الأطعمة يجب أن يتضمنها النظام الغذائي

ينقسم الطعام إلى خمس مجموعات أساسية  من أجل توضيح وفهم المغذيات بطريقة سهلة وبسيطة إذا تأكدت من أن هذه الأطعمة والمغذيات ضمن هذه المجموعات  فإن النظام الغذائي الذي تتبعه يعتبر نظاما متوازنا وصحيا

يسبب نقص أحد هذه الأطعمة الحرمان من العناصر الغذائية التي تقدمها هذه المجموعات ، لذلك التنوع في الأطعمة الصحية يعتبر أمرا ضروريا لحياة صحية ، كما أن الإلتزام بتناول جميع مجموعات الأطعمة بالكمية المناسبة ، لا يجعلك تفكر كثيرا في خسارة الوزن لأنها تضمن لك ذلك بشكل تلقائي .

مجموعة الأطعمة الأساسية التي تحافظ على توازن النظام الغذائي :

أولا مجموعة الفواكه : تتضمن هذه المجموعة جميع أنواع وأشكال الفواكه الطازجة ، المجففة والمعلبة ، لذلك يجب التأكد من وجود هذه المجموعة ضمن نظامك الغذائي ، ولا بد أن تكون الفواكه جزء من حياتك اليومية .

ينصح بتناول مقدار كوبين من الفواكه يوميا ، ولكن تعتمد الكمية أيضا بشكل كبير على سن الأشخاص الذين يتناولونها  وطبيعة النشاط البدني الذين يقومون به ، ومن أهم هذه الفواكه البطيخ والتوت اللذان يحتويان على الكثير من العناصر الغذائية ، الفيتامينات والمعادن الأساسية .

ثانيا  مجموعة الخضروات : تتضمن هذه المجموعة الهامة جميع أنواع الخضروات وعصائرها ، ومن أهمها الخضروات الورقية وخضراء اللون ، يتبعها البرتقالي ، ثم الأحمر وأخيرا الخضروات النشوية ، كما تشمل هذه المجموعة البازلاء والفاصولياء ، حيث أن التنوع في تناول الخضروات يعد شيئا ضروريا لصحة الإنسان .

ويوصى بتناول كمية من الخضروات تتراوح ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا ، وتتميز هذه المجموعة بإحتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية ، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن يحتوي طعامك على كمية أكبر من الخضروات والفواكه ، في مقابل كمية صغيرة ومحددة من الحبوب ، مما يحافظ على صحتك ووزنك أيضا .

ثالثا مجموعة الحبوب : تتضمن هذه المجموعة جميع الحبوب مثل القمح ، الأرز ، الشوفان ، الكينوا ، المعكرونة و الموسلي وغيرهم ، وتعتبر الحبوب الكاملة أفضل من الأنواع المكررة ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف ، اللذان يعدان مصدران أساسيان لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له .

ويوصي خبراء التغذية بضرورة إستهلاك السيدات لثلاثة أكواب يوميا من الحبوب المطهوة ، أما الرجال فأربعة أكواب تضمن لهم ما تتطلبه أجسامهم من هذه المجموعة ، ولكن يجب الحذر من تناول كمية أكبر من ذلك ، لأنها تؤدي إلى زيادة دهون منطقة البطن ، كما يجب تقليل هذه الكمية بعد سن الخمسين لكلا من المرأة والرجل .

رابعا مجموعة البروتين : تحتوي هذه المجموعة على البيض ، الأسماك ، المأكولات البحرية ، المكسرات ، الفاصولياء والبذور المختلفة أيضا ، تعمل هذه المجموعة على بناء العضلات ، لذلك لا يجب تجاهلها أبدا ، إذا كنت شخصا غير نباتيا يجب تناول اللحوم اللينة ، والحصة المناسبة للشخص من البروتين تعادل 125 جراما يوميا للسيدات ، و150 جراما للرجال .

خامسا مجموعة الألبان : يجب الإنتباه لتناول منتجات الألبان لأنها تعد مصدرا غنيا بالكالسيوم اللازم للجسم والعظام ، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الألبان فيمكنك استهلاك الكمية اللازمة لك من خلال بعض الخضروات ، ويعتبر اللبن والزبادي من المصادر الجيدة للعناصر الغذائية الأخرى ، وأخيرا ينصح بتناول كوب من اللبن وآخر من الزبادي يوميا لكلا من الرجال والسيدات .

شرب الماء في النظام الغذائي : على الرغم من أن الماء ليس طعاما ، ولكن من الضروري التذكير بأهمية ترطيب الجسم وشرب الماء في نظامك الغذائي اليومي ، فبدون تناول الكمية الكافية من الماء لا يستطيع الجسم جني منافع كلما سبق من أطعمة .