اهم الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة

من المعروف أن هذه الأطعمة هي مجموعة رائعة غنية بالعديد من البوليفينول ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية  ونحن بحاجة إلى هذه الأطعمة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

هل فكرت في يوم ما أنك تستطيع الحصول على دواء خارق يمكنه أن يعالج الأمراض . ماذا لو كان هناك واحدا . ولكنه على شكل طعام ويسمى “سوبر فودس” ،تبدو هذه الأطعمة أنها من أكثر الأنواع التي يسعى خلفها معظم الأشخاص ، نظرا لما لها من فوائد عظيمة ، فتحوي مجموعة الأطعمة الخارقة على كمية هائلة من العناصر الغذائية التي تعطي الشعور بالصحة واللياقة أيضا ، كما تعرف بقدرتها على محاربة  العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان ، أمراض الأوعية الدموية ومرض السكري .

لا يوجد شيء يتفوق على هذه الأطعمة عندما نتحدث عن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة وهذه قائمة بأفضل هذه الأطعمة :

1- الكرنب : يعتبر الكرنب من أفضل الأطعمة الخارقة في العالم ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، الألياف ، الكالسيوم والحديد ، يمكن إضافة الكرنب للسلطة ، طهيه على البخار أو سلقه ، ومن أبرز المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرنب اللوتين ، الزياكسانثين ، فيتامين ج ، فيتامين ك وه ، وتعمل هذه المواد على محاربة السرطان ، لذلك يعد الكرنب من أفضل الأطعمة التي تقاوم السرطان .

2- التوت الأزرق : يعتبر التوت الأزرق من أفضل الأطعمة التي تستطيع محاربة مرض السرطان ، فهو يحتوي على فيتامين ج والألياف ، وهذا ما أشارت إليه دراسة حديثة ، والتي ورد فيها ” تستطيع مركبات الفينوليك الموجود في التوت الأزرق أن تعيق نمو وانتشار خلايا سرطان القولون “.

3- بذور الشيا : إن هذه البذور غنية بالكالسيوم ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم والحديد ، وتعرف بأنها من أكثر النباتات التي تحتوي على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية ، يمكنك إضافة رشة من بذور الشيا على فطورك يوميا ، لتساعدك على الوقاية من جميع الأمراض المزمنة .

4- الشوفان : إن تناول وجبة فطور من الشوفان تجعلك تبدا يوميك بقوة ، فالشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي تساهم في خفض معدلات الكوليسترول ، تساعد على تحسين عملية الهضم والميتابوليزم ، لذلك يعد الشوفان من أفضل الأطعمة الخارقة للوقاية من أمراض القلب .

5- الكركم : يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، مضادات الفيروسات ، مضادات البكتريا ، مضادات الفيروسات ، مضادات السرطان ، مصادات الالتهابات ومضادات الطفرات ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالبروتين ، الألياف الغذائية ، النياسين ، فيتامين ج ، فيتامين ه ، فيتامين ك ، البوتاسيوم ، النحاس ، الحديد ، المنجنيز والزنك ، يساعد ذلك في محاربة العديد من الأمراض ويعيق نمو الخلايا السرطانية .

6- السلمون : يعد السلمون من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 والبروتين ، فيساعد على الوقاية من أمراض القلب ويقلل خطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية ، وينصح بإضافة السلمون للنظام الغذائي مرتين أسبوعيا للحصول على المنافع الصحية له .

7- الشاي الأخضر  : إن الشاي الأخضر من المكونات الغنية الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة ، والذي يمكنه الوقاية من العديد من الأورام السرطانية ، كما يحتوي على الفلافونويد الذي يعرف بالكاتيشين وهو مركب مضاد للسرطان ، ويساعد الشاي الأخضر على منع تطور خلايا سرطان القولون ، الكبد الثدي والبروستاتا .

8- البروكلي : يحتوي البروكلي على نسبة مكثفة من حمض الفوليك وفيتامين ج ، مما يجعله أفضل من مجموعة الفواكه الحمضية ، كما أنه غني بكمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحارب ضد أنواع معينة من السرطان ، الجلطات وأمراض القلب .

9- الكينوا : توفر هذه الحبوب نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما أنه غنية بالبروتين ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكينوا على حوالي 8 أنواع من الأحماض الأمينية التي تحارب العديد من الأمراض المزمنة .

10- الجوجو بيري : يحتوي هذا النوع من الفاكهة على كمية من فيتامين ج أكثر من الموجودة في البرتقال و كمية من البيتاكاروتين أكثر من الموجودة في الجزر ، وتستطيع خصائصه الطبيعية مقاومة بعض الأمراض مثل السرطان ، السكري وضغط الدم المرتفع .