تعرف على فوائد وأضرار القسطرة البولية

القسطرة هي خرطوم يفرغ البول من المثانة إلى كيس خارج الجسم و القسطرة مصنوعة من المطاط أو السيليكون

القسطرة البولية عبارة عن أداة الغرض منها تفريغ المثانة من البول، وهي عبارة عن أنبوبة مجوفة وفيها درجة من الليونة، وهناك أنواع مختلفة من القسطرة وكل نوع مصنع من مواد معينة، فهناك ما هو مصنوع من المطاط أو البلاستيك أو السليكون.

فوائد إستخدام القسطرة البولية
الهدف الرئيسي من القسطرة هو تفريغ المثانة من البول في بعض الحالات التي يكون فيها المريض غير قادر على التخلص من البول بصورة طبيعية، وينتج عن تجميع البول في المثانة لمدة طويلة ضغط قوي على الكلى، وإذا إستمر هذا الضغط طويلا قد يتسبب في فشل كلوي، وهنا يجب إستعمال القسطرة البولية لمنع حدوث الفشل الكلوي.

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تمنع التخلص من البول بطريقة طبيعية ومنها إصابة المريض بحصوات في الكلى أو المثانة، أو الإصابة بتضخم في البروستاتا أو حتى إجراء عملية في البروستاتا، وأيضا إصابة المريض بمشاكل في عصب المثانة أو الحبل الشوكي، أو عندما يجد المريض بعض التكتلات الدموية في البول وأيضا في الحالات التي يبقى فيها المريض في الفراش بسبب عدم قدرتهم على الحركة أو كبر سنهم.

أنواع القسطرة البولية
هناك ثلاث أنواع من القسطرة وهي:

-القسطرة الدائمة: وهذا النوع يستمر تركيبه لمدة طويلة حيث يقوم الطبيب بتركيب أنبوب القسطرة في المثانة مباشرة، ويكون هذا بطريقتين، الأولى يتم تركيب الأنبوب مستخدما المجاري البولية، والثانية عن طريق عمل فتحة صغيرة في البطن من أسفل، وبعد تركيب القسطرة يقوم الجراح بعمل بالونة منفوخة في بداية القسطرة، يعمل هذا البالون على منع القسطرة من الخروج من المثانة، وعند الرغبة في التخلص من القسطرة يتم التخلص أولا من البالون ثم نزع القسطرة.

– القسطرة البولية الخاصة بالرجال: وهذا النوع يستخدم للرجال في حالة عدم القدرة على التحكم في المثانة، وهذا النوع يتم تغييره يوميا، ولا يحتاج لتدخيل أنبوب داخل المثانة وإنما يكون مثل الواقي الذكري ويتم تركيب المريض للقسطرة بنفسه دون احاجة لطبيب.

– القسطرة المؤقتة: وهذا النوع يتم إستخدامه في الحالات التي يحتاج فيها المريض من عمل تفريغ للمثانة مرة واحدة وقد تكون بعد خضوع المريض لبعض العمليات الجراحية، ويتم تركيبها بنفس طريقة القسطرة الدائمة.

حالات يمنع فيها عمل قسطرة بولية
هناك حالات يمنع فيها نهائيا عمل قسطرة لأنها قد تسبب ضرر بالغ للمريض وهي:

-في حالة وجد الطبيب أن المريض يعاني من بعض قطرات الدم موجودة على مقدمة المجرى البولي.
-في حالة شاهد الطبيب أي كدمات أو إلتهابات أو أي إصابات للجلد في منطقة مجرى البول.

هناك بعض الحالات التي من الممكن أن يمنع فيها الطبيب عمل القسطرة أو يجريها على حسب ما يراه الطبيب وهذه الحالات هي:
-عندما يكون مجرى البول للمريض ضيق جدا.
-في حالة كان المريض قد أجرى عملية جراحية في المثانة أو في الجهاز البولي، وكانت هذه العملية في وقت قريب، ولم تشفى بالكامل.
-في بعض الحالات تكون الحالة النفسية للمريض هي السبب، فقد يلاحظ الطبيب أن المريض في حالة هياج شديد، ولا يمكن إجراء العملية له بسبب عدم القدرة على تثبيت المريض والسيطرة عليه.

أضرار القسطرة البولية
قد تتسبب القسطرة عند تركيبها في خطورة على المريض، فقد تتسبب في وجود دم مصاحب للبول، وقد تتسبب في الإصابة بإلتهابات في القناة البولية، وخاصة عند تركيب القسطرة أكثر من مرة أو قد ينتج عنها تكون حصوات في المثانة أو قد يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية مثل الصداع الشديد أو الإصابة بإرتفاع شديد في درجة الحرارة، كما قد تسبب المادة المصنع منها أنبوب القسطرة نفسه في عمل حساسية للمريض.