اهمية إضافة البراعم لنظامك الغذائي

المسمي الاخر للبقوليات وهي مفيدة جدا من ناحية القيمة الغذائية وكمان سعرها في متناول الجميع

البراعم هي البقول أو الحبوب التي تنبت ، وهذه البراعم ليست مغذية فقط ، بل هي غير باهظة الثمن مما يجعلها مكونا لا غنى عنه في النظام الغذائي ، ويوجد العديد من البراعم المتنوعة ومنها الفاصوليا  “كيدني بينز” ، الفاصوليا السوداء ، البازلاء ، فاصوليا غاربانزو ، بذور البرسيم ، فول الصويا ، الحمص والقمح ، وجميع هذه الأصناف المختلفة تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان .

أهم المنافع الصحية لإدخال البراعم ضمن النظام الغذائي يوميا :

1- نمو الشعر : إن صلع الإناث أو الذكور ينتج عنه فقدان الثقة بالنفس و تأثير قوي على احترام الذات ، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض الأخبار السارة ، فهذه المشكلة يمكن علاجها عن طريق إمداد الجسم بجرعات صحية من فيتامين ج ، والذي يوجد بوفرة في البراعم ، فيستطيع هذا الفيتامين أن يدمر الجذور الحرة ، وبالتالي يقل تساقط الشعر ويمهد الطريق لنمو الشعر الجديد .

2- يعزز إمدادات الدم : تستطيع البراعم تعزيز إمداد الجسم بالدم أكثر من أي طعام آخر ، والدورة الدموية هامة جدا لجسم الإنسان ، حيث تساعد على تحسين وظائف الدماغ ونمو الشعر .

3- توازن خلل الهرمونات : تساعد البراعم على علاج خلل الهرمونات ، والتي تكون سببا رئيسيا في تساقط الشعر لدى السيدات ، وعلاج خلل الهرمونات يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية الأخرى أيضا مثل التثدي .

4- منافع البراعم للبشرة : تساعد البراعم في القضاء على الجذور الحرة وتمنع بعض الأمراض مثل سرطان الجلد ، كما أن فيتامين ج الموجود ضمن محتويات البراعم يحسن البشرة عن طريق إنتاج الكولاجين ، مما يجعلها أكثر نعومة ونضارة حيث تبدو أصغر سنا .

5- مصدر جيد للبروتين : إن البروتين العالي الجودة الموجود في الفاصوليا ،المكسرات ، البذور والحبوب يتحسن عندما تتبرعم ، فالبروتينات تتغير أثناء النقع وعملية التبرعم ، كما تتحسن القيمة الغذاية لها ، وكما نعلم فالبروتينات من العناصر الهامة لبناء عضلات الجسم وإصلاحها ، لذلك تصبح البراعم جزءا هاما في النظام الغذائي اليومي .

6- مصدر جيد للألياف : يزداد محتوى الألياف الموجود في البقول ، المكسرات والبذور بشكل جوهري عندما تتبرعم ، وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية الهامة لإنقاص الوزن وتحسين حركة الأمعاء ، مما يحسن عملية الهضم ويقي من الامساك .

7- تحمي من السرطان : يرتبط السرطان وبعض الأمراض الأخرى بحموضة الجسم ، وهذه البراعم تعمل على تقليل الحموضة لأنها قلوية بطبيعتها .

8- مصدر هائل للمعادن الأساسية : تعتبر البراعم مصدرا هائلا للمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد ، الزنك ، الكالسيوم وغيرهم ، فالحديد هام جدا لأنه يساعد على زيادة الأكسجين المحمل خلال الدم ، وعلى الجانب الآخر يعزز الزنك الخصوبة والرغبة الجنسية لدى كلا من الرجل والمرأة .

9- مصدر للدهون الاساسية : تحتوي البراعم على الأحماض الدهنية أوميجا3 والتي تساعد في تحسين وظائف القلب والأعضاء  الأخرى المرتبطة بالأوعية الدموية في جسم الإنسان  ، كما أن دهون الأوميجا3 تلعب دورا هاما في تحسين عمل بصيلات الشعر لتقوم بوظائفها بالشكل المناسب .

10- مصدرا للفيتامينات المتعددة الأساسية : تعتبر البراعم مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات اللازمة للجسم مثل البيوتين ، فيتامين ج ، فيتامين ك وغيرهم .

وأخيرا : يمكن القول بأن البراعم ليست فقط قليلة الثمن ، ولكنها توفر المتطلبات الكاملة من العناصر الغذائية الكبرى والصغرى ، بالإضافة إلى ذلك فالتبرعم يعد عملية خالية من المتاعب نسبيا ، لذلك يمكنك الإستمتاع بالطعم اللذيد والصحي لها بإضافة عصرة من الليمون عليها فقط .