كيف تتعايش مع الآلام المزمنة

هل يمكنك تخيل عدد الأشخاص من حولك الذين يعانون من الألم والاكتئاب المزمن إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص  أو تعرف شخصا قريبا يعاني من هذه المشكلة

فيجب أن تأخذ الخطوات التالية بعين الإعتبار ومحاولة مساعدة نفسك أو الأشخاص الآخرين ، لذلك يقدم هذا الموضوع الخطوات المفيدة التي تساعد في التعايش مع الألم المزمن ، ولكن قبل إيجاد الحلول لهذه المشكلة ، يجب التعرف على مفهوم ” متلازمة الألم المزمن” أولا .

تعريف متلازمة الألم المزمن : طبقا لما يقوله خبراء الصحة ، إذا كان الألم أكبر من متوسط الوقت الذي يحتاجه للشفاء ، يسمى ألما مزمنا ، وللتوضح بشكل أبسط يوصف الألم الذي يستمر من شهر لستة أشهر بالألم شبه الحاد ، ولكن إذا استمر أكثر من ستة أشهر فيوصف بالألم المزمن .

تختلف أسباب الألم تماما وترتبط بعوامل عديدة ، لذلك من الصعب وجود تعريف محدد له ، وعلى الجانب الآخر يحدد بعض الخبراء بعض العوامل المسببة للألم المزمن والتي ترتبط  بالمشاعر المختلفة مثل المسئوليات اليومية ، الحزن ، الشعور بالذنب ، الجنس ، الخوف أو الإكتئاب .

طرق التعايش مع الألم المزمن :

1- محاولة إيجاد طرق طبيعية : يجب أن يكون أول شىء هو محاول إيجاد طرق طبيعية للتعامل مع هذا المرض ، ومن هذه الطرق على سبيل المثال تغيير النظام الغذائي ، العلاج السلوكي المعرفي والتحكم في مشكلة القلق النفسي .

2- ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العقل والجسد : ينتج نوع من الهرمونات يسمي الإندروفين في الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية ، يعمل هذا الهرمون على تحسين المزاج ومحاربة الألم .

4- تغيير السلوكيات : تعتبر التغيرات السلوكية من أهم الخطوات التي تساهم في علاج العديد من الأمراض ، كما يعد تغيير بعض المشاعر والسلوكيات من أفضل الإختيارات  الصحيحة للتخلص من الألم المزمن .

4- تجنب الضغط النفسي ، القلق والإكتئاب : هناك بعض الحالات مثل الغضب ، الضغط النفسي ، القلق والإكتئاب ، والتي تسبب فرص التعرض للألم المزمن ، كما يوصى بضرورة ممارسة بعض الهوايات مثل الإستماع إلى الموسيقى أو الرسم مما يقلل الضغط النفسي ، وتعتبر هذه الطريقة من أهم خطوات التأقلم مع الألم المزمن .

5- الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية : إذا كنت تتسائل كيف يمكن التعامل مع الألم المستمر ، فهذه الخطوة تساعدك بشكل كبير ، فلو كنت من الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن ، فقد تواجه مشكلات أخرى مثل صعوبة النوم ، وتناول الكحوليات والتدخين المستمر يجعلان الحالة تزداد سوءا ، لذلك ينصح بالتخلي عنهما تماما .

6- حاول التفكير بإيجابية : تؤثر العوامل العقلية بشكل كبير في متلازمة الألم المزمن ، فالأمراض المختلفة والقلق لهما تأثير  كبير في هذه الحالة ، لذلك من الضروري التفكير بشكل إيجابي ، لأنه من أفضل الأساليب التي تساعد بشكل كبير في السيطرة على الألم .

7- التأمل والتنفس بعمق : يساعد التأمل والتنفس بعمق في الإسترخاء وتخفيف الألم ، وذلك عن طريق العوامل الإدراكية ، وعند القيام بهذه العملية يجب تجاهل كل الأفكار والتركيز فقط على التنفس بعمق .

8- مقابلة أشخاص يعانون من الألم المزمن :  الإختلاط بأشخاص آخرين  يعانون نفس المشكلة وإيجاد مكان في مجموعة منهم ، يساعد في فهم نفسك بطريقة أفضل ، كما يحمي من التعرض للعزلة أو الإكتئاب .

9- النظام الغذائي الصحي : يعتبر النظام الغذائي الصحي عاملا هاما في الحفاظ على قوة الجسد والعقل ، وينصح بضرورة تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة مع الإبتعاد عن استهلاك الأغذية المحفوظة والمصنعة .