تعرف على الفيتامينات اللازمة لصوت صحي

يجب على المغنين الاهتمام بأصواتهم  مثل العديد من الرياضيين الذين يحافظون على أجسادهم ويعتنون بها الحلق هو الجزء المسؤول عن أصواتنا وعن صحتهم وسلامتهم لذا حافظ على نظام غذائي صحي

يمكن ان يحافظ على اصواتنا وعلى قوتها و صحتها .و تناول كميات وافرة و مناسبة من المكسرات و الخضروات و الفواكه المحتوية على فيتامينات A , C , E  و الاغذية المحتوية على فيتامين B12  هذا بالاضافة الى شرب كميا ت وافرة من المياه يحافظ على صحة الحنجرة و بالتالي صحة اصواتنا .

فيتامين C :
يعد تناول فيتامين C يوميا جزء مهم جدا من سلامة الصوت و صحته . ان تناول كميات كبيرة من الاطعمة الغذائية الغنية بفيتامين C في الفواكه الطازجة و الخضروات امر مهم , و لكن تناول اقراص فيتامين C المكملة تضمن تناول كميات كافية منه . حيث يمنع فيتامين C من التعرض لنزلات البرد و احتقان الزور كما ان له دور في تعزيز الوظائف المناعية للجسم .

فيتامين E :
يعد فيتامين E من الفيتامينات التي تذوب في الدهون و يوجد في كثير من الاطعمة و الدهون و الزيوت . و يعد فيتامين E من مضادات الاكسدة القوية و الفعالة و التي لها دور واضح في تدمير خلايا الجزيئات الحرة ( و هي المركبات الضارة الموجودة في الجسم و التي تتسبب في تلف الحمض النووي DNA  او المادة الوراثية و بالتالي تتسبب في موت الخلايا ) . و يعتقد ان هذه الجزيئات الحرة لها دورا في مقاومة الشيخوخة فضلا عن تطوير العديد من المشاكل الصحية , بما في ذلك امراض القلب و السرطان . و توفر المواد المضادة للاكسدة بعض الحماية من هذه الظروف و الاضرار التي تسببها المواد الكيميائية السامة و الملوثات . و يساعد فيتامين E في تجديد العضلات و حماية اغشية الخلايا و جعلها قوية . لذلك فيعد هذا الفيتامين مهم جدا للحفاظ على الصوت , و اذا قررت تناول مكملات فيتامين E فيجب ان تتذكر جيدا انه لا يجوز تناول اكثر من IU 400 منه يوميا . و لكن ليس من الضروري تناول مكملات فيتامين E اذا كنت تتناول نظام غذائي صحي و مناسب . و من الاطعمة الغنية بفيتامين E و تعد مصدرا هاما للحصول عليه هي حبوب القمح , الكبد , البيض , المكسرات مثل اللوز و الجوز و البندق , بذور زهرة عباد الشمس , زيوت الذرة , المايونيز , الزيوت النباتية المعصورة على البارد مثل زيت الزيتون والذرة و عباد الشمس و فول الصويا و بذرة القطن و زيت الكانولا , النباتات الورقية ذات الاوراق الخضراء مثل السبانخ و اللفت , و الخضروات مثل البنجر و الكرنب و اللفت و الخردل و البطاطا الحلوة , و الافوكادو و نبات الهليون و اليام .

فيتامين A :
 يساعد فيتامين A في تجديد الخلايا بشكل طبيعي , و يعد فيتامين A من الفيتامينات الموجودة في بوفرة في بعض الاطعمة الطبيعية مثل المشمش و البروكلي و اللفت و الشمام و الجزر و المانجو و الكبد و الفلفل الاحمر و السبانخ و البطاطا الحلوة . و يعد فيتامين A و المعروف باسم الريتينول من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و التي تحدث فقط في الاغذية الحيوانية . و تعد الكاروتينات بمثابة مصدر كبير من الفا و بيتا و جاما كاروتين حيث تستطيع اجسادنا بتحويلها الى فيتامين A . و يعد هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة جدا بالنسبة للصحة الصوتية . كما له قدرة التحول الى حمض الرتينويك في اجسامنا و الذي يحافظ على صحة العظام و الاسنان , و له دورا هاما في اعادة و تجديد الانسجة القديمة و احلالها بانسجة جديدة لضمان صحة العظام و الاسنان و الحلق و الحنجرة .

اهمية فيتامين B12 للمطربين :
يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات الضرورية للمطربين , حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفة الاساسية و التي لا تحدث في حالة تناول نظام غذائي غير متوازن بشكل جيد . و يقاوم فيتامين B12 التوتر و يساعد الجهاز العصبي على تحقيق مستويات اعلى من الاسترخاء . حيث يحتاج المطربين في ايام الاداء تناول المزيد من فيتامين B12 بنسبة 50% اعلى من تناوله في الايام العادية , و ذلك للحصول على المزيد من الدعم الاضافي و الطاقة .

ملحوظة : يجب ان تتذكر جيدا ان افضل طريقة للحصول على صوت قوي و صحي ان تتناول نظام غذائي صحي و متنوع من الخضروات و الفيتامينات و شرب المزيد من المياه يوميا . و اذا كان المكمل الغذائي اليومي الخاص بك يحتوي على هذه الفيتامينات المذكورة اعلى فانت لست بحاجة لاتخاذ مكملات غذائية اضافية من فيتامين E , A حيث ان الجرعات الزائدة من هذين الفيتامينين لهم عواقب صحية خطيرة .