضافة إلى ذلك فالعدس منخفض السعرات الحرارية ، وغني بالمواد الغذائية ، لذلك يصبح من الأطعمة المثالية التي يمكن إضافتها للسلطة أو لوجبة العشاء ، كما أن قيمته الغذائية عالية جدا ، ويستطيع أي شخص الإستفادة منه عن طريق إضافته لنظامه الغذائي ، وفي هذا المقال نقدم لكم قائمة بأفضل المنافع الصحة لتناول العدس ، كما يعرفك ببعض الآثار الجانبية التي يمكن تنتج عن الإفراط في تناول العدس .

أولا المنافع الصحية للعدس :

1- يخفض الكوليسنرول : يحتوي العدس على كمية هائلة من الألياف القابلة للذوبان ، لذلك يستطيع أن يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم بفاعلية كبيرة ، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات عن طريق الحفاظ على صحة ونظافة الشرايين .

2- صحة القلب : تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل خطر الإصابة بالقلب ، كما أن العدس مصدرا هائلا لحمض الفوليك والماغنسيوم ، اللذان يعملان على الحفاظ على صحة القلب أيضا ، حيث يساعد حمض الفوليك على تخفيض مستويات الهوموسيستين ، وهي أحد عوامل زيادة خطورة أمراض القلب ، كما يساعد الماغنسيوم في زيادة تدفق الدم ، الأكسجين والمواد الغذائية خلال الجسم ، وانخفاض نسبة الماغنسيوم في الجسم يرتبط بشكل مباشر بأمراض القلب .

3- صحة الجهاز الهضمي : يحتوي العدس على الدهون الهاضمة الغير قابلة للذوبان ، والتي تساعد على الوقاية من الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي وداء الرتوج .

4- يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم : تقوم الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس على امتصاص الكربوهيدرات ، يبطيء عملية الهضم ، يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم ، فالعدس من المكونات الفعالة في حالات السكري ، تذبذب الانسولين ونقص السكر في الدم .

5- يحتوي على البروتينات الجيدة : يحتوي العدس على ثالث أعلى نسبة من البروتين بين جميع البقول والمكسرات ، وهذ النسبة تساوي 26% من السعرات الحرارية ، مما يجعله مصدرا جيدا للبروتينات للأشخاص النباتيين .

6- يزيد الطاقة : يساعد الجسم إمداد الجسم بالطافة اللازمة ، وذلك نظرا للألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة الموجودة به ، كما أنها مصدرا جيد بالحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين خلال الجسم ويلعب دور هام في عملية الميتابوليزم وإنتاج الطاقة .

7- فقدان الوزن : يحتوي العدس على سعرات حرارية منخفضة ، كما أنه لا يحتوي على الدهون ، فالكوب الواحد من العدس يحتوي على 230 سعرة حرارية وتعطيك شعور بالشبع لفترة طويلة .

8- يقي من السرطان : إن العدس لديه القدرة على مقاومة السرطان ، فيستطيع أن يسبب تسمم وموت الخلايا في الجسم ، مما يعني التحكم في نمو الخلايا السرطانية ، كما يعتبر هذا من أفضل المنافع الصحية للعدس .

9- صحة العقل : يحتوي الكوب الواحد من العدس على 90% من المتطلبات اليومية للجسم من حمض الفوليك  ، والذي يلعب دورا هاما في إنتاج الناقلات العصبية التي تعزز وظائف الجهاز العصبي .

10- تحسن النشاط الكهربائي : يلعب النشاط الكهربائي دورا فعالا في القيام بوظائف الجسم المتعلقة ببعض الأعضاء مثل القلب والكلى ، ويحتوي العدس على البوتاسيوم الذي يعتبر أفضل بديل لهذا النشاط ويستطيع أن يقوم بهذه الوظائف ، وهو أفضل من الصوديوم .

11- يعمل على تناسق العضلات : تحتاج العضلات الدعم المستمر من البروتين حتى يتم إصلاحها ونموها ، والعدس يساعد على القيام بهذه المهمة ، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية الهامة لبناء العضلات والتي تقوم بعدةوظائف داخل الجسم .

12- يدعم صحة السيدات : يعتبر العدس طعاما صحيا للسيدات ، وخاصة السيدات الحوامل والمرضعات ، وذلك لأنه غنيا بالحديد ، فيحتوي 200 جرام من من العدس على حوالي 36% من متطلبات الجسم اليومية من الحديد ، وتحتاج السيدات العدس للحفاظ على دورة شهرية صحية وحمل صحي أيضا .

ثانيا الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن الإفراط في تناول العدس :

1- حصوات الكلى : في بعض الأحيان ، يسبب الإفراط في تناول العدس إلى تكوين حصوات الكلى ، وتوجد بعض أنواع العدس مثل فول الصويا، منتجات الصويا والتي تحتوي على كمية كبيرة من مركبات الأوكسالات المسئولة عن تكوين حصى الكلى في الجسم .

2- أمراض الكلى : الاستهلاك الزائد للبروتين قد يسبب ضغط على الكلى ، ويمنعها من طرد السموم داخل الجسم ، وهذا سبب رئيسي لأمراض الكلى وتكوين حصى الكلى .

3- التخمير وتكوين الغازات : ربما تصاب بالتخمر وإنتاج الغازات بعد تناول العدس ، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة ، لذلك ينصح بمضغه جيدا ببطء ، كما ينبغي عدم الإفراط في تناول وجبات كبيرة من العدس .