فوائد بذور السمسم

بذور السمسم هي واحدة من أفضل أنواع البذور الصحية ومعروفة بقدرتها على منع العديد من أنواع السرطان والسكري وبناء عظام قوية وتحسين صحة القلب والمساعدة في علاج أمراض النوم

المنافع الصحية لبذور السمسم :
1- تحسين الهضم : يحتوي السمسم على الألياف الضرورية التي تحسن الجهاز الهضمي ، فيساعد في تنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء ، واستهلاك بذور السمسم يساعد على  الوقاية من الإمساك والإسهال ، كما يقلل فرص الإصابة بالأمراض الهضمية والسرطان .

2- يخفض ضغط الدم : تساعد بذور السمسم على خفض معدلات ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب ، حيث تحتوي هذه البذور على 25% من القيمة اليومية المطلوبة من الماغنسيوم .

3- يحمي من السرطان : تساعد بذور السمسم على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة ومنها الدم ، سرطان الثدي ، القولون ، البنكرياس ، الرئتين والبروستاتا ، حيث لديها القدرة على الوقاية من السرطان لأن لديها تأثير مضاد للسرطان يحارب الجذور الحرة .

4- الوقاية ضد الإشعاع الضار : بذور السمسم لديها القدرة على حماية حمض DNA من التأثير الضار للإشعاع ، الناتج عن علاج السرطان ، الذي يشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ، وتناول بذور السمسم يقلل فرص الإصابة بالسرطان .

5- تعزز وظائف الميتابوليزم : تحتوي بذور السمسم على البروتين الذي يساعد على بناء أنسجة العضلات وإصلاحها ، كما تعزز قوة الجسم ، مستوى الطاقة وصحة نمو الخلايا ، وتزيد كفاءة وظائف الميتابوليزم .

6- التحكم في السكري : تتكون بذور السمسم من الماغنسيوم الذي يقلل فرص الإصابة بالسكري ، والتحكم في أعراضه ، لأنه يساعد على تنظيم الإنسولين والجلوكوز في الجسم .

7- تعزز صحة العظام : تحتوي بذور السمسم على المعادن الأساسية مثل الفسفور ، الكالسيوم والزنك ، التي تساعد في الحفاظ على صحة وقوة العظام ، والتي تصاب بالضعف نتيجة الإصابات أو أمراض العظام الخطيرة مثل هشاشة العظام .

8- تقلل الالتهابات : تحتوي بذور السمسم على النحاس الذي يساعد على تقليل الالتهابات في المفاصل ، العضلات والعظام ، كما يساعد على تقوية الأوعية الدموية ، المفاصل والعظام ، وبالتالي تتحسن الدورة الدموية وتوصل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم .

9- العناية بالشعر والبشرة : تحتوي بذور السمسم على كمية عالية من الزنك ، الذي يساعد على تقوية خلايا البشرة والشعر والعضلات ، ويساعد زيت السمسم على الوقاية من الشيب المبكر للشعر ، ويقلل علامات التقدم في العمر وعلامات الحروق في البشرة .

10- يحسن صحة الفم : يحتوي زيت السمسم على مضادات الميكروبات والجراثيم ، مما يؤثر إيجابيا على صحة الفم ، فوضع بعض من زيت السمسم في الفم على تقليل البكتريا داخل الفم والوقاية من التسوس .