كيفية تجفيف الخوخ بالمنزل

يعتبر الخوخ من أشهر الفواكه الصيفية التي لها طعم حلو قليل الحموضة يزرع الخوخ في العديد من دول العالم  باستثناء أنه ينتمي في الأصل إلى الصين  ويمكن استخدامه بطرق عديدة مثل تناوله طازجا أو تجفيفه أو عصره أو تحويله إلى مربى

طرق تجفيف الخوخ في المنزل :
اولاً : التجفيف بالبخار 
يتم انتقاء مجموعة من حبات الخوخ الطازجة مع الحرص أن تكون صلبة و لا تحتوي على أي إصابات ، و يتم غسلها بشكلٍ جيد ثم تركها لتجف ، و بعد ذلك يتم إحضار إناء عميق ملئ بالماء ، ثم يوضع الخوخ في مصفاه فوق ذلك الإناء بحيث يصله بخار الماء بشكل جيد ، و يُترك على هذا الوضع لحوالي ربع ساعة .

بعد الإنتهاء من تعريض حبات الخوخ للبخار ، يتم جمعها و وضعها داخل صينية ثم يتم تجهيز الفرن لكي يصبح ساخناً و بعد ذلك يتم إطفاءه و تُترك صينية الخوخ بداخله  لمدة نصف ساعة ، و يجب أن يتم تكرار هذه العملية لمدة ثلاثة أيام بحيث يتم تعريض الخوخ للحرارة في كل يوم لمدة نصف ساعة ، حتى تبدأ حبات الخوخ في التجعّد لتصبح جافة ، و بعد ذلك يتم دهنها بالزيت و وضعها في الثلاجة .

ثانياً : التجفيف بالحرارة 
تعد طريقة التجفيف بالحرارة هي الأفضل عند القيام بتجفيف الخوخ الأسود ، و يتم في البداية اختيار حبات الخوخ الطازجة التي لا تحتوي على أي إصابات ، ثم غسلها بشكلٍ جيد و تجفيفها كما ذكرنا سابقاً ، و بعد ذلك يتم تغطية الخوخ بطبقة رقيقة من زيت الزيتون ثم فرده داخل صينية الفرن ، ثم يتم تجهيز الفرن و ضبطه على درجة حرارة منخفضة مع الحرص على أن جعل النار مشتعلة ناحية الأعلى .

بعد ذلك يتم وضع الصينية داخل الفرن و ضبط النار لتكون متجهة مباشرةً ناحية حبات الخوخ ، و يتم تركها على هذا الوضع لحوالي ساعة ، و بعد ذلك يتم إطفاء الفرن و ترك الصينية داخله لفترة من الوقت ، و يجب أن يتم تكرار هذا الأمر لمدة أربعة أيام متتالية لكي يصبح الخوخ جافاً و ينكمش جلده ، و بعد ذلك يتم تجميع كافة حبات الخوخ و وضعها داخل برطمان أو كيس بلاستيك و تركها داخل الثلاجة .

أهم فوائد تناول الخوخ المجفف :
– يساعد على فقدان الوزن :
يتميز الخوخ المجفف بأنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مما يجعله فاكهة مثالية لإنقاص الوزن ، حيث يمكن تناوله بصورة منتظمة لتقليل الشعور بالجوع .

– يحارب الكوليسترول الضار :
يعمل الخوخ المجفف على محاربة الكوليسترول الضار في الجسم حيث أنه يقلل من مستوى وجوده بالدم مما يقي من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

– يساعد على الهضم :
يحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يسهل من عملية الهضم ، كما أنه يعمل على التقليل من حدوث الإمساك .

– يقلل من ظهور التجاعيد :
يحتوي الخوخ المجفف على عدة عناصر معدنية مختلفة توفر حماية لخلايا الجلد من التدهور و الإصابة بالشيخوخة ، و من أهم تلك العناصر : المغنيسيوم و البوتاسيوم و الحديد بالإضافة إلى فيتامين إي و سي و أ .

– يحافظ على صحة العظام :
يعتبر عنصر البورون من أهم العناصر النادرة الموجودة في الخوخ المجفف ، و الذي يوفر حماية كبيرة للعظام و يقويها و يقيها من خطر الإصابة بالهشاشة .

– يمد الجسم بالطاقة :
يحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الجلوكوز الذي يعمل على إمداد الدماغ و الجسم بالطاقة ، بالإضافة إلى احتوائه على الفركتوز و السوربيتول لذلك ينصح الأطباء أن يتم تناوله في أوقات الإمتحانات .