اهمية زيت عباد الشمس للعناية بالبشرة

يعد زيت عباد الشمس مصدرا ممتازا لبيتا كاروتين  وهو غني بالأصباغ كما توجد الدهون القابلة للذوبان في الدهون في بعض الفواكه والخضروات والحبوب والزيوت

زيت عباد الشمس
ينتج زيت عباد الشمس من بذور نبات عباد الشمس . و هو يحتوي على فيتامين (أ) ، و هو فيتامين ضروري لكثير من وظائف الجسم . البيتا كاروتين يمكن أن ينتج صناعيا من زيت عباد الشمس ويتم تحويله إلى الريتينول ، و هو عنصر موجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة ، وفقا لمايو كلينيك . و يمكن أيضا أن يؤخذ الزيت في شكل ملحق ، وكذلك شراؤه في شكله النقي للطبخ و تطبيقه موضعيا . استشر طبيب حول الجرعة الموصى بها لعمرك و احتياجات العناية بالبشرة .

فوائد زيت عباد الشمس للعناية بالبشرة
الحماية من الشمس
استهلاك جرعات عالية من البيتا كاروتين يمكن أن يجعل بشرتك أقل حساسية للشمس ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي . و هذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حالة وراثية تسمى بروتوبورفيريا الكريات الحمر ، و التي تسبب حساسية أشعة الشمس . تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البيتا كاروتين على تحييد الجذور الحرة ، التي يمكن أن تخترق جلدك و تؤدي إلى حروق الشمس و أنواع أخرى من أضرار أشعة الشمس ، بما في ذلك سرطان الجلد . و مع ذلك ، لا تتناول أو تطبق جرعات عالية من زيت عباد الشمس إلا إذا كنت تحت إشراف الطبيب .

مكافحة الشيخوخة
خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في زيت عباد الشمس يمكن أن تساعد في منع العلامات المبكرة للشيخوخة . التعرض للجذور الحرة و أشعة الشمس يزيد من سرعة تعرض جلدك للشيخوخة المبكرة ، و ربما حتى يسبب التجاعيد و الخطوط الدقيقة . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في زيت عباد الشمس ، جنبا إلى جنب مع واقيات الشمس يوميا ، يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة .

الاعتبارات
بعض الناس قد تواجه اصفرار الجلد بينما تستهلك زيت عباد الشمس . يجب التماس العناية الطبية إذا استمر تلون الجلد أو إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى مع تناول زيت عباد الشمس . يجب على الناس الذين لديهم حساسية من البيتا كاروتين تجنب زيت عباد الشمس ، أو أي شكل آخر من مكملات البيتا كاروتين أو الزيوت الموضعية ، و ذلك وفقا لمايو كلينيك .

التحذيرات
الجرعات العالية من فيتامين (أ) عندما تؤخذ في شكل ملحق يمكن أن تكون سامة . اسأل طبيبك عن الجرعات قبل البدء في استهلاك زيت عباد الشمس في شكل ملحق . البيتا كاروتين يمكن أيضا أن تتفاعل مع بعض الأدوية ، مثل تلك المستخدمة لخفض الكولسترول ، و المدخنين الذين يستهلكون جرعات عالية من البيتا كاروتين يضعون أنفسهم في خطر لتطوير أمراض القلب و الأوعية الدموية و سرطان الرئة ، و ذلك وفقا لمايو كلينيك .