اهم غذاء لعلاج التوتر والاكتئاب

أدى نمط الحياة الحديث السريع إلى الكثير من التوتر والاكتئاب  مما يؤثر سلبا على الحالة الجسدية للشخص أيضا وقد أظهرت الدراسات أن الحالة النفسية للشخص تتأثر بالطعام الذي يتناوله  وأسلوب حياة هذا الشخص

فالتوتر قد ينشأ من ضغوط الحياة التي تؤدي إلى الإجهاد ومن ثم الإحساس بالتوتر ، فالحصول على قسط من الراحة وعدد ساعات نوم منتظمة يحسن الحالة المزاجية للشخص كثيرا ، وايضا نوعية الغذاء التي يتناولها ، فمنها ما يحسن الحالة المزاجية بشكل كبير ، فلنتعرف على افضل تلك الاغذية للتخلص من التوتر والاكتئاب .

افضل الاغذية لمكافحة التوتر والاكتئاب :-

1. البابونج : اثبتت الدراسات التأثير المهدئ للاعصاب لمشروب البابونج ، حيث لوحظ ان الانتظام على شرب البابونج يأتي بنتائج ملوحظة في تغيير المزاج للاحسن ويعزز من القدرة على النوم والراحة .

2- الشاي الاخضر : يحتوي على مادة البوليفنيول المضادة للتأكسد ، التي تحفز الدوبامين المفيد لتحسين الحالة المزاجية ، والاحساس بالهدوء النفسي ، لذا فينصح به للتخلص من اعراض الاكتئاب والتوتر .

3- البنجر : غني بحمض الفوليك المهم للاعصاب ، ونقصه يؤدي للاصابة بالاكتئاب ، ويجب الحرص على الحصول على الكم اللازم للجسم والاعصاب للحفاظ على الهدوء ومكافحة التوتر .

4- الشوكلاته : من المعروف لدى الكثيرين ان الشيكولاته غذاء سحري للسعادة ، فما تحتويه من الكروتيزول يعمل على تحسين المزاج بشكل جيد والتخلص من التوتر ، كما انها غنية بمضادات الاكسدة التي تخفض ضغط الدم وتنظم الدورة الدموية ومنه ينبع الاحساس بالهدوء النفسي ، كما تحتوي على المنجنيز الذي يحارب التوتر المصاحب لأعراض الدورة الشهرية لدى النساء .

5- الزبادي : يحتوي على فيتامين ب الذي يلعب دورا هاما في تقوية وعلاج التهاب الاعصاب ، الذي عند نقصه في الجسم يؤدي إلى الاحساس بالتوتر والعصبية ، لذا فتناوله وخصوصا في وجبة العشاء يحافظ على الهدوء والنوم .

6- الاسماك : تحتوي الاسماك على الاوميجا 3 التي ثبت علميا أنها تساعد على كبت وتقليل معدلات الادرينالين الزائدة في الجسم ، وهو المسبب للعصبية وتقلب المزاج ، كما انها غنية بفيتامين ب المفيد لعلاج التهاب الاعصاب ، وكذلك هرمون الادرينالين المفيد للتخلص من الاجهاد والتوتر المصاحب له .

7- الشوفان : يعمل على تحفيز الدماغ لافراز مادة السيراتونين ، وهي مادة كيمائية مضادة للاكسدة تعمل على الاحساس بالراحة والهدوء ، كما يحتوي على حمض الفوليك المفيد للاعصاب ، ويعمل على الحصول على الطاقة اللازمة للجسم مما يبعث الهدوء ويقلل الاجهاد المؤدي للتوتر والاكتئاب .

8- التوت : غني بكم هائل من مضادات الاكسدة وفيتامين سي المقاومان للاجهاد ، كما يعمل على محاربة الشوارد الحرة التي تتلف خلايا الجسم فتبعث على التوتر والعصبية الزائدة ، لذا فتناول التوت يعمل على تقليل التشنجات العصبية ومكافحة التوتر والاكتئاب .

9- القرنبيط : مصدر مهم للماغنسيوم وفيتامينات ب6 , ب 12 ، وحمض الفوليك وجميعهم يعمل على تخفيف القلق النفسي والاكتئاب .

10- السبانخ : غني بالماغنسيوم المعالج للشعور بالتعب والجهاد الذي من شأنه يصيب الانسان بالتوتر والاكتئاب ، لذا فهو يزود الجسم بحوالي 40% مما يحتاجه من الماغنسيوم في اليوم .