اهم أطعمة يجب تناولها للتخلص من الإجهاد والإنهاك

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالتعب  ولا يزال لديهم بعض الأعمال والمشاريع لإنجازها  لكن الذهن يصبح مشوشا ويبدأ الجفون في الإغلاق  ولا يستطيعون التفكير بالطريقة الصحيحة  ويلجأ معظم الناس إلى تناول الصودا أو القهوة أو الوجبات الخفيفة الممتلئة

ولأن مستوى الطاقة ينخفض بسبب زيادة التوتر ، العديد من الأشخاص يبحثون سريعا عن طريق لمحاربة الإجهاد ، ولكن هذا ليس هو حل المشكلة ، والحل طول المدى لمشكلة انقطاع الطاقة هو تغيير النظام الغذائي ، فتناول الأطعمة المغذية على فترات منتظمة للحفاظ على توفير الطاقة اللازمة للجسم ، وعلى الرغم من ذلك ريما يحتاج الجسم في أفضل الظروف إلى توفير الدعم بالطافة ، وتوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن توفرها وتجعل الجسم أكثر انعاشا و نشاطا .

أفضل الأطعمة التي تعالج الإشعور بالإجهاذ والإنهاك :
1- الموز : يعتبر الموز معززا طبيعيا للطاقة ، ويعد مزيجا مثاليا من الكربوهيدرات المعقدة ، السكر الطبيعي ،الأحماض الأمينية ،  الفيتامينات ، والمواد المضادة للأكسدة ، فيساعد على إنتاج الأدرينالين ، الذي يحسن مستوى التنبه ، ويسهل الحصول على الموز وحمله ، وتحتوي  الموزة الواحدة على حوالي 80- 120 سعرة حرارية .

2- المكسرات : يمكنك تناول مزيج من المكسرات النيئة ، البذور والفواكه المجففة ، والتي تعمل مثل وجبة خففة رائعة عندما تحتاج لطاقة مكثفة ، فالمكسرات مصدرا جيدا للبروتين ، الدهون الصحية ، الألياف والمعادن مثل الماغنسيوم والفولات أو حمض الفوليك ، وجميع هذه العناصر الغذائية أساسية لإنتاج الطاقة والخلايا ، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب الملح والدهون الغير صحية .

3- البيض : يعتبر البيض فطورا رائعا ، لأنه مصدر كامل للبروتين ، حيث يحتوي على 9 أحماض أمينية ضرورية تلبي الإحتياجات الغذائية للجسم ، كما أنه غنيا بفيتامين ب المركب وفيتامين د ، ويستطيع توفير الطاقة خلال اليوم ، جرب تناول بيضة كوجبة خفيفة أيضا ، لمقاومة الشعور بالإجهاد .

4- الأفوكادو : يعرف الأفوكادو بأنه طعاما خارقا ، فيحتوي على فيتامينات ب ، ج  ، ك ، المعادن الأساسية والدهون الأحادية المشبعة ، والتي تستغرق وقتا طويلا لهضمها ، كما أن محتوى الألياف يحافظ على الشعور بالشبع ، ويمكن إضافة الأفوكادو للنظام الغذائي على الفطور لإعادة تجديد نشط الجسم .

5- الشوكولاتة الداكنة : تعتبر الشوكولاتة الداكنة طعاما موفرا للطاقة ومعززا للحالة المزاجية ، فهي تحتوي على الكافيين وبعض المحفزات الأخرى مثل الثيوبرومين والتريبتوفان ، والتي تساعد على استرخاء الذهن .

6- الخضروات الورقية : عند تناولها فإنها تمد الجسم بالطاقة ، وتعتبر من أفضل مصادرها لأنها منخفضة السعرات الحرارية ، وعالية الألياف والمعادن ، ومن أهمها السبانخ ، الملفوف والجزر  ، كما أها تستغرق وقتا طويلا حتى يتم هضمها ، حتى يحين وقت الوجبة التالية ، يمكن  تناولها في السلطة أو إعداد عصير السموزي اللذيذ .

7- الماء : يعتب الماء مصدرا غنيا للطاقة ، فهو يحافظ على انتعاش الجسم دائما ، وتناول الماء على مدار اليوم يوفر الطاقة اللازمة له .