اهم منافع صحية لزيت شجرة الشاي

عرف الناس استخدام الزيوت المختلفة منذ العصور القديمة  لأن الناس يستكشفون النباتات المحيطة بهم  والتي يمكن استخدامها لأغراض مختلفة.

يلجأ الكثير من الناس إلى الأطباء والعلاج عن طريق الأدوية ، ولكنها تسبب بعض الآثار الجانبية الضارة بصحة الإنسان ، فعلى سبيل المثال الأدوية المسكنة يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد .

كما أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يمكن أن يدمر الجهاز المناعي ويجعلك أكثر عرضة للأمراض ، لذلك إذا كنت تخشى من التعرض لمثل هذه الآثار الجانبية يمكنك تناول العلاجات الطبيعية .

في الحقيقة توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل زيت شجرة الشاي .

المنافع الصحية لزيت شجرة الشاي : 
1- يقلل فطريات الأظافر : فطريات الأظافر هي الحالة التي يحدث فيها تراكم للميكروبات تحت طبقات الأظافر ، مما يسبب تكاثر هذه الميكروبات مثل الفطريات مما يؤدي إلى حدوث العدوى والالتهابات ، وفطريات الأظافر يمكن أن تصيب أظافر أصابع القدمين واليدين ، فوضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي يمكن أن يقتل الفطريات ويقلل هذه الحالة .

2- تعالج بثور البشرة : يمكن أن تظهر بعض البثور على بشرتك نتيجة الإصابة بحروق أو عدوى ما ، تحدث البثور عندما تتلتهب البشرة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أيضا ، ووضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي يمكن أن يهدأ البشرة ويقلل الالتهابات نظرا لأنه غني بالمواد المضادة للالتهابات .

3- يقلل التآليل : وهي عبارة عن الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة العدوى البكتيرية والفيروسية ، والتي تسبب ظهور بثور صغيرة على سطح الجلد حتى داخل الأغشية المخاطية ، ويمكن أن تكون هذه الثآليل مؤلمة ويمكن أن تسبب الحكة ، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام زيت شجرة الشاي بإنتظام ، نظرا لأنه يتميز بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات .

4- يعالج عدوى الخميرة : تحدث عدوى الخميرة في بعض الأماكن مثل المهبل أو الفم ، وتحدث نتيجة نمو الفطريات أو البكتريا ، ويمكن أن تسبب الروائح الكريهة ، إفرازات غير طبيعية وأعراض أخرى ، لعلاج هذه المشكلة يخفف زيت شجرة الشاي ويستخدم للتشطيف للقضاء على الفطريات والبكتريا المسببة لهذه العدوى .

5- يعالج التهاب اللثة : التهاب اللثة هو أحد أمراض الفم الناتجة عن التهاب وعدوى اللثة ، وهذه الحالة تسبب نزيف اللثة ورائحة النفس الكريهة ، يستخدم زيت شجرة الشاي المخفف لغرغرة الفم ، ليساعد على تقليل نمو البكتريا لأنها تحتوي على مواد مضادة للميكروبات .

6- يخفف ألم الصدر : عندما يصاب الجهاز التنفسي بالعدوى ، يتراكم المخاط داخل الصدر مسببا بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس ، السعال ، البرد والصفير ، ويعد زيت شجرة الشاي طارد طبيعي للبلغم ، والذي يساعد على إذابة المواد المخاطية المتراكمة في الصدر ، ينصح بإضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد ليساعد في علاج هذه الحالة .

7- علاج الصدفية : وهي مرض جلدي تقوم فيها خلايا الدم بتكوين قشور وتسبب الحكة ، والصدفية علاج مناعي ليس له علاج نهائي ، ولكن يمكن التجكم في الأعراض ، تدلك البقع القشرية الناتجة عن المرض بزيت شجرة الشاي ، مما يساعد على تهدئة البشرة .

8- يقلل عدوى الأذن : تعتبر عدوى الأذن مشكلة شائعة تحدث لعدة أسباب مثل تراكم شمع الأذن الذي يتغذى على البكتريا ، أو تراكم الماء في الأذن وغيرها ، ويستخدم زيت شجرة الشاي بوضع بضع قطرات منه داخل الأذن المصابة مما يساعد على علاجها .