كيفية زيادة وزن الرضيع

إحدى المشاكل التي تواجهها الأمهات بعد إنجاب أطفال مع أطفالهن هي عدم قدرتهم على زيادة وزن أطفالهم  خاصة لأن الأطفال حديثي الولادة  معظمهم يعانون من النحافة  لذلك يجب على جميع الأمهات متابعة أوزان أطفالهن والاهتمام بإيجاد الطرق الصحيحة لإطعامهم

و كذلك البحث عن أفضل الطرق لزيادة وزنه حتى يصل الى المعدل الطبيعي بالنسبة لعمره فلكل عمر وزن مناسب له لذلك قررنا في السطور القادمة ان نقدم لكي كل ما هو متعلق بوزن رضيعك ..

اولا عليكي الاقتناع ان الصحة ليست مرتبطة بالوزن دائما فليس شرط ان يصبح طفلك وزنه زائد لكي تكون صحتة جيدة بل بالعكس فربما يكون هذا الوزن الزائد ضار به و بصحتة لذلك عليكي الالتزام بالوزن الطبيعي و مؤشرات الوزن المثالي للرضيع وذلك يمكنك التعرف عليه من خلال معدلات الوزن الطبيعية للرضع و هي ..

معدلات الوزن الطبيعية للرضع ( الوزن المثالي ) ..

– بعد الولادة مباشرة مؤشر الوزن الطبيعي و المثالي للرضيع يجب ان يكون بين 2.5 كم الى 4.5 كم تبدأ الام في القلق اذا وجدت رضيعها وزنه ازيد او اقل من هذه المعدلات السابقة .
– مؤشر الوزن الطبيعي من عمر 3 أشهر الى 6 أشهر يكون بين 5 كيلو جرام  الى 8 كيلو جرام .
– مؤشر الوزن الطبيعي من 6 أشهر الى 9 أشهر يكون بين 6.5 الى 10 كيلو جرام .
– الوزن المثالي للطفل في عمر 9 أشهر الى عام يكون من بين 7 كيلو جرام الى 11 كيلو جرام .
– الوزن الطبيعي للرضيع عندما يبلغ من عمره عام يكون من بين 8 كيلو جرام الى 12 كيلو جرام .

بعد ان اطلعتي على معدلات الوزن الطبيعية اذا وجدتي رضيعك اقل من الوزن المذكور فانتي بحاجة الى زيادة وزن الرضيع ولكن كيف يتم ذلك تابي السطور القادمة !

كيفية زيادة وزن الرضيع ؟

اولا : الرضع من عمر شهر الى  4 أشهر ..  اذا كان طفلك عمره يتراوح من شهر الى 4 أشهر فهناك طرق فعالة من اجل زيادة وزنه بدون الحاق اي ضرر به وهي من خلال الرضاعة الطبيعة ” حليب الام ” وذلك من خلال زيادة عدد مرات الرضاعة حتى ان تكون خلال اليوم الواحد من 8 مرات الى 12 مرة و عليكي الاهتمام بأن يشبع الطفل في كل رضعة وحاولي بقدر الامكان تنظيم يومه حتى ساعات النوم ، اهتمي بنفسك كثيرا فعليكي تناول وجبات مفيدة و مغذية لكي و تساعدك على زيادة الحليب في الثدي كمثل شرب الحليب و الحلاوة و العدس والثوم واللوز و يجب ان تتناولي وجبات غذائية متكاملة يوميا تحتوي على بروتين ، يختلف الامر لدى السيدات الذين يقومون بارضاع اطفالهم رضاعة صناعية ولكن يمكنهم ايضا زيادة اوزان الرضيع من خلال الاهتمام بالرضاعة الطبيعية واعطائهم ما يقرب من 8 الى 12 رضعة من الحليب الصناعي .

ثانيا الرضع من عمر 4 أشهر الى 6 أشهر .. عندما يبلغ الرضيع من العمر 4 أِهر اتبعي الخطوات السابقة في الرضاعة ولكن الطفل هنا من الممكن ان نعطي له بعض الاطعمة البسيطة كالحبوب و الخضروات المهروسة و الفاكهة و البطاطا المهروسة و اللبن والبيض بجانب الرضاعة وهذه الاشياء مفيدة وتعتبر مكمل غذائي جيد و سوف تساعد بشكل طبيعي في زيادة وزن طفلك ووصوله الى المعدل الطبيعي

ثالثا : الرضع من عمر 6 أشهر الى عام ..  بمجرد ان يتخطى عمر رضيعك ال 6 أشهر يمكنك اطعامه الوجبات المكونة من لحوم و بروتين و لكن بشكل صحي و ان تكون مهروسة و غير دسمة اي بعد نزع الدسم منها تماما و يجب ان يكون ذلك تحت استشارة الطبيب فسوف تساعده في اكتساب وزن زائد ، بداية من شهره السابع يمكن ان يتناول الرضيع الخبز و صفار البيض المهروس مرتين اسبوعيا و الخضروات المهروسة والارز و المعكرونة .

اخيرا .. بجانب ما سبق يجب عليكي الاهتمام بالرضيع ولا ينصب اهتمامك على زيادة وزنه فقط فمثلا عندما تقومي بارضاع طفلك عليكي اولا اختيار الوضعية المناسبة التي لا تضر بالرضيع اثناء الرضاعة واختاري المكان المناسب والوقت المناسب من اجل ارضاعة ، اذا سمح لكي الطبيب باطعامه يمكنك متابعة الاطعمة التي تسبب له حساسية وتجنبها تماما