اهمية إضافة البراعم لنظامك الغذائي

البراعم هي البقوليات أو الحبوب التي تنبت وهذه البراعم ليست مغذية فقط  ولكنها أيضا رخيصة الثمن مما يجعلها مكونا لا غنى عنه في النظام الغذائي

ويوجد العديد من البراعم المتنوعة ومنها الفاصوليا  “كيدني بينز” ، الفاصوليا السوداء ، البازلاء ، فاصوليا غاربانزو ، بذور البرسيم ، فول الصويا ، الحمص والقمح ، وجميع هذه الأصناف المختلفة تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان .

أهم المنافع الصحية لإدخال البراعم ضمن النظام الغذائي يوميا :

1- نمو الشعر : إن صلع الإناث أو الذكور ينتج عنه فقدان الثقة بالنفس و تأثير قوي على احترام الذات ، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض الأخبار السارة ، فهذه المشكلة يمكن علاجها عن طريق إمداد الجسم بجرعات صحية من فيتامين ج ، والذي يوجد بوفرة في البراعم ، فيستطيع هذا الفيتامين أن يدمر الجذور الحرة ، وبالتالي يقل تساقط الشعر ويمهد الطريق لنمو الشعر الجديد .

2- يعزز إمدادات الدم : تستطيع البراعم تعزيز إمداد الجسم بالدم أكثر من أي طعام آخر ، والدورة الدموية هامة جدا لجسم الإنسان ، حيث تساعد على تحسين وظائف الدماغ ونمو الشعر .

3- توازن خلل الهرمونات : تساعد البراعم على علاج خلل الهرمونات ، والتي تكون سببا رئيسيا في تساقط الشعر لدى السيدات ، وعلاج خلل الهرمونات يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية الأخرى أيضا مثل التثدي .

4- منافع البراعم للبشرة : تساعد البراعم في القضاء على الجذور الحرة وتمنع بعض الأمراض مثل سرطان الجلد ، كما أن فيتامين ج الموجود ضمن محتويات البراعم يحسن البشرة عن طريق إنتاج الكولاجين ، مما يجعلها أكثر نعومة ونضارة حيث تبدو أصغر سنا .

5- مصدر جيد للبروتين : إن البروتين العالي الجودة الموجود في الفاصوليا ،المكسرات ، البذور والحبوب يتحسن عندما تتبرعم ، فالبروتينات تتغير أثناء النقع وعملية التبرعم ، كما تتحسن القيمة الغذاية لها ، وكما نعلم فالبروتينات من العناصر الهامة لبناء عضلات الجسم وإصلاحها ، لذلك تصبح البراعم جزءا هاما في النظام الغذائي اليومي .

6- مصدر جيد للألياف : يزداد محتوى الألياف الموجود في البقول ، المكسرات والبذور بشكل جوهري عندما تتبرعم ، وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية الهامة لإنقاص الوزن وتحسين حركة الأمعاء ، مما يحسن عملية الهضم ويقي من الامساك .

7- تحمي من السرطان : يرتبط السرطان وبعض الأمراض الأخرى بحموضة الجسم ، وهذه البراعم تعمل على تقليل الحموضة لأنها قلوية بطبيعتها .

8- مصدر هائل للمعادن الأساسية : تعتبر البراعم مصدرا هائلا للمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد ، الزنك ، الكالسيوم وغيرهم ، فالحديد هام جدا لأنه يساعد على زيادة الأكسجين المحمل خلال الدم ، وعلى الجانب الآخر يعزز الزنك الخصوبة والرغبة الجنسية لدى كلا من الرجل والمرأة .

9- مصدر للدهون الاساسية : تحتوي البراعم على الأحماض الدهنية أوميجا3 والتي تساعد في تحسين وظائف القلب والأعضاء  الأخرى المرتبطة بالأوعية الدموية في جسم الإنسان  ، كما أن دهون الأوميجا3 تلعب دورا هاما في تحسين عمل بصيلات الشعر لتقوم بوظائفها بالشكل المناسب .

10- مصدرا للفيتامينات المتعددة الأساسية : تعتبر البراعم مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات اللازمة للجسم مثل البيوتين ، فيتامين ج ، فيتامين ك وغيرهم .

وأخيرا : يمكن القول بأن البراعم ليست فقط قليلة الثمن ، ولكنها توفر المتطلبات الكاملة من العناصر الغذائية الكبرى والصغرى ، بالإضافة إلى ذلك فالتبرعم يعد عملية خالية من المتاعب نسبيا ، لذلك يمكنك الإستمتاع بالطعم اللذيد والصحي لها بإضافة عصرة من الليمون عليها فقط .