منافع صحية للعنب الأسود

العنب الأسود معروف بلونه المخملي وطعمه الحلو  لأنه غني بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة  ويقال أن العنب الأسود من بين أقدم الفواكه التي تزرع في أوروبا الشرقية

ويمكن تناول العنب طازجا أو نيئا ، مجففا في صورة زبيب أو كعصير ، والعنب الأسود غني بالعناصر الغذائية ويشبه في مذاقه وملمسه العنب الأحمر أو الأخضر .

المنافع الصحية للعنب الأسود :
1- استقرار السكري : إن تناول العنب الأسود يساعد في علاج مرض السكري ، وذلك لأن يحتوي على الريسفيراترول وهي نوع من المغذيات النباتية الطبيعية المسئولة عن زيادة إفراز الإنسولين والحساسية للإنسولين ، وبالتالي يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم .

2- يحسن وظائف الدماغ : إن تناول العنب الأسود بإنتظام يساعد على تحسين القدرة على التركيز والتذكر ، كما يساعد في علاج الصداع النصفي والوقاية من مرض الألزهايمر ، ويعمل العنب الأسود كعامل حماية للدماغ .

3- يحمي القلب : تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العنب الأسود على تقليل تلف عضلات القلب ، كما يساعد على خفض الكوليسترول والحفاظ على معدلاته الطبيعية ، وبالتالي يحمي من النوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية الأخرى .

4- يحسن الرؤية : يحتوي العنب الأسود على اللوتين والزياكانثين ، وهما من الكاروتينات التي تحافظ على الرؤية ، ويساعد تناول العنب الأسود على توفير الحماية عن طريق المحاربة ضد عملية الأكسدة للشبكية ، والوقاية من العمى .

5- يحمي من السرطان : يعرف العنب الأسود بأنه مضاد للطفرات ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ، فهو فعال في محاربة أنواع عديدة من السرطان وتشمل سرطان الثدي ، كما تعمل مادة الريسفيراترول على تدمير الخلايا  السرطانية .

6- يعزز صحة الشعر : يحتوي العنب الأسود على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ الذي يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس ، مما يساعد على الحماية من تساقط الشعر ، تقصف الأطراف والشيب المبكر ، كما يساعد على زيادة نعومة الشعر ويقلل حكة فروة الرأس ، وبالتالي يقلل القشرة .

7- يعزز الجهاز المناعي : يحتوي العنب الأسود على فيتامين ج ،  وفيتامين أ ، بالإضافة إلى الفلافونويد والمعادن ، التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، والعنب الأسود أيضا غني بالسكر والأحماض العضوية التي تساعد على تخفيف الإمساك ، عسر الهضم وعلاج أمراض الكلى .

8- يحمي من فقدان العظام : يعمل مركب الريسفيراترول الموجود في العنب الأسود على علاج متلازمة الأيض ، التي تزيد خطر تطور مرض القلب ، السكتات والسكري الذي يسبب فقدان العظام ، وتناول العنب الأسود يحمي من هشاشة العظام أيضا .

9- فقدان الوزن : يحتوي العنب الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي ينتج عنها فقدان الوزن ، كما أن العنب الأسود منخفض السعرات الحرارية ويساعد استهلاكه يوميا على التخلص من الوزن الزائد سريعا .

10- الحفاظ على صحة البشرة : تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود على الوقاية ضد الأشعة فوق البنفسجية ، كما يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ ، الذي يساعد على إعادة تجديد خلايا الجلد ، كما يعمل على ترطيب البشرة .