اهم نصائح لتغذية الأطفال

تعتبر التغذية للأطفال مهمة جدا لعناية كل أسرة  حيث تستخدم الطعام للحصول على الطاقة وتزويد الجسم بكل نشاط
تغذية الأطفال فالغذاء هو المسؤول عن إنتاج الطاقة اليومية للجسم لكي تقوم بالكثير من الأعمال والأنشطة اليومية ، وتساعد الأطعمة أيضا على النمو وتجديد أجزاء الجسم المصابة ، مثل بعد حرق الشمس ، والبروتينات الغذائية ليتم تشكيل الجلد الجديد الذي تضرر بسبب أشعة الشمس .

يجب تناول الطعام بشكل جيد ، بمايعني تناول الأطعمة التي تشمل على جميع المجموعات الثلاث .
الحبوب والدرنات :
الفواكه والخضراوات :
الأغذية الحيوانية والبقوليات :
والكمية المستهلكة من كل منهم هو أمر هام جداً ، فينبغي أن تستهلك المزيد من الحبوب والدرنات ثم الفواكه والخضروات ، ثم البقوليات والأطعمة الحيوانية ، مع تناول أقل قدر من الدهون والسكريات .

يمكننا استيعاب المجموعات الغذائية في الهرم الغذائي ، لمعرفة الكمية التي ينبغي استهلاكها بأكبر كمية . فهناك قاعدة ترتكز علي الحبوب والدرنات والدهون الأقل ، وهذا يعني أنه يجب عليك تناول المزيد من الحبوب وكمية أقل من الدهون والسكر .

ويجب عليك أيضا تجنب تناول الكثير من الحلوى والوجبات الخفيفة ، المتعلقة بالحلوى والمشروبات الغازية ، والتي تعرف مجتمعة باسم الأطعمة الغير مرغوب فيها ، لأنها ذات قيمة غذائية قليلة ولديها الكثير من الدهون والسكريات والتي يجب أن تستهلك بكميات صغيرة .
الاطفال الصغار يحبون شراء هذا النوع من “المواد الغذائية” ، ويعود السبب غالبا إلى ما تجلبه لهم من لعبة صغيرة أو الأشكال الزاهية الملونة المغلفة ، حيث يقوم المصنعين بفعل ذلك لجذب الصغار للألعاب الصغيرة داخل الجلوى بينما قد لا يهتم الصغار بتناول الحلوى بعد الحصول على اللعبة الصغيرة . إلا أن تلك الحلوى تؤدي إلي تلف الأسنان وتسبب تسوس الأسنان ، وتفسد الشهية عن تناول الطعام بشكل صحى .

هناك مشكلتين يتسببا في عدم تناول الأكل بشكل جيد ، وهما : سوء التغذية والسمنة .

 

سوء تغذية الاطفال

سوء تغذية الاطفال هو عدم حصول الطفل على الغذاء المناسب ، فغالباً ما يكون الأطفال المصابون بسوء التغذية هم ذو هيئة نحيلة جدا، وأقصر من الأخرين ، وليس لديهم القدرة على ممارسة أي نشاط ، ودائما ما يبدو عليهم وكأنهم متعبين ، وأيضا أجسامهم ليست قوية ، وأنهم عرضة للإصابة بأي مرض . والحالة المعاكسة هي السمنة . فالأطفال البدناء يأكلون الكثير من الدهون والسكريات ، ويكون وزنهم مرتفع جدا بالمقارنة مع الآخرين ، ويجدون صعوبة في ممارسة الرياضة . لذلك يجب أن يتم تناول الأكل بطريقة متوازنة ، دون الإفراط في استخدام الدهون والسكريات ، كلما كان ذلك ممكنا ، لكي يتم أستهلاك الأطعمة من جميع الفئات .

 

التغذية الجيدة

التغذية الجيدة ، تشمل أيضا الطريقة التي يتم فيها إعداد الطعام ، لحصول الطفل على الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تؤكل نيئة ، مثل معظم الفواكه وبعض الخضروات ، ولكن البعض الآخر يتم طهيه بطرق مختلفة لتناول الطعام ، وعند إعداد الطعام من خلال المواد الغذائية عن طريق الخبز ، أو المقلي ، أو الشوي ، وما إلى ذلك .. وبعد الطهي يتم الحصول على أفضل مظهر وطعم ورائحة ، وأكثر متعة ، وشهية الطبخ أيضا تساعد ايضا على منع بعض الأمراض لأن الحرارة تدمر الكائنات الحية الدقيقة ، والأطعمة التي تؤكل نيئة يجب تنظيفها وتطهيرها لمنع بعض الأمراض .

وينبغي أن تغمر الخضروات مثل الخس والسلق والسبانخ أو الجرجير لمدة 20 دقيقة في ماء نظيف مع بضع قطرات من الخل أو اليود لتختفي الكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون موجودة فيها ، وتلك التي يتم طهيها ، مثل اللحوم ، ويجب أن تطهي جيدا ، ويمكن أن تقلي ، في أقل قدر من الدهون أو الزبدة أو الزيت ، وحرارة الطبخ تجعلها أكثر ليونة وأسهل للمضغ ، وتقضي على أي من الكائنات الحية الدقيقة التي قد تحتوي عليها .

وهناك فائدة أخرى للطهي هو أنه يسهل امتصاصها في الجسم ، وعلى سبيل المثال ، وجود النشويات في الأرز أو الذرة أو القمح تساعد في الحصول على الطاقة ، وذلك بعد طهيها ، وعند إعداد الطعام تخلط أصناف مختلفة من الطعام ويتم نضجها تحت درجة حرارة معينة ، لتتحول وتصبح نوع جديد من الطعام .
على سبيل المثال ، يتم إعداد الخبز باستخدام دقيق القمح والبيض والزبدة والحليب والخميرة ، ليتم مزجهم ، حيث تتغير خصائصه وينشأ نوع جديد من الطعام .

الشخص المسؤول عن إعداد الطعام يجب أن يكون نظيف اليدين جيدا ، وعليه الإهتمام بغسلها المستمر ، كما ينبغي أن يكون المطبخ ، والأرضيات ، والأواني كلها نظيفة جدا .

وينبغي أن تكون التغذية الجيدة للأطفال :
كاملة وكافية : حيث يجب أن تحتوي على الحصص الغذائية الكافية من المجموعات الثلاث بحيث يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية اللازمة . ويرافقه الماء المغلي النظيف .
متنوعة : تفضيل الغذاء الموسمي حسب المنطقة التي ينمو فيها .
موجهة : لا تأكل بين الوجبات للحفاظ على شهيتك .
ويجب أن يكون الطعام ، والمطبخ ، وغيرها من الأواني نظيفة جيداً .
ويجب أن يكون الطعام معد إعدادا جيدا وطازج : ويفضل أن يستهلك الطعام مباشرة بعد الطبخ .