معلومات عن الفيتامينات اللازمة لتوازن الهرمونات

يعاني العديد من الرجال والنساء من اختلالات هرمونية تؤثر على الوزن والصحة والحالة العاطفية والعاطفية من المعروف أن النساء في فترة ما قبل الحيض أو الحيض أو ما بعد انقطاع الطمث يعانون من تغيرات يمكن أن تسبب تهيجا أو رغبة شديدة أو نقصا في الطاقة

كما يواجه الرجال انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون بعد سن الخمسين و الذي يمكن ان يسبب حدوث بعض المشاكل مثل الخمول العام وفقدان الشعر و زيادة الوزن . و اضطرابات مرض السكري و الغدة الدرقية و التي قد تؤثر على كل من الجنسين هي نتيجة لاختلال في الهرمونات الاساسية التي تنظم مستويات السكر في الدم اليومية و الضرورية لوظائف الجسم .

بينما عدم انتظام هذه الهرمونات او حدوث اي خلل فيها يجب التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية لانك من الممكن ان تحتاج الى التدخل الطبي و العلاجات الدوائية . و توجد بعض الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسم , و لكن يفضل استشارة طبيبك المختص قبل اضافة اي نوع من المكملات الغذائية للتأكد من انك اخترت المكمل الصحيح او لطلب المساعدة .

اسباب الخلل الهرموني :
-قد تؤدي عوامل الشيخوخة الى حدوث خلل في الهرمونات
– ربما يرجع السبب الى الظروف و العوامل البيئية المحيطة بذلك الشخص مثل طريقة و نوعية الغذاء , تناول الادوية , الضغوط .
– اللحوم و منتجات البلاستيك و المنظفات و مستحضرات التجميل و التلوث قد تؤدي الى حدوث خلل او اضطرابات هرمونية .
– اتباع نظام غذائي غني بالسكريات و الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الابيض و الارز و انخفاض الخضروات و الفواكه الطازجة يمنع جسمك من العناصر الغذائية التي يحتاجها لاستقرار الهرمون .
– بعض الحالات الطبية المعينة قد تؤدي الى خلل في الهرمونات .

علامات و اعراض الخلل الهرموني :
– عدم انتظام الدورة الشهرية و الاصابة بالعقم .
– زيادة الوزن او نقصان الوزن بدون مبررات و بدون اي تغييرات في النظام الغذائي .
– الاكتئاب و القلق .
– الشعور بالتعب و الارهاق .
– انخفاض في الرغبة الجنسية .
– تغيرات في الشهية .
– تساقط الشعر او ترقق الشعر .
– اضطرابات في الجهاز الهضمي .

اعراض الاختلالات الهرمونية يمكن ات تتراوح بشكل كبير تبعا لانواع الاضطراب او السبب الكامن وراء هذا الاختلال على سبيل المثال , يمكن لارتفاع معدلات هرمون الاستروجين ان تساهم في بعض المشاكل مثل التهاب بطانة الرحم او القضايا الانجابية , في حين ان اعراض مرض السكري في كثير من الاحيان تشمل زيادة الوزن و تغيرات في الشهية و تلف الاعصاب و مشاكل بالعين او الرؤية .

اهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني :

فيتامين D :
فيتامين د و الذي يسمى احيانا بفيتامين اشعة الشمس , قد يلعب دورا مهما في تنظيم هرمون الانسيولين و الغدة الدرقية . و وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للعلوم الصحفية لعام 2013 ان فيتامين D وجد بنسبة اقل في مرضى الغدة الدرقية . كما وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء في عام 2010 ارتباط نقص فيتامين D مع مقارمة الانسيولين .

كما ان المستويات المضبوطة من فيتامين D قد يساعد الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستوى التستوستيرون  . حيث يعزز الفيتامين هرمون التستوستيرون الذي يعزز من قوة الحيوانات المنوية و ربما يزيد من الرغبة الجنسية .
و يمكنك التحدث مع البيب حول اختبار مستويات فيتامين D , ومن المحتمل تناول المكملات الخاصة بهذا الفيتامين في حالة نقصه , كما يمكنك الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية مثل سمك السالمون , و الحليب و العصائر المحصنة . كما ان التعرض المنتظم لاشعة الشمس يساعد جسمك على انتاج فيتامين د .

فيتامين  B6 :
يساعد فيتامين B6 و الذي يعرف باسم البيردوكسين في حالات تقلب المزاج مع متلازمة ما قبل الحيض . حيث وجدت الدراسات التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية عام 2005 ان الجرعات حوالي 100 ملليجرام يوميا فعالة في منع حالة الاكتئاب و غيرها من الاعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض , بما في ذلك النكد و التهيج و النسيان و النفخ و القلق . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين في كثير من الاغذية مثل الحمص و الكبد و لحم البقر و السمك و الدواجن و الحبوب الكاملة . و لكن الافراط  في تناول هذا الفيتامين من 1 الى 6 جرام يوميا لمدة سنة قد يؤدي الى بعض المشاكل مثل تلف الاعصاب .

طرق اضافية :
يمكن زيادة كمية بعض الفيتامينات تؤدي الى زيادة نسبة التوازن الهرموني , و لكن يفضل اتخاذ بعض الاجراءات الاخرى لتحقيق افضل النتائج . الحد من التوتر من خلال تخفيف التزاماتك و القيام ببعض الممارسات مثل اليوغا و التأمل . و اتباع نظام غذائي صحي و متكامل محتوي على الفواكه و الخضروات الطازجة و الملونة و الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون مع توجيه واضح من السكريات المضافة و الكربوهيدرات البسيطة , و الحصول على النوم الكافي ليلا , و ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على جسمك صحي بما في ذلك توازن  الهرمونات .