اهم الاغذية لبناء العضلات

يحلم الرجال بأن يكون لديهم جسم قوي وعضلات ملتوية  ويميل الكثير منهم إلى ممارسة الألعاب الرياضية والتمارين لتقوية عضلاتهم وإعطائهم شكلا محكما ومتناغما

ويحتاج الرياضيين مع ممارسة الرياضة إلى نظام غذائي معين لاكسابهم الجسم المثالي الذي يحلمون يه ، وهذا الغذاء يتنوع ما بين الخضروات والفيتامينات وكثير من الاحماض الامينية الموجودة في البروتين وقليل من النشويات ، لذا نذكر اهم وافضل الاغذية للحصول على عضلات قوية مشدودة .

افضل الاغذية لبناء عضلات قوية :-
1-اللحم البقري Beef : بشرط الخالي من الدهون مصدر هام للبروتين المقوي للعضلات ، وكذلك الحديد والزنك اللذان يعملان على تكوين كرات الدم الحمراء وحماية انسجة الجسم من الضمور والتلف ، لذا فهو من الاغذية الاساسية والضرورية لتكوين عضلات قوية .

2- صدور الدجاج Chicken breast : من اللحوم القليلة الدسم وسهلة الهضم ، كما تحتوي على كم جيد من البروتين المهم لتقوية العضلات ، لذا فهو من انواع اللحوم الموصى بها للرياضيين للحصول على كم البروتين اللازم للجسم .

3- الديك الرومي Turkey : هو أحد المصادر الرائعة للبروتين والفيتامينات والمعادن ، مع نسبة قليلة من الدهون ، فهو من الاختيارات الموفقة لتقوية العضلات .

4- البيض Egg : من المصادر الجيدة للبروتينات دون اكتساب سعرات حرارية زائدة ، وهو من المأكولات المشبعة ذات قيمة غذائية عالية لما يوجد به من احماض امينية متعددة ، وايضا الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم ، كما ان البيض غني بالسيلينيوم و مضادات الاكسدة التي تمنع تلف الانسجة مما يحافظ على سلامة العضلات وقوتها .

5- الزبادي Yogurt : يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مع نسبة جيدة من البروتين وكلاهما يساهم في نمو عضلات قوية مشدودة ، كما ان نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي تعمل على زيادة مستويات الانسولين بالدم مما يعمل على عدم الاحساس بالارهاق والتعب اثناء تأدية التمرينات الرياضية المقوية للعضلات .

6- الجبن القريش : هو مصدر جيد لبروتين اللبن ، وهو احد البروتينات اللازمة والمفضلة في بناء العضلات ، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الليسين الاساسي في تقوية العضلات وبنائها ، لذا فيفضل تناوله كبديل للاجبان المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

7- زيت الزيتون Olive oil : الاعتماد عليه للحصول على الكم اللازم من الدهون التي يحتاجها الجسم يجنب العضلات من التعرض للضعف والوهن ، كما ان زيت الزيتون يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مع فيتامين ه اللذان يعملان على منع تشقق الانسجة وضعفها ، لذا فهو يلعب دورا مهما في بناء العضلات القوية .

8- اللوز Almond : يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ه الذي يمتصه الجسم بشكل سريع مما يحفز خلايا انسجة الجسم ويمنعها من التأكسد ، مما يعزز من يناء عضلات قوية ويحميها من التلف .

9- التونة Tuna : تعتبر مصدر هام للحصول على ما يحتاجه الجسم من الاوميجا 3 والليسين المفيدان للعضلات بشكل ملحوظ ، في اثبتت ابحاث الطب الرياضي ان اوميجا 3 من الاحماض الدهنية التي تساهم في بناء العضلات وتكوينها ، كما أن زيت السمك يقلل الالتهابات والم العضلات فيعطي الفرصة باداء التمرينات الرياضية دون الاحساس بالتعب والاجهاد مما يقوي العضلات ، كما انه يساعد على حرق الدهون .

10- القهوة Coffee : تناولها بشكل معتدل يمنح الحسم نشاطا وطاقة وتخفف الم العضلات مما يزيد من قدرة الجسم على اداء التمرينات الرياضية بدون الاحساس بالتعب والارهاق ، لذا فشرب القهوة قبل ممارسة الرياضة يزيد من القدرة على ممارسة التمرينات المقوية للعضلات والمفيدة للجسم .