فوائد الكركديه المتعددة

الكركديه  من النباتات المفيدة التى تخصص لعلاج بعض الامراض ويحتوى على العديد من المواد الغذائية

فوائد الكركديه البارد والساخن متعددة، فإلى جانب أنه من المشروبات اللذيذة التي يُمكنك الاستمتاع بكوب منها في فصل الصيف لتُخفف عنك حرارة الجو، فيُمكن تناوله دافئًا في الشتاء، ولا يتوقف الأمر عند لذة مذاقه فحسب بل أن له العديد من الفوائد الصحية للجسم. ويختلف البعض حول استخدامه، وعن ما كان من المشروبات التي تُساعد على رفع ضغط الدم، أم خفضه، لا بأس لأننا في سنعرض لكم كافة الفوائد الصحية التي يُمكنكم الحصول عليها عند تناول الكركديه.

فوائد الكركديه البارد والساخن

الكركديه هو واحد من أهم المشروبات التي يُفضلها البعض، ويرغبون في تناولها سواء كان بارد أم ساخن. تعود أصوله إلى جنوب شرق آسيا، وكذلك شمال أفريقيا، وهو عبارة شجرة صغيرة الحجم، حمراء اللون، تنمو في العديد من المناطق حول العالم، وتحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض والفيتامينات الهامة للجسم.

ويؤكد البعض على أن فوائد الكركديه البارد تختلف عن الساخن تمامًا، ولكن أكدت الأبحاث والدراسات الطبية على أن مشروب الكركديه يحمل نفس الفوائد للجسم، ولا يُمكن أن يكون هناك اختلاف ما بين كونه بارد أو ساخن على الجسم، ومن أبرز تلك الفوائد:

فوائد الكركديه للضغط

أكدت الأبحاث والدراسات الطبية على أن الكركديه يحمل العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ومن أهمها أنه يُعتبر من أفضل العلاجات التي تُساعد على خفض ضغط الدم، والوقاية من خطر السكتات والجلطات القلبية.

ولا يقتصر الأمر على ذلك وحسب بل أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويُقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الكركديه للتخسيس

على الرغم من عدم توافر الأبحاث والدراسات الكافية التي تُفيد بقدرة الكركديه على إنقاص وزن الجسم، وتقليل معدل كتلته، إلا أن البعض أفاد بأن تناوله مع ممارسة التمارين الرياضية، يُساعد في خسارة الوزن بشكل فعال، وذلك من خلال تسهيل عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.

كما أن قدرته على خفض معدل الكوليسترول، كذلك زيادة الشعور بالشبع تُساهم في إنقاص الوزن.

فوائد الكركديه للسكر

ذكرت بعض الأبحاث الطبية أن تناول الكركديه يُفيد في خفض معدل السكر في الدم. وبالتالي يُعتبر حل فعال لهؤلاء الذين يُعانون من ارتفاع نسبته بشكل كبير. هذا فضلاً عن كونه من المشروبات التي تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تُفيد في الحفاظ على حالة الكبد.

فوائد الكركديه للبشرة

يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة التي تعمل على وقاية البشرة من علامات التقدم في العمر، وتُحافظ على جمالها ونضارتها.

فوائد الكركديه الساخن للدوره الشهرية

يُعتبر الكركديه من المشروبات الدافئة التي تُساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، كما أنها تُهدأ من تشنجات الحوض، وتُسكن الألم. كما أنها تُساعد على إدرار الطمث، وإنهاء الدورة الشهرية في أسرع وقت.

وعلى الرغم من تلك الفوائد التي يحملها الكركديه للجسم، إلا أنه لابد من تناوله باعتدال، حتى لا يتسبب في الإضرار بالجسم، فرُبما ينتج عن تناوله بكمية كبيرة زيادة معدل السكر في الدم، وكذلك الانخفاض الشديد في معدل الضغط الطبيعي، ومن هنا لابد من الرجوع للطبيب المعالج قبل تناول الكركديه.