تعرف على الفوائد الصحية لقشر المانجو

المانجو هي واحدة من الفواكه المفضلة للصغار والكبار  والطريقة المعتادة لتناولها هي إزالة القشرة الخارجية منها ،ثم قطعها وتناولها مباشرة أو إعداد عصير لذيذ

ولكن من المدهش أن تكتشف أن هذه القشرة الخارجية غنية ببعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم ، والتي تقدم العديد من المنافع الصحية وتقي من بعض الأمراض .

القيمة الغذائية لقشور المانجو :
– غني ببعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ه .
– يحتوي على المعادن وهي البوتاسيوم والصوديوم .
– يضم بعض المركبات مثل الكاروتينات ، الأنثوسيانين والبوليفونول .
– يحتوي على الأحماض مثل حمض نيتروجين اليوريا وحمض اليوريك .
– غني بالمواد المضادة للأكسدة .
– غني بالألياف الغذائية .

المنافع الصحية لتناول قشور المانجو :

1- غنية بمضادات الأكسدة : يحتوي قشر المانجو على الأنثوسيانين والكاروتينات ، كما يوفر كمية جيدة من مادة البوليفينول ، تعتبر الكاروتينات والأنثوسيانين من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ، كما تعمل الكاروتينات على تعزيز مناعة الجسم ، وبالتالي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض ، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه المواد على الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل ، مرض السرطان بأنواعه ، مرض الألزهايمر والسكري وغيرهم .

2- محاربة الجذور الحرة : تساعد المواد المضادة للأكسدة على محاربة الجذور الحرة المدمرة للخلايا ، كما تساعد في القضاء على الخلايا المؤدية إلى الأمراض ، والوقاية من بعض الأمراض ، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة  أن الأشخاص الذين يتناولون ثمار المانجو بقشورها يعيشون حياة أطول من غيرهم .

3- تقليل فرص الإصابة بالسرطان : تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الخلايا السرطانية ، لأنها تسبب موت الخلايا المبرمجة الموجودة داخل الخلية السرطانية .

4- إنقاص الوزن الزائد : في دراسة أسترالية حديثة ، وجد الباحثون أن قشور المانجو غنية بالعديد من المركبات التي تحارب نمو الخلايا الدهنية ، وتساعد في القضاء عليها ، وبذلك تلعب دورا رئيسيا في خسارة الوزن الزائد ، والحفاظ على وزن صحي ، وجدير بالذكر أن معظم أنواع المانجو غنية بهذه المركبات القاتلة للخلايا الدهنية في قشورها .

5- اضطرابات الجهاز الهضمي : تساعد قشور المانجو على تخفيف بعض أمراض الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم والإمساك المزمن ، الغازات والشعور بالإمتلاء ، كما تستخدم قشور المانجو بوضعها في الماء المغلي لعلاج التهاب الأغشية المخاطية المبطنة للمعدة ، ويحتوي قشر المانجو على نسبة هائلة من الألياف التي تحسن الهضم ، كما يساعد على تقليل الإصابة بغثيان الصباح .

6- خفض الكوليسترول : يحتوي قشر المانجو على الريسفيراترول ، وهي أحد المواد الفعالة التي تساعد في إصلاح تلف الخلايا ، كما تساعد على خفض مستوى الكوليسترول ، وتقي من الإصابة بالسرطان لأنها مضادة للأكسدة .

7- علاج مرض السكري : على الرغم أن المانجو من الفواكه الغنية بالسكر ، لكن قشوره الخارجية تحتوي على الريسفيراترول التي تمنع مقاومة الإنسولين ، وبالتالي يقي من الإصابة بسكري النوع الثاني ، فالإنسولين هو الهرمون المسؤول عن خفض معدلات السكر في الدم .

8- الحفاظ على صحة العظام : يحتوي قشر المانجو على فيتامين ك الضروري لنمو العظام لأنه يزيد فاعلية إمتصاص الكالسيوم ، الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام حيث يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام .

9- يقوي المناعة : يحتوي قشر المانجو على بعض المواد المضادة للفيروسات ، مما يقي من الإصابة بالأمراض الناتجة عنها ويعزز مناعة الجسم .

تحذير : على الرغم من الفوائد الهائلة لقشور المانجو ، ينصح خبراء التغذية بالحذر لأنها ربما تسبب الحساسية الشديدة لدى البعض ، يمكن تجربة جزء صغير منها أولا كإختبار للتأكد من أنها لا تسبب ظهور أي أعراض ، كما يجب استشارة طبيب إذا لوحظت أي تغيرات بعد تناوله .