اهمية عصير الحصرم وطريقة تحضيره

العنب الحامض هو العنب الذي تم قطفه بدون نضج أظهرت بعض الدراسات أن لها فوائد عديدة لجسم الإنسان

كما أنه يدخل في العديد من الوصفات التقليدية ، و يمكن استخدامه كبديل للخل و الليمون في السلطات ، و في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على فوائد هذا العصير و كيفية عمله.

تعريف الحصرم:
الحصرم هو عبارة عن ثمار العنب التي يتم قطفها قبل بداية النضج ، و تحتوي على نسبة أحماض عضوية عالية ، أما عن نسبة السكريات فهي قليلة للغاية ، و تحتل سوريا المرتبة الثانية بإنتاج العنب على مستوى الوطن العربي و لها الفضل الأكبر في معرفة عصير الحصرم ، و يتم الحصول على عصير الحصرم عن طريق هرس ثمار العنب غير الناضجة تلك ثم عصرها ، يدخل عصير الحصرم في العديد من الوصفات التقليدية ، و يمكن استخدامه كبديل للخل و الليمون في السلطات ، و في بعض الأحيان يتم استخدامه لتحضير بعض أنواع الصلصات مثل صلصة الخردل.

فوائد عصير الحصرم:
يتشابه تركيب عصير العنب و عصير الحصرم  فكلاهما يحتوي على مادة الفلافونويدات ، و هي مادة تمتلك قدرة كبيرة مضادة للأكسدة و ذات تأثير مضاد للبكتيريا و الفطريات ، كما تمتلك قدرة مضادة للطفرات الوراثية و للفيروسات و قدرة مضادة للقرحات ، و بعد إجراء بعض الأبحاث في قسم الهندسة الغذائية بكلية الهندسة الكيميائية و البترولية بجامعة البعث في سوريا ؛ تبين أن قدرة عصير الحصرم المضادة للأكسدة تصل إلى نسبة  89.44% ، و لذلك نصح الباحثون بضرورة حفظ عصير الحصرم في البراد لأن ذلك يعتبر ضرورياً لإطالة فترة صلاحيته و إعاقة نمو الفطريات على سطحه.

كما أن له العديد من الفوائد الأخرى فهو مفيد لعلاج عسر الهضم ، و يساهم بنسبة كبيرة في إنقاص الوزن لمن يعانون من مرض السمنة المفرطة ، كما أنه مفيد للرئه والكلى ، و يصفى الدم و يعمل كمقوي للمعدة ، كما أنه مفيد للقضاء على ميكروبات المعدة ، و يقي الإنسان من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، و هو أيضًا مفيد لتخفيض نسبه الكولسترول في الدم ، و مفيد للبشرة حيث يكسبها رونقًا و نضارة ، و هو مفيد للكبد و الطحال.

طريقة عمل عصير الحصرم:
المقادير: 3 كوب سكر ، 4 ملعقة كبيرة عصير ليمون ، 1 كيلو غرام من العنب الحامض (الحصرم) ، أي عنب لم يكتمل نضجه.

طريقة التحضير:
يتم وضع حبات الحصرم في خلاط الطعام ، و يتم طحنه جيدًا حتى تصبح حبات الحصرم  خليطا ناعما ، و بعد ذلك يتم نقلها لقماشة أو مصفاة ناعمة ، و يتم الضغط عليها جيدًا حتى نتخلص من كل الشوائب الموجودة فيها.

و يعد ذلك يتم خلط عصير العنب مع السكر و الليمون ، و يتم تركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يتشرب السائل السكر ، ثم يتم وضعه على نار متوسطة ، حتى الغليان ، و يبقى العصير على النار حتى يتبخر الماء منه ، و يظهر الحصرم بطعمه القوي.

و عند الشعور بانتهاء تبخر الماء يجب أن يتم إزالة الرغوة التي قد تشكلت ، حتى يبقى العصير صافياً ، و بمجرد أن يصبح الخليط سميكاً و لزجاً ، يتم تركه ليبرد ، ثم نقله لوعاء ذو غطاء محكم ، و زجاجة داكنة اللون من أجل التخزين الآمن و الصحي ، و يمكن استخدامه عن طريق وضع ¼ كوب من العصير مع الماء و تقليبهم ثم شربهم.