أطعمة تساعدك على الشفاء سريعاً من المرض

إن تناول الأطعمة الصحية هو شيء يجب الاهتمام به أكثر من أي وقت مضى إليك أفضل الأطعمة التي لها خصائص تدعم جسمك وتحارب الأمراض سيخفف هذا من بعض الأعراض ويساعدك على التعافي بسرعة أكبر

قال أبقراط أبو الطب (دع الطعام يكون دوائك، واجعل الطب طعامك)، بالتأكيد يستطيع الغذاء أن يفعل أكثر بكثير من توفير الطاقة اللازمة لنشاطك اليومي. عندما تشعر بالمرض

1- حساء الدجاج : أوصى الأطباء بتناول حساء الدجاج كعلاج للبرد فهي مصدر للفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية والبروتين، وهي المواد الغذائية يحتاج جسمك بكميات أكبر، وهي أيضاً مصدر ممتاز من السوائل التي تعمل على ترطيب الجسم. وجدت دراسة أن حساء الدجاج يكون أكثر فعالية في إزالة مخاط الأنف من أي سائل غيره، كما يحتوي على مواد مضادة للفيروسات، ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما له قدرة هائلة على تثبيط الخلايا التي تساعد على البرد والانفلونزا.

2- الثوم : استخدمت كعشبة طبية لعدة قرون وأظهرت آثاراً مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات كما أنها تحفز الجهاز المناعي كما انها تساعد على تجنب الأمراض والشفاء بصورة أسرع.

3-ماء جوز الهند : يعد ترطيب الجسم من الأشياء الهامة خاصة عندما يكون لديك حمى، القيء أو الإسهال، والتي يمكن أن تسبب لك أن تفقد الكثير من سوائل الجسم. يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات المثالية التي تحتوي على سكر الجلوكوز والسوائل اللازمة لإعادة ترطيب الجسم بدلاً من الإصابة بمرض الجفاف. وجدت عدة دراسات أجريت على الحيوانات أن ماء جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة ويعمل على تحسين  نسبة السكر في الدم .

4- الشاي الساخن  : هو العلاج المفضل لكثير من الأعراض المرتبطة نزلات البرد والانفلونزا. يعمل الشاي الساخن بمثابة مزيل احتقان طبيعي، ولكن لا ينبغي أن يكون ساخنا جدا لأنه يزيد من تهيج الحلق. يحتوي الشاي أيضا على مادة البوليفينول، وهي مركب كيميائي طبيعي موجود في النباتات ولها العديد من الفوائد الصحية مثل مضادات الأكسدة و مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، وله خصائص مضادة للجراثيم ومكافحة الفطريات، وأظهرت دراسة حديثة أن هناك أنواع من الشاي تخفيف من السعال أو ألم الحلق.

5-  العسل : يشتهر العسل بأنه مضاد قوي للجراثيم والميكروبات كما أنه كان يستخدم في ضمادات الجروح من قبل المصريين القدماء، ولا تزال تستخدم لهذا الغرض اليوم، كما أنه يعمل على تحفيز الجهاز المناعي كما أنه يساعد في تخفيف السعال لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهراً.

6- الزنجبيل : تشتهر زهرة الزنجبيل بأنها مضادة للغثيان، مضادة للأكسدة، مضادات للميكروبات ومضادة للسرطان.

7-الأطعمة حارة مثل مسحوق الفلفل الحار  :
تستخدم كمزيل للحساسية وغالباً ما تستخدم في تخفيف الألم المواد الهلامية والبقع، تخفيف الحكة، تخفيف السعال ولكن عليك الحذر وتناولها بكميات مناسبة لأنها تسبب الانتفاخ وألم في المعدة.

8- الموز :
يحتوي الموز على الألياف القابلة للهضم بسهولة مما يساعد على توقف الاسهال والغثيان، في الواقع، تستخدم بعض المستشفيات رقائق الموز لعلاج المرضى الذين يعانون من الإسهال.

9- الزبادي :
تتميز الزبادي بأنها غنية بالكالسيوم والفيتامينات الكاملة والمعادن وتحتوي على حمض البروبيوتيك الذي يساعد الشفاء السريع من نزلات البرد.

10-التوت :
فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تدعم جسمك والجهاز المناعي وبسبب احتواءه على مادة الأنثوسيانين فإنه مضادة قوي للالتهابات، مضاد للفيروسات ويعمل على  تعزيز المناعة.