أفضل نظام غذائي لكمال الاجسام

الهدف من رياضة كمال الأجسام هى زيادة الكتلة العضلية للجسم  لذلك النظام الغذائي مهم  لتلبية إحتياجات جسدهن

أفضل نظام غذائي لكمال الاجسام

لم يأمرنا الله بالصيام من أجل الشعور بالفقراء و المحتاجين فقط و إنما من اجل حكمة لأنفسنا كذلك، فالصيام له العديد من الفوائد للجسم على المستوى النفسي و البدني و الأمر يشمل حتى الرياضيين، ذلك ان الصيام يطرد السموم من الجسم و يعطي للمعدة الراحة و للكلى التي تتعبن من هضم الكثير من البروتينات الثقيلة كل السنة خاصة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام و كلها لحكمة من الله تعالى.

بعض لاعبي كمال الأجسام يعتقدون أن الصيام سيفقدهم النظام الغذائي و الصحي الذي يتبعونه و أن هناك سلبيات كثيرة للصيام فيما يتعلق بحجم كتلتهم العضلية، لكن هذا الأمر ليس صحيح. ففوائد الصيام تمنحك القدرة على اعتماد نظام صحي مخالف و تساعدك على طرد السموم من جسمك. و لتجمع بين فوائد الصيام و الحصول على المزيد من العضلات في رمضان اتبع النظام التالي.

أولا: وجبة الإفطار
غالبا يكون لكل شخص عمله الخاص الذي توجه إليه كل صباح في شهر رمضان مثل أي يوم آخر، و إذا كان هذا العمل يتطلب جهدا عضليا فإن الجسم بالتأكيد سيفقد الكثير من المياه و السعرات الحرارية إضافة إلى الكثير من الأحماض الامينية في العضلات، لذلك يجب أن تكون وجبة الإفطار وجبة متكاملة و أهم الوجبات الرمضانية. و في هذه الوجبة عليك تناول المواد الغذائية التالية:
7 تمرات
كأس حليب خال من الدسم
5 بياض بيض
سمكتين مشويتين أو قطعتي صدر من الدجاج أو شريحة كبيرة من اللحم الأحمر المشوي بدون دهون.
طبق من الأرز أو المعكرونة البنية

ثانيا: وجبة التراويح
تسمى بهذا الاسم بسبب قربها من وقت صلاة العشاء أو التراويح، و لأن الرياضيين يتمرنون بعد صلاة العشاء مباشرة يجب أن يتناول الرياضي قبل الصلاة ما يلي:
ثمرة من البطاطا الحلوة
كأس صغير من القهوة خالية من السكر
المقدار الاعتيادي من المكمل الغذائي الخاص بك

ثالثا: وجبة ما بعد التمارين
تكون هذه الوجبة بعد الصلاة و في بعض الأحيان تصل إلى منتصف الليل التي يختاره الشباب لقضاء سهرة رمضانية فيما بينهم. و يجب أن تكون كما يلي:
صدران من الدجاج المشوي أو مقدار من التونة التي يضيف لها زيت الزيتون
المقدار الاعتيادي من المكمل الغذائي الخاص بك
صحن كبير من السلطة الخضراء
كأس من الزبادي الخالي من الدسم
ثمرة من الفواكه حسب رغبة الشخص

رابعا: الوجبة الرابعة : ما قبل الأخيرة
غالبا ما تكون هذه الوجبة بعد التمارين بأكثر من أربع ساعات من وقت تناول الوجبة الأخيرة.
بيضة كاملة أو صدر دجاج مشوي
الكمية المعتادة من المكمل الغذائي حسب الرغبة
ثمرة من الفواكه حسب الاختيار

خامسا: وجبة السحور
وجبة السحور يجب أن تكون أخف وجبة من بين كل الوجبات السابقة حتى لا يصاب الفرد بتوعك المعدة المزعج في صباح اليوم التالي خلال الصيام في حين لا يمكنك تناول أي دواء لعلاجه. لذلك يجب الالتزام بتناول ما يلي:
من 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من الجبن الأبيض منزوع الدسم
تناول الخيار حسب الكمية المرغوبة
علبة من التونة و لكن يجب أن تكون مصفاة من الزيت بشكل تام

في النهاية عليك أن تعلم أن شهر رمضان هو فترة للعبادة و تفكر و ليس فترة لإتباع الحميات الغذائية. و بعكس ما يعتقد البعض، فإن الكثير من الأشخاص يزداد وزنهم في هذا الشهر و هم يعتقدون أنهم يفقدون الوزن بسبب الصيام لأن التناول الغير محدد للأكل بعد الصيام يؤدي إلى زيادة المخزون من المواد الغذائية التي لا تحترق سعراتها بسرعة.