فوائد تمارين سبارتوكس للعضلات

بناء العضلات يحتاج الى تعاون بين التمارين والاغذية التى تساعد واستخدام المكملات لبناء العضلات

تعد تمارين سبارتوكس من أهم التمارين لكمال الأجسام ، وتم تسمية التمارين على اسم سبارتوكس ، وكان عبدًا ، يتم تدريبه على المصارعة في ملاعب خاصة ، من أجل مصارعة الوحوش ، لتسلية الإمبراطور الروماني ، وقام العبد بعمل ثورة من أجل المطالبة بالحرية ، من داخل ملاعب التدريب وأنضم إليه آلاف العبيد وانتصر سبارتوكس في المعارك العظيمة ، وكانت التمارين الصعبة والقاسية التي مارسها سبارتوكس ، وهي التي جعلت منه مصارعًا عظيمًا ، وعاد الكثير من الشباب اليوم بممارسة هذه التمارين من أجل الحصول على جسم المصارع المثالي لاعبي كمال الأجسام.

ويوجد مجموعة من التمارين الرياضية ، التي لا تتطلب إلا الحصول على بار (وزن ) ، والقيام بالمجهود لإتمامهما ، وسميت هذه التمارين باسم سبارتاكوس لتدل على هذا المحارب القوي و من أهداف تمارين سبارتوكس:
بناء القوة العضلية.
زيادة قدرة التحمل البدني.
زيادة المرونة المفصلية والعضلية.
تطوير الفاعلية في تطبيق التمارين الرياضية.
المساعدة في رفع معدل حرق الدهون .
رفع اللياقة البدنية للجسم وتقسيم عضلات الجسم بشكل واضح.

ويجب على الممارس لتمارين سبارتاكوس تطبيق التمارين عبر برنامج ، يستمر لمدة ثلاث أسابيع بمعدل يومي ، على الأقل ثلاث جولات تدريبية ، لكل تمرين ، ولا يوجد عدد محدد للتكرار ولكن التطبيق خلال فترة زمنية 60 ثانية ، يقوم الممارس بتأدية أقصى مجهود للحصول على عدد تكراري كبير ، ومن الممكن أن ينجزه في هذه المدة البسيطة .

ولابد من الحصول على راحة مفتوحة بين التمرين والآخر ، في مجموعة التمارين ، وعند اتمام المتدرب مجموعة التمارين يرتاح دقيقتين ، لكي تساعد العضلات على التهيئة للجولة التدريبية التي تليها  ، ويجب على المتدرب اختيار الأوزان التي يستطيع من خلال حملها أعداد العدد التكراري المحدد له.

تمارين سبارتوكس:

تمرين Goblet Squat
تمرين Goblet Squat

1- تمرين Goblet Squat : الاسكوات أو القرفصاء ، يقوم المتدرب بحمل الوزن المناسب ، من ثم المباعدة بين القدمين ، والظهر مشدود ، والمؤخرة للوراء ، ثم ينزل لمستوى الركبة ، ويصعد عدد مرات متتالية،يمكن ممارسة التمرين بالوزن أو بالبار حسب الرغبة، يوجد جهاز البار يساعد في أداء التمرين، يحمل الممارس عدد معين من الأوزان عليه ، حسب قدرة التحمل.

تمرين Mountain Climbers
تمرين Mountain Climbers

2- تمرين Mountain Climbers : من تمارين الضغط، يمارس المتدرب التمرين ، بالإستلقاء على الأرض ومد الذراعين ثم ملامسة الركبة ليد ، مع تكرار التمرين على الجانبين.

3- تمرين Single Arm Dumbbell Swing: يقوم الممارس بحمل الوزن المناسب له ، ثم يقوم بتمرير الوزن بين القدمين ، يعمل التمرين على تقوية عضلات الكتف وقوة قبضة اليدين.

تمرين T-Pushups
تمرين T-Pushups

4- تمرين T-Pushups : يقوم الممارس بالاستلقاء على الأرض في وضعية الضغط ، مع فرد اليدين والقدمين ، وهو يحمل الوزن المناسب ، ثم يرفع الجانب الأيمن من الجسم بالجانب ، والتكرار مع الجانب الأخر ، وهو من التمارين التي تمنح تقسيمه البطن.

تمرين Split Jumps
تمرين Split Jumps

5- تمرين Split Jumps : يقوم الممارس بالجلوس على الركبة ، ومد القدم الأخر ثم القفز وتكرار التمرين مرة أخرى كما هو موضع بالشكل السابق.

Bentover Dumbbell Row
تمرين Bentover Dumbbell Row

6- تمرين Bentover Dumbbell Row : يقوم الممارس بحمل الظهر ثم الانحناء قليلًا ، من ثم دفع اليدين إلى ناحية البطن.

Side Lunge and Touch
تمرين Side Lunge and Touch

7- تمرين Side Lunge and Touch  : من التمارين التي تتم على ثلاث مراحل ، يقم الممارس بلمس القدم وهو يحمل الوزن ، مع فرد قدم وثني قدم أخرى.

alternating arms
تمرين alternating arms

8- تمرين alternating arms  : يقوم اللاعب بالاستلقاء على دكه اللعب ، ويحمل الوزن المناسب لقدرته ، مع مد اليدين ورفع يد وإنزال يد أخرى.

Forward Lunge and Twist
تمرين Forward Lunge and Twist

9- تمرين Forward Lunge and Twist : يقوم الممارس بالجلوس على الأرض وتحريك الجسم يمنه ويسره وهو يحمل الوزن.

Dumbbell Overhead Press
تمرين Dumbbell Overhead Press

10- تمرين Dumbbell Overhead Press  : يقوم الممارس بالوقوف وهو يحمل الوزن المناسب ، ثم ينزل الوزن على الكتف.