فائدة بيض البط

يعتبر البط من أكثر الطيور المفيدة التي تفيد صحة الإنسان بشكل كبير  فهو من الطيور التي يتغذى عليها البشر ويعودون لصحتهم العظيمة

كما أنه هناك العديد من الناس يقومون بتربية الطيور و خاصة البط في المنزل ، و ذلك للاستفادة من لحومه الشهية ، كما أنه يستفيد أيضا من بيت البط الهام لصحة الإنسان ، فهو له الكثير من الأنواع أيضا ، و من أنواع بيض البط البياض هو البط العذاء الهندي ، و بط خاكي كاميل ، و البط البيكيني ، و يعتبر البط البيكيني هو أشهر أنواع بيض البط في وطننا العربي .

بيض البط البيكيني
و الجدير بالذكر أن بيض البط البيكيني يعتبر من أشهر أنواع بيض البط البياض في منطقتنا ، و ذلك حيث أنه يتميز بإنتاج عدد كبير من البيض في السنة ، و التي تفوق أعداد بيض الدجاج بأكمله سنويا ، كما أنه قد أجريت العديد من الفحوصات و الدراسات و الأبحاث و التجارب على بيض البط ، و التي قد أثبتت مدى فوائد بيض البط و التي هي أكثر من فوائد بيض الدجاج بكثير .

فوائد بيض البط
1- إن بيض بط يعتبر الأكثر إفادة لصحة الإنسان و ذلك بسبب أن البط يعتبر من أقل الطيور التي قد تتعرض للأمراض حيث أنها ذات مقاومة عالية ، و التي تبدأ مقاومتها من البيضة ، و قد أثبت من خلال الفحوصات أن بيض البط نسبة فساده تقل بنسبة خمسة و أربعون بالمئة عن باقي أنواع الطيور الأخرى و الدواجن .

2- حجم بيضة البط يعتبر أكبر من حجم بيضة الدجاجة حيث يصل وزنها إلى حوالي مابين الخمسة غشر و العشرون جرامات .

3- بيضة البط هي أولى أنواع البيض التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة و متنوعة ، و ذلك لأن من طبيعة البط أن يتناول الطعام المميز و النظيف ، دون باقي أنواع الطيور و التي منها الدواجن ، فهي دوما ما تبحث عن الطعام المفيد و الصحي ، كما أنها تتغذى على الوجبات مكتملة العناصر ، مما يؤدي إلى صحة البيضة الكاملة ، و غناها بالعديد من الفيتامينات و البروتينات المهمة و الأساسية .

4- تحتوي بيضة البط على فيتامين ، إلى جانب إلى فيتامين ب1 ، و فيتامين ب2 و فيتامين ب6 ، و تعتبر هي البيضة الوحيدة التي تحتوي على كل هذا ، مما يجعل بيضة البط من أهم المصادر التي تتجمع بها كافة الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام ، كما أنها تساعد على بناء جسم الطفل بشكل صحي و سليم .

5- و الجدير بالذكر أن كمية الكولسترول في بيضة البط الواحدة تصل إلى أقل نسبة بين باقي بيوض الطيور المأكولة الأخرى .

6- تحتوي بيضة البط على نسبة مقاومة للأمراض و مناعة للجسم عالية جدا عن أي بيضة من بيضات الطيور الأخرى و الدجاج .

7- تحتوي بيضة البط على نسبة كبيرة من البروتينات و الفسفور و اليود ، و التي تعتبر من العناصر الغذائية المهمة و الأساسية و التي يحتاجها جسم الإنسان و صعب توافرها في بعض المأكولات الأخرى دون التعرض لتأثيرها السلبي ، فإن بيضة البط لا تحتوي على أي تأثيرات سلبية على صحة الإنسان .

8- تصل مدة صلاحية بيضة البط إلى أكثر من عدة أسابيع ، و يرجع ذلك إلى مدى صلابة قشرة البيضة و متانتها ، إلى جانب سماكة القشرة و التي تعتبر الأكثر سماكة و صلابة عن غيرها من البيضات ، حيث أنها تظل متماسكة و غير فاسدة أطول من أي بيضة أخرى .