ما هي الفيتامينات الموجودة في الجوافة

الجوافة هي فاكهة استوائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن  وهي مصدر جيد للألياف الغذائية أيضا  والتي لها نكهة فريدة ومميزة جدا ولأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المعروفة باسم الفواكه الفائقة

فهي تحتوي على فيتامين C أعلى بكثير من البرتقال ، و تحتوى على كميات بوتاسيوم أعلى بكثير أيضا من تلك الموجودة في الموز .

الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجوافة :
1- فيتامين C
الجوافة هي مصدر غني من فيتامين C . حصة واحدة من الجوافة الخام تحتوي على 377 ملليغرام من فيتامين C و 56 سعرة حرارية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . فيتامين C في الجوافة سيساعد جسمك على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تتناولها ، كما أنه يلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي للدهون ، و اتصال الخلايا الدماغية . يساعد هذا الفيتامين الجسم أيضا على النمو و يساعد على تعزيز شفاء الجروح و تعزيز الجهاز المناعي . كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تحارب الجذور الحرة ، و بالتالي تساعد على الوقاية من السرطان و بعض الأمراض ، و تقاوم الشيخوخة .

2- فيتامين A
تحتوي الجوافة أيضا على فيتامين A ، مضاد آخر للأكسدة . يعمل فيتامين A على الحفاظ على الرؤية قوية . كما أنه يساعد على خلق خلايا الدم البيضاء و يحافظ على العظام قوية . فيتامين A هو جزء من عملية نمو الخلايا و انقسامها ، كما تلاحظ مدرسة هارفارد للصحة العامة . كما يساعد هذا الفيتامين أيضا على منع الخلايا من النمو بطريقة غير طبيعية ، و التي غالبا ما تكون علامة على تطور السرطان . حصة واحدة من الجوافة من الجوافة تحتوي على 1030 وحدة دولية من فيتامين A .

3- فيتامينات B- المعقدة
أكل الجوافة سوف يساعدك أيضا على الحصول على المزيد من الفيتامينات B- المعقدة ، و خاصة النياسين ، و فيتامين B-5 ( حمض البانتوثينيك ) و فيتامين B-6 ، هذه العناصر الغذائية معا تساعد الخلايا الجسم على أداء التفاعلات الكيميائية اللازمة لإنتاج الطاقة . النياسين أيضا يلعب دورا في الصحة الجهاز العصبي ، في حين يساعد فيتامين B-6 على توليف خلايا الدم الحمراء . فيتامين B-5 يحافظ على التوازن الهرموني لديك ، و يعمل على تعزيز التوليف الهرموني . تحتوي حصة واحدة من الجوافة على 1.8 ملليغرام من النياسين ، و 744 و 182 ميكروغرام من فيتامين B-5 و فيتامين B-6 ، على التوالي .

كما تحتوي الجوافة أيضا على حمض الفوليك ( فيتامين B-9 ) ، و هو فيتامين مهم لانتاج خلايا الدم الحمراء ، و التمثيل الغذائي السليم للبروتين و الدهون ، كما له أهمية بالغة خلال فترة الحمل ، في منع التشوهات الخلقية للأجنة . حصة واحدة من الجوافة تحتوي على 81 ميكرو غرام من حمض الفوليك .

4- البوتاسيوم :
تقدم حصة واحدة من الجوافة حوالي 688 ملغ من البوتاسيوم . البوتاسيوم هو أحد المعادن الضرورية للجسم ، فهو يلعب دورا هاما في نقل السيلات العصبية ، و منع تشنجات العضلات ، و تحسين وظائف الدماغ ، و عملية التمثيل الغذائي .

معادن أخرى :
كما تحتوي حصة واحدة من الجوافة على 66 ملغ من الفسفور ، 36 ملغ من المغنسيوم ، 30 ملغ من الكالسيوم ، 3 ملغ من الصوديوم ، و كميات أقل من الحديد و الزنك و المنغنيز . و كلها معادن ضرورية للجسم .