اهمية ممارسة الرياضة على معدة فارغة

من احسن العادات التى يجب ان نتبعها هى ممارسة الرياضة قبل الفطور

لا يميل الكثير منا في فصل الشتاء إلى النهوض من الفراش مبكرا لممارسة الرياضة صباحا ، ولكن أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أهمية ممارسة الرياضة قبل الفطور ، في الوقاية من أمراض متنوعة والقدرة على إنقاص الوزن بسهولة .

ولا داعي لممارسة  رياضات عنيفة مكثفة ، فقط تكون نصف ساعة  كافية من المشي ، نط الحبل ، ركوب الدراجة ، تمارين الكارديو ، الجري على جهاز المشي ، من أفضل التمارين التي يمكن تأديتها قبل الفطور .

يتسائل الكثير منا الآن هل ممارسة الرياضة على معدة فارغة أفضل أم لا ، وهنا ينصح بضرورة  شرب كوب من الماء الدافيء وتناول حفنة من اللوز المنقوع والمقشر قبل بدء التمرين ، على الرغم من ذلك فممارسة الرياضة على معدة فارغة لا تسبب أي ضرر لجسم الإنسان .

فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة :
1- تعزيز الطاقة : يستخدم جسمك الطاقة المختزنة لديك بينما تكون نائما ليلا خلال عملية الميتابوليزم ، وتساعد ممارسة التمارين الخفيفة صباحا قبل الفطور على إعادة شحن الجسم وتعزيز مستوى الطاقة مجددا ، ولا ننسى ضرورة الحصول على فطور صحي بعدها أيضا .

2- فقدان الوزن : إن ممارسة الرياضة على معدة فارغة يساعد على حرق المزيد من الدهون ، لذلك تعتبر خيارا جيدا للأشخاص الذين يسعون لإنقاص أوزانهم سريعا ، لأنهم بحاجة إلى التخلص من السعرات الحرارية التي يتم حرقها بالمقارنة مع  السعرات الحرارية المستهلكة .

3- بناء العضلات : عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة ، تستطيع المعدة عمل  تغيرات هرمونية تساعد على حرق الدهون وتعمل على بناء عضلات ، ويمكن بعدها تناول فطور صحي غني بالبروتين لزيادة فاعلية التمارين في تكوين عضلات صحية .

4- التحكم في مرض السكري : يعتبر السكري من أكثر الأمراض الخطيرة والمتزايدة ، ولكن ممارسة الرياضة قبل الفطور تساعد على الحماية من عدم تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ، ويساعد ذلك في السيطرة على سكر الدم وخاصة لدى مرضى سكري النوع الثاني .

5- التحكم في معدلات ضغط الدم : إن القيام بممارسة أنواع التمارين البسيطة مثل المشي ، وثب الحبل ، الركض ، السباحة واستخدام جهاز المشي من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها قبل الفطور لتنظيم سريان الدم والتحكم في مستوى ضغط الدم ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

6- النوم بصورة جيدة : قد يكون هذا أمرا مثير للدهشة ، ولكن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على تعزيز القدرة على النوم ليلا ، لأنها تعمل على ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم ، وتزودك بالطاقة اللازمة خلال النهار ، وبالتالي تعمل على تحسين النوم ليلا .

7- جيدة لصحة القلب : إن ممارسة التمارين الرياضية قبل الفطور تمد الجسم بالطاقة وتحسن سريان الدم ، كما أنها تخلصه من الإدمان على السكر والكافيين ، وهي من أسوأ العادات الضارة بصحة القلب ، وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة القلب .

8- جيدة لصحة العقل : إن البدء بممارسة التمارين الرياضية صباحا يعزز صحة العقل ويقوي الذاكرة ، كما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحمي من خطر الإصابة بالخرف .

9- تقليل التوتر : تساعد ممارسة الرياضة صباحا على تهدئة الأعصاب وبالتالي تقلل مستوى التوتر ، وهذا التأثير يبقى حتى نهاية اليوم .

10- تقوية المناعة : إن ممارسة التمارين الخفيفة صباحا مثل المشي وغيرها ، يساعد في الحصول على جهاز مناعي قوي ، مما يحسن كفاءة الأجسام المضادة ، وزيادة القدرة على مقاومة الكثير من أنواع العدوى .