منافع صحية لتناول السكر البني

هناك نوعان من السكر في النظام الغذائي الأمريكي السكر الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة  مثل الفركتوز في الفواكه واللاكتوز في الحليب.

يعد السكر البني من أفضل أنواع السكر نظرا للفوائد الصحية والخصائص المختلفة ،  بالمقارنة مع السكر الأبيض الكريستالي العادي ، فيختلف التركيب الكيميائي للسكر البني ، كما يختلف رد فعل الجسم له قليلا بشكل إيجابي .

ما هو السكر البني ؟
هو ببساطة عبارة السكر الأبيض ممزوج معه دبس السكر ، والذي يحتوي على العناصر الغذائية أكثر من السكر الأبيض ، فيعتبر دبس السكر مصدر جيد للبوتاسيوم ، ويزود الجسم بالقليل من الكالسيوم ، الماغنسيوم والفيتامينات .

على الرغم أن كلا من السكر الأبيض والبني متشابهين في المواد الغذائية ، فالفرق الوحيد بينهما يكمن في اللون ، النكهة وعملية التصنيع .

يمكن إضافة السكر البني في الوصفات لأنها تعطي كثافة لها ، ومظهر رطب ، والحصول على المنافع الصحية الآتية :
1- يحمي من السمنة : يحتوي السكر البني على سعرات حرارية قليلة ، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالسمنة .

2- يخفف تشنجات الدورة الشهرية : يعمل معدن البوتاسيوم الموجود في دبس السكر ، الممزوج بالسكر البني على استرخاء عضلات الجهاز البولي وتخفيف الإنقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ، يساعد البوتاسيوم على الوقاية من التشنجات المؤلمة قبل وأثناء الدورة الشهرية .

3- خالي من المواد الكيميائية : يعتبر السكر خالي من المواد الكيميائية تماما ، لأنه يحتوي على دبس السكر الذي يتكون من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم والفسفور ، التي يوفرها للجسم .

4- تعزز الطاقة بطريقة طبيعية : السكر البني يمد الجسم بالطاقة الطبيعية لفترة من الوقت ، فيعطي قوة مؤقتة لتستيقظ وتتغلب على التعب والوهن، فإذا كنت تشعر بإنخفاض الطاقة ينصح بإضافة السكر البني إلى الشاي أو القهوة .

5- تحسين الهضم : إذا كنت تعاني بمشاكل في الجهاز الهضمي ، فالسكر البني هو الدواء ، فهو جيد للجهاز الهضمي ، لأنه يحسن صحة المعدة ، ويمكن تناول الماء الساخن مضاف إليه السكر البني والزنجبيل لتحسين عملية الهضم .

6- مطهر : يحتوي السكر البني على خصائص مطهرة تساعد في علاج الجروح البسيطة والكدمات، يتكون السكر البني من مواد مضادة للميكروبات التي تحمي من الإصابة بالعدوى ، يمكن استخدامه خارجيا بوضع القليل منه على الجرح .

7- مفيد للمرأة الحامل : يعتبر السكر البني جيد لصحة المرأة لأنه يساعد التعافي سريعا بعد الولادة ، مما يقلل الوقت التي تستغرقه للشفاء .

8- يهدأ نزلات البرد : يستخدم السكر البني كعلاج فعال لنزلات البرد ، يمكن غلي بعض الماء وإضافة شرائح الزنجبيل وبعض السكر البني ، ويتم تناوله ليساعدك على الشفاء من البرد سريعا .

9- يحمي من الربو : يوصى الأشخاص الذين يعانون من الربو ومشاكل الجهاز التنفسي باستبدال السكر الأبيض بالسكر البني ، ليساعدهم على محاربة أعراض الربو والحساسية .

10- يوفر الحماية للبشرة : فهو جيد لصحة البشرة ، حيث يقلل التورم ، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر ويقي خلايا الجلد من التلف .