اهم الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك

تعرف الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك بالأطعمة المتقلصة  وتعتبر واحدة من أفضل المكونات للعناية بمشاكل الجهاز الهضمي

عملية الميتابوليزم ووظائف الجهاز المناعي ، تستطيع هذه الأطعمة محاربة البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي لا تقدر على المقاومة ضد هذه الأطعمة الغنية بالبروباتيك “بكتريا نافعة” ، يوجد العديد من الأطعمة الهندية التي تحتوي على البروبايوتيك وأخرى من البلدان المختلفة حول العالم .

تستخدم الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك منذ مئات السنين وحتى يومنا هذا ، وبدون البروبايوتيك يصبج الجسم سريع التأثر بالأنواع المختلفة من الحساسية ، وبالمثل الأمراض المزمنة و الأمراض المناعية ، وتتميز البروبايوتيك بخصائص المضادات الحيوية ، مما يساعد الجسم للدفاع عن نفسه ضد عدوى البكتريا مثل عدوى المبيض والبكتريا المسببة لمرض اللايم ، كما تساعد هذه المادة على منع نمو عدوى الخميرة في الجسم .

هناك العديد من مصادر البروبايوتيك ، والتي تساعد في الحفاظ على صحة جسم الإنسان بشتى الطرق ، لذلك يجب إضافتها للنظام الغذائي والاستفادة من منافعها الصحية المختلفة ، الأمر الذي لا يجعلك تندم أبدا ، حيث تعمل  خمائر البروبايوتيك على تحفيز العصارات والإنزيمات الهاضمة الطبيعية ، فهي مفيدة للبكتريا للمعدة وتساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفة بطريقة سليمة وفعالة .

يؤدي نقص البروبايوتيك في النظام الغذائي لبعض المشكلات الصحية مثل مشكلات الهضم ، عدوى المبيض ، الأمراض الجلدية ، نزلات البرد والإنفلونزا المتكررة ، لذلك يجب تناول الأطعمة التي يمكنها إمداد الجسم بما تحتاجه من البروبايوتيك .

أفضل الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك :

1- البازلاء الخضراء : تحتوي البازلاء الخضراء على خمائر البروبايوتيك التي تزيد نسبة المضادات الحيوية IGA”” داخل الجهاز المناعي للجسم ، وتستطيع البازلاء مقاومة الإصابة بنزلات البرد ، لذلك تعتبر من أفضل الأطعمة المتوفرة والغنية بهذه الخمائر المفيدة للجسم .

2- الشوكولاتة الداكنة : يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على خمائر البروبايوتيك ، والتي تساعد في حل المشكلات المرتبطة بصحة المعدة والأمعاء الدقيقة ، وتعتبر من أهم المصادر الغنية بها ، ويفضل تناولها قبل الوجبات .

3- الزبادي : تحتوي الزبادي على البكتريا النافعة ، التي تساعد الجسم في الحفاظ على صحة وطبيعة القناة الهضمية ، كما تساعد في تخفيف حساسية اللاكتوز ، ويعتبر الزبادي من أفضل المصادر الطبيعية الغنية بالبروبايوتيك .

4- مخلل الملفوف : يحتوي مخلل الملفوف الغير مبستر على البكتريا النافعة ، والفيتامينات التي تساعد في تعزير الجهاز المناعي ، مما يجعل الجسم قادرا على محاربة العدوى والأمراض .

5- حساء ميسو : وهو عبارة عن حساء معد من عجينة فول الصويا المخمرة ، ويحتوي هذا الحساء على حوالي 160 سلالة من البكتريا النافعة والتي تساعد في تحسين عملية الهضم ، كما يعد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب والتي تساعد في إنتاج بعض أنواع المواد المضادة للأكسدة ، و يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة مما يساعد في الحفاظ على الوزن أيضا .

6- الجبن الطري : يحتوي الجبن على كمية جيدة من البروبايوتيك ، والتي تساهم إلى حد كبير في تحسين كفاءة الجهاز المناعي .

7- الكفير أو الفطر الهندي “مشروب فوار” : وهو واحدا من منتجات الألبان المخمرة ، ويحتوي هذا المشروب على حوالي من 10-34 نوعا من خمائر البروبايوتك ، والتي تشمل أنواع البكتريا والخميرة النافعة ، ويعرف هذا النوع من الأطعمة أنه من أفضل هذه المصادر للبكتريا الصديقة .

8- الكومبتشي : وهي واحدة من المنتجات المخمرة للشاي الأسود ، والتي تساعد في تقديم المنافع العديدة لدعم صحة الجهاز الهضمي ، كما تزيد من طاقة الجسم ، وتعمل على تطهيره  من السموم الضارة المتراكمة .

9- كيمتشي : وهو عبارة عن وصفة محضرة من مخلل الملفوف أيضا ، ويعتبر من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك  ، والذي يساعد في تحسين الهضم والتخلص من البكتريا الضارة .

10- أنواع المخللات : تعتبر المخللات من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك ، ولكن الأنواع المعدة بطريقة صحية طبيعية عن طريق الماء وملح البحر فقط ، وعدم إضافة الخل لها .

11- الطحالب : يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها ، لأنه قد يكون من الصعب توفيرها بسهولة ،وتعتبر من أفضل المصادر الغنية بالبكتريا االنافعة .

12- التيمبي : يحتوي هذا الطعام على البروبايوتيك ، ويعتبر من المصادر الغنية لفيتامين ب12 ، وهو من الوصفات المحضرة من فول الصويا ولكنه لابد أن يكون معدا  بطريقة صحية دون الإكثار من الصوديوم داخله .