اهم علامات تشير إلى فساد الأطعمة وضرورة التخلص منها

قد يميل بعض الأشخاص إلى تناول الأطعمة الطازجة دائما  لكن ذلك يصبح غير ممكن طوال الوقت  حيث أن استخدام الثلاجة حقق الغرض من الاحتفاظ بالطعام معدا من قبل لتوفير الوقت والجهد  لأنه من الصعب الآن قضاء وقت طويل الوقت داخل المطبخ لإعداد وجبات الطعام ثلاث مرات في اليوم  لذلك يلجأ معظمنا إلى تخزين الطعام في الثلاجة

فتقضي معظم السيدات العاملات يوما داخل مطبخهن فقط لإعداد وتخزين الطعام ، ليكون جاهزا وقت الحاجة ، ولكن تكمن المشكلة في أن هذه الأطعمة تتحول لأرضية خصبة للكائنات الدقيقة ، البكتريا ، الفطريات ، الخميرة و التعفن ، مما يسبب العديد من الأضرار والمخاطر الصحية  لجسم الإنسان .

الجميع يعتقد أن الثلاجة يمكنها منع نمو البكتريا والفطريات ، ولكن في الحقيقة ما تقوم به هو تبطيئ عملية فساد وتحلل الأطعمة ، تفسد بعض الأطعمة مثل الجبن ، اللبن ، الخبز ، الفواكه و الخضروات بعد يوم أو إثنين ، ولكن عندما لا تكون عملية التعفن واضحة بالقدر الكافي ، يميل الأشخاص لتناولها ، ولذلك يناقش هذا المقال متي يكون من الأفضل التخلص من الأطعمة وعدم تناولها ، وكيف نعرف أنها قد فسدت بالفعل .

علامات تشير إلى فساد الأطعمة وضرورة التخلص من الأطعمة :

1- الخبز : عندما نرى العفن في منطقة معينة في الخبز ، قد يقوم البعض بالتخلص من الجزء المتعفن ، ويتناول الجزء المتبقي إعتقادا منه أنه سليم ، ولكن يجب التخلص من هذا الرغيف أو شريحة الخبز بالكامل ، حيث يكون ذلك من الأفضل والأكثر أمنا على صحة الإنسان ، فظهور العفن في جزء معين من السطح الخارجي للخبز ، يعني بالتأكيد وجود العديد من الكائنات الدقيقة التي تتكاثر بداخله .

2- الغذاء الرطب : عند إعداد صندوق الطعام “لانش بوكس” بإهمال ، قد تجد بعض الأبخرة المتصاعدة من الطعام ، و تلاحظ رطوبة الأطعمة في داخل الصندوق ، والتي تتغير رائحتها أيضا عند فتحه والبدء في تناوله ، في الحقيقة أن هذا الطعام قد فسد ، لذلك من الأفضل عدم تناوله والتخلص منه .

3- الطعام المتبقي : قد يحتفظ بعض الأشخاص بعض بقايا الأطعمة في الثلاجة ، ليتناولها خلال عدة أيام لاحقا ، ولكن هذه العادة غير صحية أبدا ، ويرجع ذلك لأن ليس كل أنواع الأطعمة قادرة على مقاومة البكتريا ونمو العفن .

4- الجبن : الجبن مثل الخبز ، فعند ظهور عفن في جزء منه لا يجب تناوله ، بل من الأفضل إلقاءه والتخلص منه ، وينصح بعدم تخزين الجبن لفترات طويلة داخل الثلاجة لأنه قد يفسد ، على عكس ما يعتقده الكثير بأن تخزين الأطعمة في الثلاجة لا يفسدها أبدا ، وهذا الإعتقاد خاطىء تماما .

5- البيض : إذا إنتهي تاريخ صلاحية البيض الذي إشتريته من المتجر قبل 4 أسابيع ، فيمكنك إختباره وبوضعه في إناء به ماء ، فإذا وجدته يطفو على وجه الماء فهو فاسد ، لذلك يجب التخلص منه وعدم تناوله .

6- الأسماك واللحوم : عندما نأتي للحوم والأسماك ، فالرائحة الكريهة دليل واضح على فسادهم ، لذلك يجب التخلص منهم في الحال وبدون إعادة تفكير في الأمر ، بالطبع اللحوم والأسماك  لهما رائحة ، ولكن إذا تحولت لتصبح كريهة وغفنة فالأمر يختلف  ، فلا تجاذف وتجرب طهيهم .

7- الأطعمة المعبأة : الأطعمة التي قد تطلبها من الفنادق أو المطاعم قد تتغير رائحتها بعد عدة ساعات ، لذلك لا يجب أكلها ، فقط تخلص منها .

 مدة صلاحية الأطعمة داخل الثلاجة والفريزر :

1- الدجاج واللحوم : إذا كان الدجاج طازجا فيمكن تحزينه في الثلاجة لمدة 3أيام ، أما إذا كان مجمدا فيمكن أن يظل 6 أشهر في الفريزر ، ويفضل تناول اللحوم طازجة .

2- اللحوم الباردة : يمكن الإحتفاظ بها بحد أقصى أسبوع داخل الثلاجة ، حتي لا تتكون البكتريا على سطحها ، مع ذلك ننصح بشراء الكمية التي تحتاجها فقط ولا تحتفظ بها أكثر من 3 أيام .

3- بواقي الطعام : لا ينصح بتخزينها في الثلاجة لمدة أكثر من أسبوع ، مع العلم أنها إن لم تفسد ستقل قيمتها الغذائية ، لذلك يوصى بعدم تخزينها في الثلاجة .

4- البيض : ينصح بتخزين البيض على رف الثلاجة وليس في الباب ، ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدون عليه ، ويفضل عدم بقائه في الثلاجة لمدة تزيد عن 5 أسابيع .

5- الخضروات والفاكهة : من الأفضل شراء الخضروات والفاكهة على قدر الإحتياج ، ولا ينصح الإحتفاظ بهذه الأطعمة داخل الثلاجة لأكثر من يومين ، ويرجع ذلك لأن قيمتها الغذائية تقل عند تخزينها فترة طويلة .