نبذه عن الأطعمة الغنية بالأدينين

يعرف فيتامين ب 4 باسم الأدينين  وهو أحد الفيتامينات المعقدة ب وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويعمل بمثابة إنزيم مع بعض المركبات الأخرى ويساعد على زيادة سرعة عملية إنتاج الطاقة في الجسم

كما أن فيتامين ب ضروريا لتكوين DNA ,RNA ، ولكنه يقوم ببعض الوظائف الأخرى وتشمل تعزيز تكوين الخلايا وتطور الأنسجة السليمة ، ويساعد فيتامين ب4 أو الأدينين على تعزيز الجهاز المناعي ، لذلك يعرف بقدرته على مقاومة العدوى والأمراض .

ربما يساعد فيتامين ب4 على تخفيف بعض الحالات الصحية مثل الأرق ، الأنيميا ، الصداع ، ارتفاع الكوليسترول ، عسر الهضم ، حصى المرارة ، التجاعيد ، الحبوب وغيرهم ، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب بعض الأمراض الجلدية ، أمراض  الدم ، الفرتيجو ، التعب ، وهن العضلات والإكتئاب .

أطعمة غنية بالادينين (فيتامين ب4) :
1- العسل الخام : يعتبر العسل الخام من أكثر الأطعمة المستخدمة منذ القدم ، ويعرف بخصائصه الجمالية والعلاجية ، ويحتوي على فيتامين ب4 ، الذي يزيد القيمة الغذائية له ، ينصح بشراء العسل العضوي وتناوله مرة يوميا .

2- الحبوب الكاملة : تعتبر الحبوب الكاملة مصدر غني للعديد من فيتامينات ب وتشمل فيتامين ب4 ، وتشمل الحبوب الكاملة الشوفان ، القمح ، الأرز والشعير ، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة له لأنها غنية بالكربوهيدرات أيضا ، وتوجد معظم الفيتامينات والمعادن في القشرة الخارجية ، النخالة والجرثومة لهذه الحبوب .

3- القرنفل : يستخدم القرنفل على نطاق واسع كأحد البهارات التي تضاف إلى العديد من الأطباق ، وعرف منذ القدم في بلاد الهند والصين ، ويتمتع القرنفل ببعض الخصائص الطبية فهو غني بفيتامين ب4 الذي يقلل الغثيان ويحمي من الإصابة بمرض السكري .

4- بذور الكراوية : تستخدم الكراوية في بعض الأطباق ، وهي من المكونات الغنية بفيتامين ب4 ، وتحتوي على بعض المعادن مثل الحديد ، النحاس ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المنجنيز والماغنسيوم .

5- الفراولة : تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة وفيتامين ب4 ، وتساعد الفراولة على تحسين حاسة الإبصار ، الحفاظ على كفاءة وظائف الدماغ ، تخفض معدلات ضغط الدم ، التهاب المفاصل وأمراض الأوعية الدموية ، لذلك ينصح بإضافة الفراولة إلى النظام الغذائي لعلاج نقص فيتامين ب4 .

6- الفلفل : هو بهار لاذع يحتوي على فيتامين ب4 والمكونات النشطة بيولوجيا الأخرى ، التي تساعد على تخفيف مشاكل المعدة ، آلام الظهر ، الصداع ، السرطان ، وتحمي من علامات التقدم في العمر والإصابة بالسكري .

7- التفاح : يعتبر التفاح من أكثر الفواكه اللذيذة ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين ب4 ، فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين ب6 والريبوفلان ، تساعد هذه الفاكهة على الوقاية من مرض الألزهايمر ، مشاكل المعدة ، الإمساك ، السكري وأمراض الكبد .

8- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على فيتامين ب4 ، بالإضافة إلى مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ، مما يساعد على الحماية من السكتات ، عسر الهضم ، الغثيان ، تعزيز الجهاز المناعي ، والوقاية من العدوىالبيكتيرية .

9- الطماطم : تحتوي الطماطم على فيتامين ب4 ، فيتامين أ ، ج ، وك ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الماغنسيوم ، وغيرهم من المعادن الأساسية ، وبالتالي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم ، جيدة لصحة المعدة وتعمل على راحة البشرة ، علاج السكري وعدوى المسالك البولية .